وزير الآثار يفتتح معبد إيزيس بأسوان بعد الانتهاء من مشروع ترميمهإحباط محاولة تهريب أدوية بشرية بالمطار أخفاها راكب قادم من تركياأمطار ونشاط للرياح .. الأرصاد تكشف توقعات طقس الأسبوع المقبلرئيس القطاع الديني بالأوقاف يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة أسوانخطيب الجمعة بالأزهر: الإسلام رحمة للعالمين ورسالة لمعالجة النوازع البشريةمناصفة بين الوزارة والجامعة.. الأوقاف: مِنَح ماجستير ودكتوراه بالمجان لأئمة أسوانفى 3 خطوات.. لو عليك مديونية لـ"الكهرباء" إزاي تقسطها؟وزير الأوقاف: الزكاة فريضة ثابتة ويجوز إخراجها لعلاج الفقراء أو توفير اللقاحوزارة الإنتاج الحربي تطلق الفيديو الرابع من حملة «بنبني لبكرة»"ليلة فى حب سيد درويش" على مسرح الساقيةباب الجمال.. محمد منير يحصد 2.5 مليون مشاهدة على يوتيوبطليق روبي.. شاهد خطيبة سامح عبد العزيز بـ البيجامةليس له توأم.. رانيا فريد شوقي تنشر صورة نادرة لوحش الشاشة وشقيقهوزير الشباب: جهودنا مستمرة في تطوير البنية الإنشائية الرياضيةافتتاح 4 مساجد جديدة في قرى الفيوم.. تفاصيلضبط 46 شيشة وغلق 143 محلا وإزالة 370 حالة إشغالات ببنى سويفبتكلفة 7 ملايين جنيه.. افتتاح 4 مساجد جديدة في البحيرةرفع 160 طن مخلفات من قرى المنيامحافظ الجيزة يشكل لجنة فنية لوضع خطة تنمية لمركزي الصف وأطفيحاليوم.. قطع المياه عن عدة مناطق بـ الجيزة

دراسة تكشف سمات غريبة قد تكون السبب في انتشار كورونا

   -  
فيروس كورونا

وكالات:

ذكرت دراسة حديثة، أن قطرات الجهاز التنفسي تتحرك لمسافة أبعد لدى من لديهم أنف محتقن وأسنان كاملة، حيث وجدت أدلة أثناء التجارب على أن الأشخاص الذين لديهم مجموعة كاملة من الأسنان ويعانون من احتقان الأنف تزيد لديهم القدرة على نشر فيروس كورونا المستجد إلى أكبر عدد من الناس وهو ما يعرف باسم "الناقل الفائق".

ويشير مصطلح "ناقل فائق" Superspreader ، بشكل عام للإشارة إلى حالات انتشار العدوى من مجموعة صغيرة من الناس إلى مجموعة أكبر، وفقا لما نقل موقع "العربية"

ما سبب الانتشار الفائق مؤخراً؟

فيما توصل باحثون في جامعة وسط فلوريدا إلى نتائج جديدة بخصوص عدوى كورونا، باستخدام نماذج ثلاثية الأبعاد ومحاكاة حاسوبية لاختبار المسافة التي يقطعها الرذاذ الناتج عن العطس في أشخاص ذوي خصائص فسيولوجية مختلفة، من بينها احتقان الأنف والأسنان الكاملة.

ووجد الفريق أن قطرات الجهاز التنفسي تتحرك لمسافة 60% أبعد لدى من لديهم أنف محتقن وأسنان كاملة، مقارنة بالأشخاص الذين ليست لديهم هذه الخصائص.

وقال في الدراسة التي نشرت في دورية Physics of Fluids إن مثل هذه السمات يمكن أن تكون وراء أحداث ما يسمى "الانتشار الفائق" التي تم الحديث عنها مؤخرا في وسائل الإعلام.

لماذا ينتقل بالعطس؟

بدوره، أفاد المشرف المشارك على الدراسة، مايكل كينزل، وهو أستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية بجامعة كاليفورنيا، في بيان صحافي، أن هذه هي الدراسة الأولى التي تهدف إلى فهم السبب الكامن وراء مدى انتقال الفيروس بالعطس، مضيفاً أنها تظهر أن القنوات الأنفية يمكن أن تعطل تطاير القطرات لمسافات بعيدة.

وينصح الباحثون بنفخ الأنف بانتظام ما يساعد في تقليل المسافة التي قد تقطعها الجراثيم بعد العطس.

ماذا حدث في البيت الأبيض؟

يذكر أن مصطلح "النقل الفائق" كان انتشر مؤخرا بعد تجمع أقيم في حديقة "روز غاردن" بالبيت الأبيض، يوم 26 سبتمبر الماضي، حضره مسؤولون كبار لتسمية، إيمي كوني باريت، مرشحة لتولي منصب قاضية في المحكمة العليا.

وتقول بعض التقارير إن الاحتفال كان بمثابة حدث "انتشار فائق" أو "ناقل للعدوى على نطاق واسع" بعد أن اكتشفت إصابة 8 أشخاص كانوا من بين العشرات ممن حضروا الحفل.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة