أخبار الفن.. تفاصيل عن حياة صلاح ذو الفقار في ذكرى ميلاده.. شريف مدكور يتقدم ببلاغ ضد متابع.. وتأجيل تصوير مسلسل 60 دقيقة لـ ياسمين رئيسإبراهيم عبدالله: قيمة جميع عقود لاعبي الزمالك تبلغ 257 مليون جنيه في السنة الواحدةأخبار الرياضة.. مفاجأة في قائمة المرشحين لرئاسة نادي الزمالك.. مواعيد مباريات اليوم الاثنينشاهد.. اللقطات الأولى لوصول مسعود أوزيل لنادي فناربخشةوعكات تعقب «رباعيات» الأهليسمير عثمان: هدف الأهلي صحيح ولا يوجد داعي لعودة الحكم للفارمفارقة في مشوار موسيماني مع الأهلي في الدوريخالد الغندور: خبر سار لجماهير الزمالك خلال 10 أيام ‏تاريخ مواجهات الزمالك والجونة.. تفوق أبيض ومباراة تشهد 7 أهدافإحباط تهريب 3440 خرطوشة سجائر أجنبية في الإسكندرية (صور)صديق الحرباء.. حكاية الشاب "عوض" أول مربي زواحف مفترسة في ريف البحيرةيخدم نصف مليون مواطن ويربط 3 طرق رئيسية.. محور عدلي منصور يضيء الصعيد قريباأروى اليمنية في العزل المنزلي: أتواصل مع جمهوري عبر السوشيال ميديا«السکة اللي تودي» و«هندمهم أوي».. رسائل رامي صبري في «شطبنا»«الوطنية» تبدأ تقييم 2500 صحفيا بالمؤسسات القومية دفعة أولىغارات إسرائيلية على قطاع غزةطقس اليوم شديد البرودة ليلا وسقوط أمطار على عدة محافظات«زي النهارده».. وفاة الروائي الروسي مكسيم جوركي 18 يناير 1936«زي النهارده».. وفاة الأديب قاسم مسعد عليوة 18 يناير 2014جثة متفحمة بجوار السرير.. مصرع سيدة في حريق منزل بأطفيح

حافظ أبو سعدة من الحركة الطلابية لرئاسة المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

   -  
حافظ أبو سعدة

فقدت مصر اليوم واحداً من أبرز وأعظم النشطاء والمناضلين الحقوقيون، الدكتور حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وذلك بعد إعلان المحامية نهاد أبو القمصان، زوجة الفقيد، اليوم الخميس 26 نوفمبر، عن خبر وفاته متأثراً بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

نهاد أبو القمصان تنعي حافظ أبو سعدة.


وقالت المحامية نهاد أبو القمصان، ناعية زوجها الدكتور حافظ أبو سعدة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الخميس: "حب عمري وأبو أولادي وأعظم راجل شفته، وعشت معاه، وطول عمري، مسنودة عليه، الدكتور حافظ أبو سعدة، المحامي والمناضل الحقوقي، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، لبى نداء ربه، إنا لله وإنا إليه راجعون، ادعوا له،

وادعولنا".

كان الراحل حافظ أبو سعدة سياسي مصري، ومن أبرز النشطاء في مجال حقوق الإنسان، حيث تولى عدة مناصب منها رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.

"أبو سعدة" من الحركة الطلابية إلى رئيس المنظمة المصرية   

-ولد حافظ أبو سعدة في القاهرة عام 1965، وشارك في الحركة الطلابية في الثمانيات ضد حكومة الرئيس مبارك.

-اعتقل أبو سعدة، عدة مرات بسبب أنشطته المعارضة، وبعد تخرجه من كلية الحقوق عمل كمحام في مجال حقوق الإنسان وانخرط في المجتمع المدني المصري.

-تبوق ابو سعدة في حياته المهنية بمجال

حقوق الإنسان في العديد من المناصب، منها رئاسة المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، كما تم تعيينه عضو في منتصف الألفينيات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان.

 -عين حافظ أبو عضو في الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان وكان مبعوثها إلى جامعة الدول العربية من عام 2004 إلى عام 2007.

- شارك أبو سعدة في عشرات المؤتمرات الدولية لحقوق الإنسان، وحرص على حضور العديد من جلسات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف بانتظام كممثل للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان التي لديها عضوية استشارية لدى الأمم المتحدة تعطيها الحق في مراقبة جلسات الأمم المتحدة المختلفة.

-كان أبو سعدة مؤيد للثورة المصرية ضد نظام مبارك، وشارك في الاحتجاجات التي أطاحت به في 11 فبراير 2011.

-عارض بشدة نظام الإخوان المسلمين وشارك في مظاهرات 30 يونيو 2013 التي أدت في نهاية المطاف إلى خلع الرئيس مرسي في 3 يوليو 2013.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة