اتحاد الكرة يعلن حكام مباراة الأهلي والمقاولون العرب بالدوريخبراء مصريون يتحدثون عن جو بايدن: «سيعيد الأمور إلى ما كانت عليه»صدر حديثًا.. رواية "الديبوك" لـ إسلام عبد الرحمن عن دار نشر كليوباترا"الشيطان وتجديد الفكر الدينى" كتاب جديد لـ نبيل عمر عن دار غرابكريس هيمسوورث فى رحلة استوائية بين الغابات مع أصدقائه.. صورأزياء الشتاء مش كلها سادة.. أكتر من طريقة هتقولك الترتر مش مناسبات وبسكليب " Anyone" يحصد 41.5 مليون مشاهدة على يوتيوب فى 20 يومًاأطعمة ومشروبات تجنبها فى برد الشتاء للوقاية من الأمراضمحافظ البحر الأحمر يضع أكليلا من الزهور على النصب التذكارى لشهداء شدوان اليومصابرين النجيلي وحسناء تقدمان أغاني كوكب الشرق على مسرح معهد الموسيقى الأحد المقبلفي عيد ميلادها.. حزن نبيلة عبيد ثلاثة أيام.. وحقيقة حضورها جنازة صفوت الشريف ووصيتها للعائلةبرسالة مؤثرة.. رانيا محمود ياسين تتذكر والدهابعد تتويج يوفنتوس بالسوبر الإيطالي.. بيرلو يوضح الفرق بين لقبه الأول كمدرب وكلاعبوكيل جيرالدو: قضيتي ضد النادي الأهلي مستمرة أمام الفيفااليوم.. الإنتاج الحربى ينهى استعداداته لمواجهة الطلائع بالدوريمحفظ قرآن بالشرقية يتهم ابنه بسرقة أملاكه: طردني أنا واخواته «فيديو»يصل لـ5 ملايين جنيه.. كيفية الحصول على قرض الوحدة السكنيةسكاي نيوز: سقوط مروحية عسكرية شمالي ولاية نيويوركوزيرة الهجرة وقُنصلا مصر في سيدني وملبورن يفتتحون معسكر "اتكلم عربي"اليوم.. البرلمان يناقش جهود وزارتي الشباب والرياضة وقطاع الأعمال

"قد تقتل".. الكشف عن سبب حدوث "عاصفة سيتوكين'' الناجمة عن كورونا

   -  
أرشيفية

وكالات:

كشف خبراء أن الحالات الشديدة لـ "كوفيد-19" تؤدي إلى حالة غامضة، حيث يتفشى نظام المناعة في الجسم ويبدأ في مهاجمة الخلايا السليمة، بدلا من تلك المصابة فقط.

وتُعرف هذه الحالة المطولة من التخريب الذاتي باسم "عاصفة السيتوكين"، ويمكن أن تكون قاتلة، لكن الباحثين كافحوا لفهم كيفية عملها وكيفية علاجها، وفق ما ذكر موقع " روسيا اليوم".

والآن، ركّز بحث جديد على كيفية تطور عدوى الفيروس التاجي في الفئران، ووجد أن عاصفة السيتوكينات هي حلقة مفرغة، ما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج اثنين من بروتينات الإشارة تسمى عامل نخر الورم ألفا-(TNF) وinterferon (INF) -gamma، حيث تعمل معا لإحداث حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب وتلف الأعضاء والموت في نهاية المطاف.

ولكن الدراسة التي أجريت على الفئران، وجدت أن استخدام الأجسام المضادة الموجودة مسبقا والمصممة لمكافحة هذه البروتينات، هي وسيلة فعالة لمنع الموت في الحالات الشديدة من "كوفيد-19".

وقال المعد المشارك للدراسة ثيرومالا ديفي كانيغانتي، من قسم علم المناعة St. Jude في تينيسي: "يعد فهم المسارات والآليات التي تقود هذا الالتهاب أمرا بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيات علاج فعالة. حددنا السيتوكينات التي تنشط مسارات موت الخلايا الالتهابية ولديها إمكانات كبيرة لعلاج "كوفيد-19"، وغيره من الأمراض القاتلة للغاية، بما في ذلك الإنتان".

وتأتي السيتوكينات عبارة عن بروتينات إشارات صغيرة تُضخ من قبل خلايا الجهاز المناعي، لإخبار الخلايا الأخرى بما يجب القيام به. إنها حيوية في الاستجابة المناعية، حيث يمكن أن تحد من انتشار الفيروس، لكن بعضها يؤدي أيضا إلى حدوث التهاب، وهو جزء طبيعي من الاستجابة المناعية، ويرى خلايا الدم البيضاء تتدفق إلى موقع الإصابة لمحاربتها.

ومع ذلك، فإن الالتهاب مسؤول أيضا عن بعض اضطرابات المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل، حيث يسبب الجسم الالتهاب على الرغم من عدم وجود سبب.

وفي وقت مبكر من الوباء، رُصد دليل على فرط نشاط إنتاج السيتوكينات، وصاغ العلماء مصطلح "عاصفة السيتوكين'' لوصف الحالة، التي تؤدي إلى التهاب حاد في الجهاز التنفسي بالإضافة إلى تلف الرئة وفشل الأعضاء والموت لدى مرضى "كوفيد-19" الحاد، لكن كيفية عملها ظلت لغزا حتى الآن.

وركز الدكتور كانيغانتي على السيتوكينات الأكثر شيوعا في مرضى "كوفيد-19"، وأجرى تجارب مضبوطة على الفئران. وكشفوا عن عدم وجود سيتوكين واحد تسبب في الحالة التي شوهدت في مرضى "كوفيد-19".

ثم بدأ الباحثون بدمج السيتوكينات وحولوا 28 توليفة مختلفة، مع تزاوج واحد فقط أطلق الاستجابة المميتة.

وتبين أن TNF-alpha وINF-gamma تسببان عملية تسمى PANoptosis، والتي تؤدي إلى ثلاثة مسارات تقتل الخلايا: الحُقن وموت الخلايا المبرمج والنخر، وكلها تعمل بطرق مختلفة قليلا، ولكنها جميعها آليات محددة مصممة لقتل الخلايا.

ويؤدي وجود السيتوكينات المرتفعة إلى استهداف عدد كبير جدا من الخلايا وقتلها، كما أن تراكم الخلايا الميتة يغذي الالتهاب. وهذا، بدوره، يطلق المزيد من السيتوكينات، ما يخلق حلقة مفرغة.

ولدى الفئران غير المصابة بالفيروس التاجي، قدّم الباحثون مزيجا من TNF-alpha وIFN-gamma، ووجدوا أنها تسببت في أضرار مشابهة لما شوهد في حالات "كوفيد-19".

ومن خلال رسم خرائط لهذه المسارات، يعرف الباحثون الآن أي منها يمكن أن تستهدفه الأدوية من أجل علاج الحالة.

وتوجد الأجسام المضادة التي تستهدف وتحيّد السيتوكينات بالفعل، وتستخدم في علاج الأمراض الالتهابية الأخرى.

وقال الدكتور كانيغانتي إن النتائج تربط موت الخلايا الالتهابية الناجم عن TNF-alpha وIFN-gamma بـ "كوفيد-19".

وتشير النتائج أيضا إلى أن العلاجات التي تستهدف تركيبة السيتوكينات هذه، مرشحة للتجارب السريرية السريعة ليس فقط لعلاج "كوفيد-19"، ولكن أيضا العديد من الاضطرابات الأخرى المميتة المرتبطة بعاصفة السيتوكين.

لمطالعة الخبر على مصراوى