محافظ بورسعيد يهنئ مدير الأمن وقيادات الداخلية بمناسبة عيد الشرطةفي عيد الشرطة: قصة استشهاد العقيد رامي هلال بطل موقعة الدرب الأحمرمحمود مسلم: الإعلام لا يغير الحقائق ولا يزيف واقعا.. ولهذا سقط الإخوانسعر مُحدد للركنة ووداعا للبلطجية.. 9 فوائد لقانون السايس«كيا سبورتاج» تتصدر تصنيف «SUV» لسيارات الدفع الرباعي: الأعلى مبيعامحمود مسلم: إنشاء الهيئات الإعلامية أنقذ المنظومة من كوارثمحمود مسلم: صورة مصر بالخارج لا تمثل الواقعأسامة الأزهري ناعيا عبلة الكحلاوي: شمس من العلم والولاية انطفأآخر ظهور لعبلة الكحلاوي: حكاية وفاة زوجها وبشارة الشعراوي «فيديو»«عين شمس»: اكتشاف علاجات مناعية للأورام بديلة لـ«الكيماوي» بنسبة شفاء 70%أقامت لغرفته بابا حديديا.. أمن الدقهلية يستدعي "أم" احتجزت ابنها المريض النفسي داخل غرفته 18 شهراوزير السياحة والآثار يجتمع بقيادات المتحف المصري الكبير لمتابعة مستجدات الأعمال| صورالرئيس السيسي يهنئ منتخب مصر لكرة اليد بالصعود لدور الثمانية في كأس العالمالتعليم تسمح لطلاب المدارس الفنية بتغيير التخصص حتى لو بعد سنة من بداية الدراسةللخريجين وطلاب الجامعات.. خطوات تساعدك على التأهل لسوق العملمفتي الجمهورية ينعى الداعية الإسلامية الدكتورة عبلة الكحلاويوزير الأوقاف ناعيا عبلة الكحلاوي: "كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا"مونديال اليد - مؤتمر باروندو: أذكر الناس بأننا كنا نواجه رابع أوروبا.. فخور بما قدمناهمونديال اليد – محمد سند: العودة من فارق 5 أهداف تعكس قوة شخصيتنا.. دعونا نحلممونديال اليد – علي زين: ما نحن فيه لا يحدث كل يوم.. لن نخرج أمام الدنمارك إلا راضين

8 خطوات لـ«إقامة الدعوى المدنية عن بُعد» - تعرف عليها

-  
شعار وزارة العدل - صورة أرشيفية

شاركت وزارة العدل في الدورة الرابعة والعشرين من معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا، الذي أقيم خلال الفترة من 22 حتى 25 نوفمبر الجاري، بمركز مصر للمعارض الدولية في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعديد من المشروعات التكنولوجية والخدمات الإلكترونية التي توفرها الوزارة.

وتضمن جناح وزارة العدل بالمعرض عرض أحدث المشروعات، والتي من بينها خدمة «إقامة الدعوى عن بُعد»، وأطلقتها وزارة العدل من خلال بوابة مصر الرقمية https://digital.gov.eg، وتسمح هذه الخدمة للمحامين بإقامة الدعوى المدنية عن بعد من خلال مرحلتين، الأولى تسجيل المحامي على منظومة إدارة ملفات القضايا المدنية، والمرحلة الثانية قيد الدعوى عن بعد، وفيها يتمكن المحامي من إقامة الدعوى المدنية عبر صفحة خدمات المحاكم ببوابة مصر الرقمية وفق 8 خطوات هي اختيار اسم المحكمة ونوع الجدول من القوائم المتاحة وتسجيل اسم الدعوى ثم تسجيل بيانات أطراف الدعوى وموضوعها وطلبات المدعين والتوكيلات الصادرة له، وتتولى المنظومة تكوين صحيفة الدعوى بناء على ما سجل من بيانات وتضيف لها QR Code يتضمن بيانات الصحيفة بغرض تأمينها، وبعد معاينة المحامي للصحيفة يقوم بطباعتها وتوقيعها بمداد مميز بلونه ويقوم بمسحها ضوئيًا، ويرسل صور الصحيفة والتوكيلات ومستندات الدعوى للمنظومة.

وخامس هذه الخطوات، أن يراجع الموظف المختص بالمحكمة ما أرسله المحامي وبعد التأكد من استيفاء البيانات والمستندات يُرسَل إشعار للمحامي بالمبالغ المستحقة عن إقامة الدعوى، ويتلقى المحامي إشعارًا بالمبالغ المستحقة فيسددها إلكترونيًا من خلال منظومة المدفوعات الحكومية، ويتلقى الموظف إشعارًا يفيد سداد الرسوم فيتخذ إجراءات قيد الدعوى على منظومة إدارة ملفات القضايا التي تنشئ رقم الدعوى وتاريخ القيد ورقم الدائرة وتاريخ الجلسة آليًا، وأخيرًا يرسل النظام تنبيها للمحامي بقيد الدعوى وبياناتها، ويلتزم المحامي بتسليم أصل صحيفة الدعوى إلى قلم الكتاب أو أمام المحكمة بجلسة نظر الموضوع.

يذكر أن إطلاق هذه الخدمة تم في يونيو الماضي بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، وتوالى تفعيلها حتى الآن في 7 محاكم ابتدائية.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    113,742
  • تعافي
    102,103
  • وفيات
    6,573
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    60,013,309
  • تعافي
    41,437,995
  • وفيات
    1,412,515
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة