حكاية 3 أمناء كرمهم الرئيس في عيد الشرطة: استشهدوا في مكان واحدالسجن 10 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لعصابة تهريب المهاجرين إلى إيطاليامركز الملك سلمان للإغاثة يختتم حملة مكافحة العمى في السودان«سعفان»: الوزارة استردت مليارا و53 مليون جنيه من حقوق العمال بالخارج«بنك مصر» يعلن عن وظائف جديدة.. آخر موعد للتقديم أول فبراير«سنوسرت الثالث» مندوبا عن «المتحف المصري» في احتفالات الشرطة«التضامن»: القراءة والكتابة شرط الحصول على قرض«الآثار» تنقل 549 قطة أثرية ثقيلة إلى المتحف الكبير«الإسكان» توضح إجراءات استلام الوحدات السكنية عقب الفوز بهابشرى لـ400 ألف موظف.. «المالية» تنتظر اعتماد الترقيات لتخصيص الرواتبهيلارى داف بنفس المعطف مرتين فى أسبوع واحد مع إطلالتين تظهران حملهامحافظ الجيزة يهنئى الرئيس «السيسي» بعيد الشرطة 69سفير مصر لدى بوركينا فاسو يلتقي سكرتير اللجنة البرلمانية لتجمع دول الساحل الإفريقيالأردن يخفض رسوم تصاريح العمل لعمال الزراعة والمخابز الوافدين 50% لمدة 3 أشهراحتفالًا بعيد الشرطة.. محافظ بني سويف يضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهداءبينهم 14 سيدة.. وزير الخارجية يشهد مراسم تخرُّج دبلوماسيين جُددمحافظ بني سويف يتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة نادي الإدارة المحليةغدًا.. الكنيسة الأرثوذكسية تعلن عودة القداسات بنسبة 25%السفير المصري في دار السلام يلتقي رئيسة مؤسسة القطاع الخاص التنزانية«التعليم العالي» تعلن فتح باب التقدم لمنصب الرئيس التنفيذي لمدينة زويل (الشروط)

دراسة: تحور فيروس كورونا لا يسرع من وتيرة انتشاره

-  
لقاح كورونا

قال علماء اليوم الأربعاء إن فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19 يتحور لدى انتشاره حول العالم لكن أيا من حالات التحور الموثقة حاليا تجعله قادرا على الانتشار بسرعة أكبر.

وفي دراسة اعتمدت على بيانات عالمية لخرائط جينية (الجينوم) للفيروس من 46723 مصابا بكوفيد-19 من 99 دولة، توصل الباحثون إلى نحو 12700 حالة تحور في فيروس كورونا.

وقالت لوسي فان دورب الأستاذة في معهد الجينات في كلية لندن الجامعية وشاركت في قيادة الدراسة «خلصنا لحسن الحظ إلى أن أيا من حالات التحور هذه تجعل كوفيد-19 ينتشر بسرعة أكبر».

لكنها أضافت «نحتاج لأن نظل حذرين ونواصل مراقبة الطفرات الجديدة خاصة مع بدء طرح اللقاحات».

ومعروف عن الفيروسات أنها تشهد طفرات وتغيرات جينية باستمرار وبعضها، مثل فيروسات الإنفلونزا، يتغير بوتيرة أسرع من الأخرى.

وأغلب تلك الطفرات لا تأثير لها، لكن بعضها قد يكون مفيدا للفيروس أو ضارا له، مثلما يمكن للبعض منها تقليل فاعلية اللقاحات.

ولما كانت الفيروسات تتحور على هذا النحو، فلا بد أن تتطور اللقاحات وفقا لذلك لضمان تحقيق الهدف المرجو منها.

وقال فرانسوا بالو وهو أستاذ في الجامعة ذاتها شارك أيضا في الدراسة إن النتائج التي جرى التوصل إليها حتى الآن لا تحمل تهديدا لفاعلية لقاحات كوفيد-19 قيد التطوير لكنه حذر من أن استخدامها المرتقب قد يضع ضغوطا انتقائية أخرى على الفيروس ليتحور في محاولة لتفادي نظام المناعة البشري.

ونُشرت النتائج الأولية للدراسة في مايو أيار ثم خضعت لمراجعة علماء آخرين قبل أن تنشر اليوم الأربعاء كاملة في دورية (نيتشر كوميونيكشن) العلمية. وتعود البيانات التي شملتها الدراسة إلى فترة انتهت في آخر يوليو تموز 2020.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    113,742
  • تعافي
    102,103
  • وفيات
    6,573
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    60,013,309
  • تعافي
    41,437,995
  • وفيات
    1,412,515
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة