بنستخدمها بطريقة خطأ.. آراء المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعيلبحث سبل دفع مشروعات التنمية الزراعية.. وزير الزراعة يستقبل محافظ الواديبيان حول الموقف النهائي لشركة الحديد والصلب: الأولوية الحفاظ على مكتسبات العاملينتحويل وإحلال السيارات القديمة خطوات مصرية للارتقاء بالحياة.. فيديووزيرة التخطيط تعتمد 78.7 مليون جنيه لتطهير بحيرة مريوط بالاسكندرية‎افتتاح المقر الجديد لمعهد التأمين بحضور وزير الماليةسعر الريال السعودى اليوم السبت 16-1-2021"ماشيين بحقل ألغام".. كارول سماحة توجه رسالة لجمهورهافي عيد ميلاد ياسمين عبد العزيز الـ٤١.. تعرف على رأي ٣ فنانين فيهابعد الخلافات والقضايا.. رسالة جديدة من زوج هالة صدقي على "فيسبوك"محمد فراج: دوري في "أهل الكهف" تحدي ولم أقدمه من قبلأسرة عمر خورشيد تستقبل العزاء فيه بعد 40 عاما على الوفاةحبس المتهمين بإدارة مصنع لإنتاج مخدر الحشيش فى الهرمتشريح جثة طفلة قتلت على يد زوجة ابيها بسبب بكائها المستمر فى 6 أكتوبرتجديد حبس موظف بالشرقية في اتهامه بالاعتداء الجنسي على ابنه وتعاطيه المخدراتدفن جثة شاب انتحر بسبب مروره بأزمة نفسية فى الجيزةالسجن المشدد 3 سنوات لسائق بالشرقية للاتجار بالمواد المخدرةصاحب شركة وراء الاعتداء على مجند بسلاح أبيض فى الجيزةالتحقيق فى العثور على جثة متحللة بالإسكندرية يكشف اعتزاله الناس منذ 10 سنواتبيان لنائب رئيس اتحاد عمال مصر: "الحديد والصلب" تحتاج خطة عاجلة للنهوض

كيف تواجه الخدمات البيطرية أمراض الماشية فى فصل الشتاء؟.. اقرأ التفاصيل

   -  

ينشر "اليوم السابع" عددا من الإجراءات التى تتخذها الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحماية الماشية من الأمراض الوبائية، خاصة مرض الحمى القلاعية، والتسمم الدموى، وجدرى الاغنام، و طاعون المجترات الصغيرة، وتخصيص خطا ساخنا لتلقى شكاوى المربين، وتقوم مديريات الطب البيطرى بالمحافظات المختلفة برفع الوعى لدى المربين وأصحاب المزارع عن أهم الامراض ومدى خطورتها على الثروة الحيوانية.ومن بين الإجراءات التى تتخذها الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية فى كل موسم.. هى كالآتى:

- توفير التحصينات اللازمة بكميات تتناسب مع تعداد الثروة الحيوانية مع مستلزمات التحصين من أدوات الأمان الحيوى "سرنجات – سنون – بالطو - أدوات ذات الاستخدام الواحد قفازات، وغطاء رأس، و غطاء حذاء.

- التحصين ضد الأمراض من خلال الحملات القومية قبل دخول المرض مثل حملة الحمى القلاعية والوادى المتصدع واستهداف 90% من الحيوانات المعرضة للإصابة.

- التحصين بلقاح النيموباك للحيوانات الصغيرة حتى عمر 18 شهرا.

- تلقى الشكاوى من المواطنين وتلبية طلبات التحصين للمربين عن طريق الخط الساخن 19561 من خلال إرسال لجنة من أطباء الإدارة المركزية للطب الوقائى لمعاينة الشكوى أو توجيه المديريات باتخاذ اللازم.

- تنبه الإدارة المركزية للطب الوقائى على مديريات الطب البيطرى بالمحافظات المختلفة برفع الوعى لدى المربين وأصحاب المزارع عن أهم الأمراض ومدى خطورتها، والتى تنتقل خلال موسم الشتاء، ومن أهمها "مرض الحمى القلاعية ومرض التسمم الدموى ومرض جدرى الأغنام ومرض طاعون المجترات الصغيرة.

- تخاطب المديريات المحليات بالرش المستمر للبرك والمستنقعات وإزالة القمامة وأماكن تكاثر الناموس الناقل لبعض الأمراض.

- التنبيه بالإبلاغ الفورى عن أى حالة اشتباه بالأمراض الواجب الإبلاغ عنها سالفة الذكر وإجراء التحصين الحلقى فى دائرة قطرها 10 كم والاستقصاء الوبائى لمعرفة مدى انتشار المرض.

- السيطرة على حركة الحيوانات والتوصية بغلق أسواق الحيوانات الحية الموجودة بنطاق بؤرة الاصابة بالأمراض الوبائى.

- تعتمد الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى كل موسم فى ظل التغيرات المناخية، خطة الهيئة لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية بالتنسيق مع مديريات الطب البيطرى، بحزمة إجراءات وقائية لحماية الثروة الحيوانية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة