«الزمالك» يستقبل محافظ الجيزة لبحث إنهاء أزمة النادي النهريزيارة محافظ الجيزة تؤجل جلسة إدارة الزمالك مع أيمن حفنيوزير الرياضة يشهد مباراة المنتخب الوطني مع الدنمارك في ربع نهائي مونديال اليدوزير الرياضة يوجه رسالة لمنتخب اليد ويطالب بالتأهل لنصف نهائي المونديال«الهلال» يشكر تركي آل الشيخ بعد صفقة «باول»باتشيكو يصعد ناشئ الزمالك للفريق الأول بعد توصية عبد الهاديجدول مباريات «مونديال اليد» وموعد مباراة مصر والدنمارك والقنوات الناقلةإلغاء مسلسل الرسوم المتحركة Caillou بعد 20 عاما من بثة على PBS Kidsالنيابة العامة تكشف تفاصيل القبض على الطبيب المتحرش بالرجالمصرع عامل صعقًا بالكهرباء أثناء صيده الأسماك من ترعة بسوهاجماذا تفعل الفرصجية؟.. تعرف عليها وماذا فعلت بالشبابفي ذكرى ميلاد فؤاد أحمد.. أحد مظاليم الفن فقد بصره بسبب موهبتهبالأرقام.. وزيرة البيئة تكشف 1.1 مليون عدد زوار المحميات خلال الفترة من 2018 - 2020الأوقاف: توزيع الزى الأزهرى على الأئمة المستحقين بأربع محافظات"جودة التعليم" تعتمد كلية الطب ببني سويف وبرنامج الهندسة المدنية بهندسة القاهرةمندوب مصر الدائم يُجري مقابلة مع المبعوث الخاص الجديد لسكرتير عام الأمم المتحدة لليبيارئيس لجنة الإدارة المحلية ينتقد وزيرة البيئة بسبب تكييف سيارتهاوزيرة البيئة تستعرض مشروعات رفع كفاءة البنية التحتية بالمحميات الطبيعيةرئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية يتفقد مشروع ترميم قرية بلاط الأثرية بواحة الداخلة | صوربروتوكول تعاون بين التضامن الاجتماعى ومؤسسة "ساويرس للتنمية الاجتماعية" | صور

مدرب منتخب السلة: تصفيات البطولة الإفريقية صعبة ونواجه فرقا قوية | صور

   -  
مدرب منتخب السلة

تقام تصفيات المنطقة الخامسة المؤهلة بطولة إفريقيا لكرة السلة «رجال» خلال الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر الجاري، بالتزامن مع دخول مصر الجائحة الثانية من انتشار أزمة فيروس كورونا، وهو ما شًكل عبئاً كبيراً حول استعدادات منتخب مصر لخوض منافسات قوية لحجز إحدى بطاقتى التأهل بعد مواجهة منتخبات المغرب وأوغندا والرأس الأخضر.
واستعرض أحمد مرعي، المدير الفني ل منتخب مصر لكرة السلة الاستعدادت والفرص والتحديات التي تواجه المنتخب وخطة التأهل الإفريقي لتحقيق الحلم ورؤيته للبطولة والظروف الصعبة التى تواجهه من خلال الحوار التالي:
كيف استعد منتخب مصر للبطولة المؤهلة لإفريقيا؟
الاستعداد بدأ منذ 3 أسابيع فقط عقب إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة السلة إقامة البطولة والتي أحاطت بها الشكوك حول إقامتها بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث أعلن اتحاد السلة المصري إيقاف دورى المرتبط وبدأنا مباشرة اختيار اللاعبين والدخول فى معسكر داخلى استعداداً للبطولة متحدين الظروف الصعبة لكورونا.
ما هى المعايير التى تم على أساسها اختيار اللاعبين لتمثيل المنتخب فى البطولة؟ اعتمادنا الرئيسي كان بناء على متابعة دقيقة لكافة اللاعبين خلال بطولة الدورى التى انتهت منتصف شهر سبتمبر الماضى، بالإضافة إلى الخبرات المتمثلة فى مدى معرفتنا بقدرات اللاعبين مع الوضع فى الاعتبار عامل السن، حيث تترواح الأعمار بين 23 و29 عاماً. هل شهدت قائمة المنتخب وجوه جديدة؟ القائمة ضمت لاعبين جدد سيمثلون المنتخب الوطنى لأول مرة مثل عمر عزب وجازو من فريق سموحة بعد ظهور كل منهما بمستوى متميز خلال مباريات الدوري، وكذا اللاعب باسم الليثي من فريق سبورتنج واللاعب يوسف شحاتة، بالإضافة للعناصر التى تمتلك خبرة اللعب الدولى. ما هى المعوقات التى واجهت المنتخب منذ إعلان إقامة التصفيات؟ تعرضنا لسوء حظ كبير فالنشاط الرياضى توقف قراية 5 شهور كاملة ما أثر على المستويات الفنية للاعبين، كما تم إلغاء المعسكر الخارجي والذى كان من المقرر إقامته فى صربياً بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث كان من المفترض أن يخوض المنتخب مباريات ودية قوية مع مدارس أوروبية مختلفة، فضلاً عن ضيق الوقت وتعرض اللاعبين لبعض لإصابات متنوعة واستبعادهم بعد دخولهم معسكر المنتخب وكلها سلبيات نسعى لتلافيها بطرق بديلة لتجهيز اللاعبين والوصول بهم لفورمة فنية.

ما هو موقف اللاعب هيثم كمال الذي أصيب مؤخراً؟ أصيب اللاعب هيثم كمال بالتواء فى الكاحل ورأينا ضرورة استبعاده نهائياً رغم محاولاته الجادة مع الفريق الطبى للعودة السريعة لكنى أرفض المجاذفة حتى حال شعوره بالتحسن، خاصة أن هذه الإصابة من الإصابات المتكررة للاعبي السلة وتحامل أي لاعب عليها باللعب تترك له إصابة مزمنة ونسعى لتواجد اللاعبين الجاهزين بنسبة 100%. ما هى الإجراءات الاحترازية المتبعة لحماية لاعبى المنتخب المصرى من فيروس كورونا؟ الاتحاد الإفريقي وضع لنا بروتوكول وقواعد وفق توجيهات توجيهات الاتحاد الدولى للعبة «فيبا» ونسعى لتطبيقها بصورة جيدة لكن الإجراءات وحدها ليست كافية لحماية اللاعبين من الإصابة بالفيروس. هل تم الكشف عن وجود إصابات بفيروس كورونا داخل صفوف المنتخب؟ بالفعل تم الكشف عن حالة إيجابية للاعب حاتم البحيري، حيث أثبت المسحة التى أجراها إيجابية العينة، فيما تم الاشتباه فى إصابة لاعب آخر وهو اللاعب أحمد عادل على الرغم من سلبية العينة التى خضع لها لكننا فضلنا وضعه فى عزل صحى لحين خضوعه لمسحة أخرى. هل يلحق حاتم البحيرى بالبطولة؟ اتخذنا قراراً باستبعاد اللاعب نهائياً من البطولة حفاظاً على باقى اللاعبين بالإضافة للحفاظ على اللاعب نفسه لصعوبة تجهيزه خلال وقت قصير حال ثبوت شفائه من الفيروس. هل مدة المعسكر كافية لتجهيز اللاعبين للبطولة؟ فترة الأسابيع الثلاثة التى تسبق البطولة تعد كافية لو فى ظروف طبيعية لكن الظروف الحالية صعبة جداً، فالقوام الرئيسي للمنتخب يتشكل من لاعبى فرق الأهلى والاتحاد السكندري والجزيرة بالإضافة لفريق الزمالك بنسبة 80% لم يحصلون على راحة كافية عقب انتهاء الدورى وخاضوا منافسات قوية وهو ما أثر سلبياً على المستوى الفنى لعدد كبير من اللاعبين وكانوا فى أشد الحاجة للراحة ونحن مطالبين بالتعامل مع الظروف الحالية وهى ظروف خارجة عن إرادة الجميع ونسعى جاهدين لتجهيز اللاعبين والوصول بهم إلى المستوى الفنى المأمول.

ما مدى تأثر اللاعبين بالتوقف الكبير للمسابقات المحلية بسبب فيروس كورونا؟ تأثر اللاعبين بالتوقف كان كبيراً على الصعيدين الفنى والبدنى، بالإضافة إلى الاستعداد الذهنى وفوجئوا باستئناف المسابقة من خلال النهائيات مباشرة فخاض اللاعبين لقاءات عنيقة دون وجود فترة إعداد أو التدرج المعتاد فى البطولة والتى تصل بهم لأعلى درجات الاستعداد الفنى والبدنى والذهنى خلال النهائيات ورغم وجود مباريات قوية خاضها اللاعبين فى الدورى أنهم وصولوا إلى فورمة فنية وبدنية عالية. ما هو تقييمك لمجموعة مصر خلال التصفيات والتى تضم منتخبات المغرب وأوغندا والرأس الأخضر؟ المجموعة قوية جداً فمنتخب الرأس الأخضر يضم عددا كبيرا من اللاعبين المحترفين والمنتخب المغربي يمتاز بوجود لاعبين أصحاب مستوى عالى وهو فريق كبير والمفاجأة الأكبر كانت فى المنتخب الأوغندى الذي حضر إلى مصر قبل أسبوعين ويضم عددا كبيرا من اللاعبين المحترفين والمتميزين وأتوقع أن تشهد التصفيات مباريات قوية وندية كبيرة. كيف تابعت المنتخبات التى ستواجه منتخب مصر ؟ يبدو أننا على موعد مع المجهول لأننا لم نتمكن من متابعة المنتخبات المنافسة، وذلك بعد أن شهد القوام الرئيسي للمنتخبات التى ستواجهنا تغييرات جذرية وكبيرة بين صفوف اللاعبين وعدم خوض هذه المنتخبات أى مباريات منذ فترة طويلة بسبب فيروس كورونا بعد توقف النشاط تماماً، وجميع المباريات التى شهدناها للمنتخبات قديمة جداً لاعتماد تلك المنتخبات على لاعبين محترفين منضمين لأول مرة ولذلك سنواجه فرق غير معلومة لنا وسنتفاجأ بمستويات أخرى. هل كنت تفضل عدم إقامة التصفيات فى الوقت الراهن؟ سبق وأن تم تأجيل البطولة منذ شهر فبراير وفى حال تأجيلها مرة أخرى سيكون الوقت ضيق لأن البطولة ستقام الصيف المقبل وبالتالي كان لابد من إقامتها فى الوقت الراهن وهو أمر يسرى على الجميع. هل تتوقع تأجيل للبطولة حال ظهور إصابات بكورونا فى صفوف بالمنتخبات الأربعة؟ الاتحاد الإفريقي سيقوم بعمل مسحة للمنتخبات الأربعة وهو صاحب القرار فى ذلك، لأن النتيجة ستظهر قبل انطلاق البطولة بـ 24 ساعة، ولا أعلم المعايير أوالحد الأدنى لمنع اقامة المباريات حال وجود إصابات، علماً أنه تم إرجاء إعلان القائمة النهائية قبل البطولة بـ 48 ساعة وهو ما جعلنا نضم نحو 20 لاعبً لحين الاستقرار على القائمة النهائية والتى ستضم 12 لاعباً حال وجود إصابات أو ظروف تحول دون مشاركة لاعب أو أخر. كيف ترى نظام التصفيات المؤهلة للبطولة؟ نظام عادل جداً ويتيح الفرصة لجميع المنتخبات لأن تظهر بالمستوى الذى يؤهلها للبطولة الإفريقية.

ما هو المنتخب الذى تتوقع أن يتأهل لبطولة إفريقيا؟ .. وفرص مصر فى التأهل؟ لا أتوقع وصول أي من المنتخبات الأربعة لأن جميع الفرق قوية ولديها الرغبة فى التأهل والتوقع مسألة صعبة جداً فى ظل ما تابعناه من وجود أسماء واستعدادات حقيقية للمنتخبات والمباريات ستكون فى غاية القوة، ونعمل جاهدين كجهاز فنى ولاعبين وإداريين وجميع أفراد المنظومة فى حسم التأهل على الرغم من وجود فرصة أخرى لإقامة التصفيات مرة أخرى فى المغرب. حال حسم التأهل لبطولة إفريقيا .. ما هى رؤيتكم للمرحلة المقبلة؟ لا نستطيع وضع مشاريع أو خطط مبالغة بسبب فيروس كورونا ونسعى جاهدين للاستعداد القوى لكن أهم شيء هو توفير الاحتكاك الدولى القوى الخارجي مع مدارس مختلفة وهو أمر يبدو صعباً إذا ما استمرت جائحة كورونا لأنها تهدد الكثير من البلدان. هل هناك مطالب محددة بشكل المسابقات المحلية؟ القائمين على نظام المسابقة قادرين على تنظيم المسابقات المحلية بشكل عادل وأهم شيء هو ثبات المواعيد وانتظام المسابقة وتحديد تجمعات خاصة للمنتخب للاستعداد القوى للبطولات المقبلة.

هل هناك متابعة للناشئين؟ من الصعب متابعة الناشئين لأننى لست متفرغاً فأنا مديراً فنياً للفريق الأول لكرة السلة بنادى الاتحاد السكندري. ما رأيك فى تقدم مصر بطلب لاستضافة كأس العالم للشباب؟ أمر جيد جداً ومصر قادرة على التنظيم والخروج بالمظهر اللائق وسبق لمصر أن استضافت البطولة من قبل ونرجو أن يكون مستوى لاعبينا أفضل من المرة السابقة وهناك أمل كبير فى الفريق الحالي تحت قيادة الكابتن الكردانى فى تحقيق مراكز متقدمة. ما هو سبب إلغاء ودية الأهلى ومدى تأثيره على اللاعبين؟ بسبب ظهور إصابات عديدة بفيروس كورونا بين اللاعبين فى النادي الأهلى وهو بالطبع أمر له أثر سلبى على استعدادتنا فليس من المعقول ألا يخوض المنتخب الوطنى أى مباراة ودية وهو مقبل بطولة قوية. هل أصابتك الظروف الحالية بالإحباط قبل البطولة؟ لست محبطاً ولكننى أشعر بالقلق لكننى أعلم أن الظروف الحالية خارجة عن إرادة الجميع لكن تجمع لاعبين من أندية مختلفة دون خوض أى مباريات ودية أمر مقلق والمناخ العام غير ملائم لخوض أى منافسات. هل يتأثر لاعبى المنتخب بعدم الحضور الجماهيرى لمباريات البطولة؟ بالطبع سيكون له تأثير سلبي كبير، حيث أفقدتنا ميزة اللعب على أرضنا وكأننا حضرنا مثل الرأس الأخضر وأوغندا للعب مبارايات قوية وهناك حالة من عدم الاستقرار فقد تقرر مغادرة الفندق الذى نقيم فيه منذ أسبوعين، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية وهى علامة استفهام كبيرة لأن اللاعبين اعتادوا على الفندق وسيبدأون التأقلم مع مكان جديد قبل انطلاق البطولة بـ 72 ساعة.

مدرب منتخب السلة
مدرب منتخب السلة
مدرب منتخب السلة
لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة