ميركل ورؤساء وزراء الولايات بصدد تمديد الإغلاق تحسبا لسلالات جديدةرئيس الوزراء الإيطالي يواجه تصويتا على الثقة في مجلس الشيوخالأمم المتحدة تطالب إسرائيل بالتراجع عن بناء وحدات استيطانية بالضفة الغربيةموجز السوشيال ميديا.. تركي آل الشيخ يهنئ أنغام بعيد ميلادها.. وكهربا يدعم الشناوي بعد الإيقافحدث ليلًا.. الإفتاء عن زواج التجربة: دعاية رخيصة تهدم الأسرة.. الروسي أليكسي نافالني يدعو الشعب للتظاهر ضد الحكومة.. المغرب يعلّق الرحلات الجوية مع 4 هدد أخته بالقتل فذبحه والده.. 4 مشاهد في واقعة قتل طفل بالدقهليةخطوات عمل نسخ احتياطي للرسائل النصية على تطبيق Signalاليوم.. «الرياضة» تُسلم 910 دراجات مدعمة للفائزين من القاهرة والجيزةجمال عبدالناصر ينعى مها الشناويالقائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي يكشف حقيقة وجود تهديد داخلي قبل تنصيب بايدنقبل إحلال السيارات.. جهود الدولة للتحول للنقل الأخضربسمة وهبة تطالب متابعيها بالدعاء لـ محمد الصغيرتعرف على أحدث خطط «الري» لمواجهة الفقر المائي.. تحقيق عدالة التوزيع«رفض الاعتذار الواضح».. مواجهة ساخنة بين أشرف زكي ونائب أساء للفنانينموعد مباراة الزمالك ضد الجونة في الدوري المصري والقنوات الناقلةالمؤشر نيكي يرتفع 0.58% في بداية التعامل بطوكيوالجدي..قرية نموذجية بمنطقة وسط سيناء ..شاهدالشروط المطلوبة لتصبح سفيرًا لتمثيل رؤية مصر 2030في 5 نقاط.. تعرف على استفادة السياحة من زيارة المدونين لمصر«التعليم»: ندرس عقد امتحانات تجريبية للثانوية العامة أواخر مارس المقبل

«حماس»: التنسيق الأمني يمنع المقاومة.. و«فتح» تريد جرّنا إلى تسوية سياسيّة

-  
حوار خاص مع ;موسي أبو مرزوق ; نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية، 14 يونيو 2012. - صورة أرشيفية

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول العلاقات الخارجية موسي أبومرزوق، يوم الثلاثاء، إن فتح تمسكت بشرط إجراء الانتخابات بالتتابع بدءًا بالتشريعية ثم الرئاسية، ورفضت خيار المجموع الوطني بإجرائها متزامنة.

وأضاف أبومرزوق، خلال لقاء حواري مع الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد): «فتح تريد جرّنا إلى مربع التسوية السياسية وقلنا لا لذلك؛ لأن المجموع الوطني يرفض ذلك وعمر هذه التجربة في التسوية فاشل».

وأكد أبومرزوق، أن استراتيجية حركته لا تزال الوحدة الوطنية والاعتماد على شعبنا في ظل الظروف الراهنة، مشددًا على، أنه لا يوجد خيار آخر عن الوحدة والوطنية والشراكة السياسية وتطوير منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية.

وتابع أبومرزوق: رهاننا على شعبنا وليس هناك رهان آخر، ولا نستطيع الاعتماد على حسن النوايا لإسرائيل ولا بايدن ولا المجتمع الدولي«.

وأشار ابو مرزوق إلى، أن الضفة الغربية المحتلة بحاجة إلى المقاومة التي تستطيع وحدها أن توقف الاستيطان وتمنع التطبيع، لكن التنسيق الأمني يقاومها هناك.

وتساءل: «اتفقنا على المقاومة الشعبية داخليًا وخارجيًا، لكن أين الخطوات الفعلية لذلك؟ وأين ما اتفق عليه باجتماع الأمناء العامين وعلى اللجان الثلاث؟».

وقال أبومرزوق «إننا نستطيع أن نفعل الكثير، لكن يجب أن نتملك الإرادة»، مشددًا على أن القرار الفلسطيني لا يزال بعيدًا عن شعبنا وفصائله.

وتعليقًا على إعادة السلطة علاقتها بالاحتلال، اعتبر أبومرزوق، أن «السلطة تريد أن تعيد تأهيل نفسها من أجل تقديم هذا الوضع للمجتمع الدولي للاعتراف بها بعد غياب الشرعيات والضغط الأمريكي عليها».

دوليًا، اعتبر نائب رئيس المكتب السياسي لحماس أن «وضعنا كفلسطينيين في الساحة الدولية لا يسر أحد لأننا فتحنا بوابة الاعتراف بإسرائيل».

ولفت إلى أن المنطقة منشغلة بنفسها، ولا يوجد مؤشر حقيقي على انفراج لأي من الأزمات في الوضع الإقليمي.

ورأى أن الجامعة العربية أصبحت مغيبة على الإطلاق «وهي من فعلت هذا بنفسها»، مشيرًا في الوقت نفسه إلى وجود مساعي شديدة لبناء بعض التحالفات بقيادة «إسرائيل» في المنطقة.

وقال أبومرزوق إن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد «جو بايدن» ليست من أولوياتها الموضوع الفلسطيني بل الوضع الداخلي الأمريكي واستعادة تحالفاتها والتعامل مع أزمات إيران وروسيا.

وتابع: «بايدن سيخدم الأجندة الإسرائيلية لكن ليس بمنظور الفوضى الذي عمل به ترامب.. كما إنه لن يضغط على الدول العربية في موضوع التطبيع».

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    113,742
  • تعافي
    102,103
  • وفيات
    6,573
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    60,013,309
  • تعافي
    41,437,995
  • وفيات
    1,412,515
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة