أعراض خفيفة لمتلقى اللقاحات الهندية أبرزها ضعف فى الجسم يختفى بعد 15 دقيقةأبرزها الثوم والزنجبيل .. 6 طرق لعلاج الصداع بدون أدويةمجلس الوزراء: لا عجز في محطات الوقود.. تعمل بكامل طاقتهاأسعار العملات مقابل الجنيه اليوم الأحد 17 يناير: الدولار يستقراللجنة العامة لـ«النواب» تعقد أولى اجتماعاتها بالفصل التشريعي الجديدمستشفى أسيوط الجامعى الجديدة تعلن استقبال 10آلاف مريض وإجراء 357 عملية جراحيةالإنتهاء من أعمال إصلاح هبوط أرضى مفاجئ وسط منطقة سكنية بشارع فرعى فى بلبيسمحافظ القليوبية يجتمع بوفد وزارة التخطيط لتطوير المراكز التكنولوجية بالمحافظةتحرير 66 محضر مخالفات تطبيق الإجراءات الإحترازية وعدم إرتداء الكمامة بدمياطمصادره 70 شيشة وفض فرحين فى حملات دورية بالشرقية لتطبيق الإجراءات الإحترازيةصحة الدقهلية تتابع 1200 مريض بالعزل المنزلى وقياس نسبة الأكسجين لـ 100 آخرينمصطفى الفقي: مكتبة الإسكندرية تواصل دعمها لمركز زاهى حواس للمصرياتمحافظ الغربية يستقبل وفد وزارة التخطيط لميكنة 20 إدارة بالديوان العامإزالة 15 حالة تعد على حرم الطريق وصيانة أعمدة الانارة بمركز مغاغة بالمنيامحافظ أسوان يتفقد لجان تعويضات النوبيين ويوجه بتذليل العقبات.. صوراتحاد الكرة يقرر إيقاف الدورى أسبوعا إضافيا فى شهر مارس بسبب المنتخبأبو جبل مودعاً مصطفى فتحي بعد الانضمام لسموحة: "اتخانق مع مين دلوقتي"الإيقاف يهدد والتر بواليا ومحمد هانى قبل مواجهة الأهلى أمام البنك الأهلي اليومموعد مباريات اليوم في بطولة كأس العالم لكرة اليد.. إنفو جرافحكاية 14 مباراة جمعت الإنتاج الحربى وسموحة قبل صدام استاد السلام اليوم

أمل جديد لمرضى التهاب غشاء التامور

   -  
تعبيرية
د ب أ-
وجد باحثون من مستشفى كليفلاند كلينك أن عقار "ريلوناسبت"، المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج بعض الأمراض الالتهابية، قد استطاع التخفيف من حدّة نوبات التهاب غشاء التامور وتقليل مخاطر تكرارها، ما يمثل أملا جديدا للمصابين بهذا المرض.
وجاء هذا الكشف ضمن نتائج لتجربة سريرية عالمية يقودها كليفلاند كلينك، نُشرت في عدد الشهر الجاري من مجلة "نيو إنغلند جورنال أوف مديسن" الطبية وعُرضت أمام الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية.
ما هو التامور؟
والتامور هو غشاء نسيجي ناعم مزدوج يحيط بالقلب، ويكون فيه القلب داخل سائل يُدعى بالسائل التاموري ليسهل حركته وأداء وظيفته. وقد يُصاب التامور بالتهاب يكون من أعراضه الشائعة الشعور بألم حاد في الصدر ناجم عن احتكاك الطبقات الملتهبة بالقلب.
ويمكن أن يكون التهاب التامور حادا أو متكررا أو مزمنا، وغالبا ما يحدث عقب الإصابة بعدوى فيروسية أو إجراء جراحة قلبية. ويحدث التهاب غشاء التامور المتكرر عادة بعد مدة تتراوح بين أربعة وستة أسابيع من النوبة الأولى من التهاب التامور الحاد، وغالبا ما يتسبب في آلام صدرية شديدة وصعوبات في الحركة ودخول المريض إلى المستشفى.
ولا توجد حاليا علاجات معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لالتهاب التامور، الذي تُستخدم له مضادات الالتهاب والستيرويدات، التي تُحدث غالبا آثارا جانبية قاسية.
ودرست التجربة السريرية العالمية في مرحلتها الثالثة حالة 61 مريضا يعانون التهاب غشاء التامور المتكرر، اختيروا بطريقة عشوائية لتلقي العقار "ريلوناسبت" أو عقارا وهميا. وبعد مرور 16 أسبوعا على تلقيهم العلاج، أفاد 81 بالمئة من المرضى، الذين عولجوا مرة واحدة أسبوعيا، بأن أعراض التهاب غشاء التامور قد اختفت أو خفّت كثيرا، في مقابل نسبة بلغت 25 بالمئة لدى من تناولوا العقار الوهمي.
تخفيف النوبات وتقليلها
ولم يقتصر تأثير "ريلوناسبت" على التخفيف من حدّة النوبات النشطة مباشرة بعد الجرعة الأولى، بل قلّل أيضا من تكرارها بنسبة 96 بالمئة. واستطاع جميع المرضى المصابين بالالتهاب، والذين كانوا يتناولون الكورتيكوستيرويدات (أو الستيرويدات القشرية)، وقف تناول هذا العقار بالتدريج وانتقلوا بنجاح إلى "ريلوناسبت".
وقال الدكتور ألن كلاين، مدير مركز تشخيص أمراض التامور وعلاجها في كليفلاند كلينك، إن التهاب التامور المتكرر "مؤلم ويمكن أن يسبب الوهن لمن يعانونه". ووصف كلاين، وهو الباحث الرئيسي المشارك في الدراسة وعضو اللجنة الاستشارية العلمية لشركة "كينيكسا" الصيدلانية، التجربة بأنها "ناجحة جدا"، مشيرا إلى أنها "استطاعت وقف الالتهاب، ما يجعلها مصدر أمل جديد للمرضى المصابين بهذا المرض".
هذا، وقدّمت شركة "كينيكسا"، المصنّعة للعقار "ريلوناسبت"، رعايتها للدراسة، ولكن جميع تحليلات النتائج خضعت لتأكيد مستقل من مركز كليفلاند كلينك للأبحاث السريرية.
لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة