أخبار الرياضة.. نادر شوقي يكشف حقيقة طلب الأهلي ضم زيزو.. الهلال السوداني يوضح موقفه من ضم كينو.. هيثم عرابي: صفقة حسين الشحات كلفت الأهلي 80 مليونا فبالمستندات.. مسئولو الزمالك يجبرون أولياء أمور الناشئين على تصعيد شكواهمالإسماعيلي يوضح لـ صدى البلد حقيقة طلبه نقل مباراته ضد ذئاب الجبل خوفا من الجماهيربدون بوتشيتينو.. باريس سان جيرمان يبحث عن صدارة الدوري الفرنسي أمام أنجيهأهم الأخبار.. الأفريقى للتنمية يمنح السيسى جائزة تقديرا لإنجازاته.. القصة وراء انسحاب أوكلاند سيتي من كأس العالم للأنديةكيلو البط المولار 33 جنيها.. ننشر أسعار الدواجن والبيض والأرانب والبطتعرف على مواعيد قطارات السكة الحديد وتأخيرتها المتوقعة اليوم السبتأحداث ينتظرها مساهمو البورصة.. عمومية جولدن بيراميدز ونظر قضية محمد ماهرترتيب الجامعات الحكومية فى التنصيف الإسبانى "ويبومتركس"المستندات المطلوبة للالتحاق بماجستير الملكية الفكرية بجامعة حلوان × 9 معلوماتجامعة القاهرة تعلن أسماء الفائزين بمسابقة "الفنجرى" عن تأثير الشائعات على التنميةالبابا تواضروس يدشن اليوم كاتدرائية جديدة بجبل القلاقى فى البحيرة7 علامات تشير إلى أن طفلك يعاني من حساسية الطعامنقل 112 أسرة من السيدة عائشة للأسمرات وتسليمها 20 محلا بالتونسيضبط 3 في مشاجرة بالأسلحة البيضاء بسبب ملكية مدفن بكفر الشيختفاصيل مصرع سيدة في حريق بمساكن شيراتون بالنزهةصلاح عبد الله: وصلنا لزمن صار فيه التباعد حياة والكحول نجاة15 معلومة عن ماجدة الصباحي.. أحبها رشدي أباظة وابنتها قامت بالحجر عليهاكوريا الشمالية تكشف عن أقوى سلاح في العالمالسلوفاكي يان كوبيش مبعوثا أمميا إلى ليبيا

"تحليل الخطاب" كتاب جديد لـ عايدى على جمعة يدرس الشعر القديم

-  
صدر حديثا كتاب "تحليل الخطاب.. قراءة جديدة فى شعرنا القديم" لــ الدكتور عايدى على جمعة، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، 

ينهض هذا الكتاب بتحليل الخطاب الشعرى عبر أربعة نصوص من الشعر العربى القديم، حيث جاء الفصل الأول بعنوان "الحجاج فى قصيدة تأبط شرا" ملقيا الضوء على الطبيعة الحجاجية على نص من نصوص للصعلكة ذات الحضور الواضح فى الذاكرة الشعرية العربية.

وقد توقف هذا الفصل فى البداية حول مفهوم الحجاج بصورة عامة، ورصد بعض الملامح الحجاجية في قصيدة تأبط شرا، مثل الحجاج بالواقعة، وكيفية الاستغلال الحجاجي للواقعة المعروفة عن الذات الشاعرة ورفيقيه الشنفرى الأزدى وعمرو بن براق، حينما استطاعوا النجاة من موت محقق على يد قبيلة بجيلة الناقمة.
أما الفصل الثانى فقد جاء بعنوان "البنية الزمنية في قصيدة عبد يغوث اليمانى" التي يرثي فيها نفسه، فتم إلقاء الضوء على البنية الزمنية في هذه القصيدة، ومن خلال التمعن فيها نجد الغلبة الواضحة لبنية الارتداد، باعتبارها تنهض بالعودة إلى مناطق كانت فيها الذات الساردة ذات حضور فاعل، في حين نرى تراجع بنية الاستباق.

وجاء الفصل الثالث من الكتاب بعنوان "البنية السردية فى قصيدة أبى ذؤيب الهذلى" متتبعا عناصر البنية السردية فيها، وهي قصيدة يرثى فيها الشاعر  أبو ذؤيب الهذلى أولاده الأربعة الذين ماتوا فى عام واحد، وهو فى شيخوخته.

أما الفصل الرابع والأخير فإنه ينهض بمهمة تحليل قصيدة ابن خفاجة الأندلسى الشهيرة في وصف الجبل منطلقا من نص القصيدة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة