درة وعاطف وعبدالعزيز وعبدالرحيم كمال أعضاء لجنة تحكيم مهرجان أفلمها السينمائيعماد زيادة: نجاح مسلسل "لؤلؤ" أسعدني.. وأصور "نسل الأغراب" حاليا‏السفارة الأمربكية بليبيا ترحب بالتقدم الذي أحرزته اللجنة الاستشارية الليبية"قلب تونس": رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية عبر التعديل الوزاريمسئول سوداني: إثيوبيا دخلت الفشقة بعصابات "الشفتة" ثم الميليشيا والآن بجيشهااحتجاجات ليلية وأعمال شغب في عدة مناطق في تونسلجان بمجلس النواب الأمريكي تطلق تحقيقًا بشأن اقتحام الكابيتولحقيبة مجهولة تثير القلق وتتسبب في وقف جزئي لمدرج بمطار فرانكفورتارتداء الكمامة بين الأمريكيين يسجل أعلى مستوى على الإطلاق منذ إبريل الماضىخبير معلومات: الهروب من «واتساب» لتطبيقات أخرى لن يحفظ بياناتكمالكراكة «عبور بورسعيد» تبدأ تطهير الممر الملاحي لميناء دمياطعاجل.. محتجون يحرقون مركز أمن بمدينة سوسة في تونسالوزير: القطار السريع يُشجع «سياحة اليوم الواحد» من الغردقة للأقصربراتب 10 آلاف جنيه.. تسهيلات وشروط مبادرة «وظيفة تك» للشبابجوهر نبيل: منتخبنا مرشح بقوة للوصول للمربع الذهبي بمونديال اليدشيكابالا وأحمد فهمي يجتمعان في زفاف نادر حمدي للمرة الأولى بعد خلافهماموجز السوشيال ميديا: خالد الغندور يوجه رسالة لـ رمضان صبحي.. ومتابع يهاجم هنا شيحةوزير الصناعة الأسبق: الحديد والصلب خاسرة ولاتملك مقوم واحد من مقومات النجاح"إشاعات".. هذا ما قاله صديق عمر خورشيد عن الحادث الذي أودى بحياتهتركي آل الشيخ يُروج لـ "اوايسس الرياض"

«الفقي»: المجتمع الدولي لن يسمح بعربدة إثيوبية في مياه النيل على حساب المصريين

   -  
أرشيفية - صورة أرشيفية

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية، إن ملف «سد النهضة» الإثيوبي هو أزمة أفريقية أفريقية، موضحًا أن مصر رحبت بالحل داخل القارة من خلال الاتحاد الأفريقي، كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعطى أفريقيا اهتمامًا كبيرًا خلال سنوات حكمه.

وأضاف «الفقي» خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر» الذي يُقّدمه الإعلامي شريف عامر، على شاشة «إم بي سي مصر»، الأربعاء، أن السيسي استغل رئاسته للاتحاد الأفريقي لصالح مصر وأفريقيا، قائلًا: «عصر مبارك شهد انتكاسة في العلاقات الأفريقية بعد محاولة اغتياله في أديس أبابا»، مشيرًا إلى أن جهود مصر الدبلوماسية مع أشقائها في القارة الأفريقية ينعكس بشكل إيجابي على «سد النهضة».

وأوضح المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية أن زيارات السيسي لدول أفريقية خلال السنوات الماضية من شأنها أن تُزّيل الصدأ في العلاقات، كما أن مصر تدعم إثيوبيا في تحقيق التنمية ولكن ليس على حساب تعطيش 105 ملايين مصري، قائلًا: «التدخل في الشأن الداخلي للدول ليس من سياسة مصر».

ولفت «الفقي» إلى أن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير غرس في أذهان السودانيين أنه لا ضرر على السودان من «سد النهضة»، كما روج فكرة أن أزمة السد تخص مصر وحدها.

وأوضح «الفقي» أن السودان بالرغم من أنها دولة شقيقة لكن يوجد بها «لوبي إثيوبي»، مؤكدًا أنه لا يوجد تأييد مُطلق من السودان لمصر في أزمة «سد النهضة»، وأن حل الأزمة يحتاج إلى «رصانة وحكمة»، قائلًا: «الهدوء المصري في التعامل مع الأزمة أربك إثيوبيا».

ولفت المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تُغير موقفها من ملف «سد النهضة» الإثيوبي بين يوم وليلة لأنها دولة مؤسسات، مشيرًا إلى أن المجتمع الدولي لن يسمح بـ«عربدة إثيوبية» في مياه النيل على حساب المصريين، قائلًا: «ما يحدث الآن في ملف السد النهضة نتيجة غيبوبة لوزراء الري المصريين لمدة 30 عامًا وتجاهل اتفاقية عنتيبي»، مؤكدًا أن مصر لا تواجّه إثيوبيا وحدها ولكنها تواجّه قوى دولية ضد تقّدمها.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    114,107
  • تعافي
    102,201
  • وفيات
    6,585
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    60,660,455
  • تعافي
    41,885,992
  • وفيات
    1,425,217
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة