بسمة وهبة تطالب متابعيها بالدعاء لـ محمد الصغيرتعرف على أحدث خطط «الري» لمواجهة الفقر المائي.. تحقيق عدالة التوزيع«رفض الاعتذار الواضح».. مواجهة ساخنة بين أشرف زكي ونائب أساء للفنانينموعد مباراة الزمالك ضد الجونة في الدوري المصري والقنوات الناقلةالمؤشر نيكي يرتفع 0.58% في بداية التعامل بطوكيوالجدي..قرية نموذجية بمنطقة وسط سيناء ..شاهدالشروط المطلوبة لتصبح سفيرًا لتمثيل رؤية مصر 2030في 5 نقاط.. تعرف على استفادة السياحة من زيارة المدونين لمصر«التعليم»: ندرس عقد امتحانات تجريبية للثانوية العامة أواخر مارس المقبلالمغرب يعلّق الرحلات الجوية مع 4 دول جديدةمصدر بـ«القاهرة»: رخصة سايس متاحة للرجال والإناث بشروطالأنبا يواقيم يترأس صلاة اللقان وقداس عيد الغطاس بكنيسة العذراء بإسنالا يشملها «التجربة».. شروط الزواج في الإسلاممساعد وزير الخارجية الأسبق: علاقة مصر والأردن وطيدة وتاريخية.. فيديوأشهر بائع فريسكا: أرتدي البدلة لكسر الحاجز التقليدي لصورة المهنة..فيديو«الإفتاء»: «زواج التجربة» مصطلح يحمل معاني سلبية دخيلة على المجتمع المصري المتدينميمي جمال عن رحيل زوجها حسن مصطفى: «أشعر بوحدة كبيرة»أبراج سكنية وسلسلة فنادق.. أبرز المعلومات عن تطوير منطقة مثلث ماسبيروكارمن سليمان تهنئ نادر حمدي بزواجهفي ذكري وفاة يحيى العلمي.. معلومات لا تعرفها عنه

كيف يؤثر قضاء الوقت بمفردك في نضجك الشخصي؟.. دراسة تجيب

   -  
تعبيرية

د ب أ–

كيف تمر تجربة قضاء الأشخاص الوقت بمفردهم، أو مع الآخرين؟ تكشف دراسة جديدة تعقيدات ما يمر به الأشخاص في هاتين الحالتين الاجتماعيتين الأساسيتين.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة بار إيلان ونشرت نتائجها دورية "سوشال سيكولوجي" أن الأشخاص عندما يفكرون في أنفسهم مع الآخرين يكون تركيزهم أكثر على الحاضر، وأقل على الماضي أو المستقبل مقارنة بعدما يفكرون في أنفسهم وهم بمفردهم.

وبالإضافة إلى ذلك، عندما يكون المرء مع الآخرين، يعرب أكثر عما به من قلق أو غضب، وقليل من الحزن، مقارنة بما يكون عليه عندما يكون بمفرده.

وينعكس الوقت الذي يمضيه المرء بمفرده على أفكاره كفرصة للتفكير في الخبرات الماضية والخطط المستقبلية والاسترخاء من الضغط العصبي الذي تسببه التفاعلات الاجتماعية، والانخراط في أنشطة ترفيهية يختارها بنفسه.

ويقول الطبيب لياد أوزيل، من قسم علم النفس بجامعة بار إيلان، والذي أجرى الدراسة: "كونك بمفردك، وكونك مع الآخرين يتم تصويره في أذهان الأشخاص على أنها خبرات مختلفة نوعيا، ويسهم كل من الحالتين في تشكيل نفسِ متكاملة.. يحتاج المرء مزيجا من الخبرات البناءة التي يشكلها بمفرده، وأخرى اجتماعية، حيث يقدم كل سياق اجتماعي مزايا فريدة مطلوبة بشدة".

ولهؤلاء الذين يواجهون الإغلاقات المتعلقة بكوفيد-19 بمفردهم، يقول أوزيل إن النتائج الحالية التي تلقي الضوء على الآثار البناءة المحتملة للوقت الذي يقضيه الإنسان بمفرده، تشير إلى أن هذا يمكن أن يكون فرصة للنضج الشخصي.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة