مفيش حاجة اسمها سوء تفاهم.. تامر حسين يرفض اعتذار رامي صبريهنغنيها في حفلة سوا.. أصالة تشيد بأغنية رامي صبري الجديدة شطبنافاطمة ناصر تخوض ثاني تجاربها الإنتاجية في الدراما التونسيةمصطفى حجاج يهنئ نادر حمدي بحفل زفافه10 صور جديدة من حفل زفاف نادر حمديعشرة عمري وأخويا.. أحمد الشامي يهنئ نادر حمدي على زفافهالانتصار الأول منذ 3 مباريات.. ماونت يُنقذ لامبارد ويقود تشيلسي للفوز على فولامالعين يضم الياباني ناكاجيما من بورتوأفسد بداية روني.. روثيرهام يفوز على ديربي كاونتيبعد 4 أيام من ظهوره الأول.. الدحيل يعلن التعاقد مع "المهندس" أولونجابعد اتهامه بالعنصرية.. ديشامب: لن أنسى ما قاله بنزيمة عنيالأهلى يتأهب للانفراد بصدارة الدوري على حساب «البنك»ليفربول يواجه يونايتد على عرش البريميرليجالإنتاج الحربي يستدرج سموحة فى الدورى الممتازحرمان 47 لاعبًا من التدريب قبل بطولة أستراليا للتنسأرقام فولهام × تشيلسي: ماونت يدفع البلوز لعبور ديربي غرب لندنأول تعليق من الزمالك على اعتذار سانت إيتيان: «لن نعترف به»مرتضى منصور في رسالة إلى حسن مصطفى: «أرقص واتمنظر بأولادي»تصريحات مدرب منتخب البرتغال بعد الفوز على المغرب بمونديال اليدجارسيا: سعيد بأداء فراعنة اليد وأمامنا مواجهة صعبة

القومي للمرأة: ليس بجديد على دور المرأة المصرية خلال العملية الانتخابية.. فيديو

   -  
هدى السعدى

قالت الدكتورة هدى السعدى، مقرر المجلس القومي للمرأة فرع قنا، إن دور المرأة بمحافظة قنا ليس بجديد، هذه هي المرأة القنائية تقوم باستحقاق التصويت الانتخابي، فحينها أصبح حق التصويت الانتخابي شيء مألوف عند المرأة.

وأضافت هدى السعدى، خلال حوارها عبر فضائية" اكسترا نيوز"، أن المرأة بدأت أن تشعر بدورها في المجتمع، بوجودها فجميع اللجان الانتخابية، وهذا يكون حال المرأة المصرية في جميع المحافظات، قائلة" تعودنا وجود المرأة في الاستحقاقات الانتخابية، حتى تضمن نجاح تلك العمليات".

وأشارت "السعدى"، إلى أن يتم التعويل والتركيز على المرأة، حتى تشهد الانتخابات أكبر مشاركة انتخابية، حتى إنها أصبحت واعية بدور مشاركتها، كما يرجع هذا الدور للمجلس القومي للمرأة.

وواصل الناخبون التصويت في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020 في الداخل، والتي تستمر على مدار يومي الإثنين والثلاثاء، 23 و24 نوفمبر الجاري، حيث تجرى الانتخابات في 13 محافظة، هي الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسوان والإسكندرية والبحيرة ومطروح وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد وقنا والأقصر.

وتشمل الدوائر الآتية: محافظة الجيزة المنافسة بين 4 مرشحين على مقعدين، وفى محافظة الفيوم بين 14 مرشحين على 7 مقاعد، وفى محافظة المنيا بين 30 مرشحين على 15 مقعدا، وفى محافظة الوادي الجديد بين 4 مرشحين على مقعدين، وفى محافظة بنى سويف بين 16 مرشحا على 8 مقاعد، وفى محافظة سوهاج بين 28 مرشحا على 14 مقعدا، وفى محافظة قنا بين 18 مرشحا على 9 مقاعد، وفى محافظة مطروح بين 4 مرشحين على مقعدين.

وخرجت محافظة البحر الأحمر من الإعادة بعد فوز المرشحين بجميع المقاعد المخصصة لها وحسمها من الجولة الأولى.

وحدد قانون مجلس النواب، وقانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، طريقة التصويت الصحيحة كالآتي:

1-  يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التي سيدلى فيها بصوته ومرتديا للكمامة الطبية.

 

2- تقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومي دون الاشتراط أن تكون سارية حتى يتأكد رئيس اللجنة من هوية كل ناخب.

 

3-  يسلم الناخب بطاقتى تصويت ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها ثم يأخذ الناخب جانبا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي في اللجنة الفرعية.

 

4- يجرى التصويت على مرشحين القوائم فى بطاقة مستقلة، حيث يتم اختيار قائمة واحدة من بين القوائم المتنافسة بدائرته.

 

5- يضع البطاقة في الصندوق الخاص بالقائمة.

 

6- بعد الانتهاء من التصويت يقوم الناخب بالتوقيع أمام اسمه فى كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه، كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له بكشوف الناخبين.

 

7- إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، يمكن إبداؤه  على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات.

 

ويتشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

 

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة