ابنة ترامب الثانية تودع "البيت الأبيض" بخطبتها لـ"الملياردير" مايكل بولسعماد خليل يطالب وزير الإعلام بالاستقالة: لا يدرك أهمية منصبهشاهد.. بوستر فيلم "باركود 615" بالتأثير الحركي«عروس بيروت» في قلبي.. ظافر العابدين لـ صدى البلد: أنا ورطت أحمد السقا فى «العنكبوت».. وسأغيب عن موسم رمضان (حوار)مريم نعوم: مسلسل ليه يقدم الصراع بين جيلينسميرة عبد العزيز: سبب غريب وراء صداقتي بـ فاتن حمامةإقامة سوق مهرجان Clermont Ferrand افتراضياخاص.. محمد رمضان يواصل تصوير مسلسل موسى في دهشوربايرن ميونيخ يتصدر تويتر بعد قرعة كأس العالم للأنديةأخبار الزمالك | احتلال صدارة الدوري .. وسبب استبدال بن شرقي أمام الجونةمونديال اليد.. المجر تتقدم على ألمانيا 15 -14 فى الشوط الأولالدنمارك يتقدم على الأرجنتين 15-10 فى الشوط الأول بمونديال اليدوست هام يفوز على وست بروميتش 2-1 في الدوري الإنجليزيمونديال اليد .. بولندا تهزم البرازيل 13/11 فى الشوط الأولالتعادل الإيجابي يسيطر على مباراتي بلد الوليد وإلتشي وقادش أمام ليفانتي بالدوري الإسباني"صورني وأنا معاه في أوضة النوم".. تفاصيل اتهام شاب بابتزاز ستينية في مصر الجديدةغلق وتشميع ثلاجة لحوم فاسدة ومستودع لتجهيز الفول وسط الإسكندريةإخماد حريق عربة قطار «مواد بترولية» فارغة داخل مخزن سكة حديد سوهاج«إف بي آي»: متظاهرون ناقشوا ارتداء زي الحرس الوطني واستهداف الحفل«شتي في مصر».. فنادق وطيران بتخفيضات هائلة لسياحة آمنة

كنز الطبيعة ومتعة الزوار.. قصة الوادي الملون بنويبع مزار السائحين على مدار العام

   -  

يقع الوادي الملون على بعد 90 كم من شمال دهب، فيما تُعد نويبع هي المدينة الأقرب له، حيث يقع على بعد حوالي 3 كم منها، ويتميز الوادي بمجموعة من الصخور المتنوعة ذات الأشكال والأحجام المختلفة مما يجعلها صالحة للتسلق فكل متسلق يختار نوعية الصخور الأكثر ملائمة له، حيث هناك تسلق بسيط لصخور سهلة، وأخر خطر يحتاج لمعدات خاصة.

يكون التسلق الأمثل في الفجر حيث الجو الخلاب والمثير للغاية فيمكنك أن ترى الشروق من فوق القمة مع جودة الطقس البارد الذي يساعد المتسلقين، ليس فقط الطقس ولكن التسلق في الأوقات المبكرة من الصباح سيكون أفضل لتجنب الزحام والاستمتاع بالهدوء، وينصح المتسلقين باصطحاب مرشد معهم للمحافظة على أمنهم والخوف من أن يضلوا الطريق.

يتكون الوادي من صخور ملونة على شكل منحدرات تشبه مجرى نهر جاف، ويبلغ طوله حوالي 800 متر، وقد تشكل هذا الوادي بفعل مياه الأمطار والسيول الشتوية وعروق الأملاح المعدنية، التي حُفرت لها قنوات وسط الجبال بعد أن ظلت تتدفق لمئات السنين.

ويرجع سبب تسمية الوادي الملون بهذا الاسم بفضل ظلال الألوان التي تكسو جدرانه، مع عروق الأملاح المعدنية التي ترسم خطوطًا على أحجاره الرملية والجيرية وتضفي عليها ألوانًا قرمزية وبرتقالية وفضية وذهبية وأرجوانية وحمراء وصفراء. وتنظم العديد من الفنادق وشركات الرحلات في طابا جولات يومية إلى هذا المكان الساحر.

وتشير دراسة للمرشد السياحى بجنوب سيناء، عبدالعاطى صلاح عبدالتواب، إلى أن الكانيون يبعد ٢٥ كيلو عن طابا طوله ٢٥٠ مترا وارتفاعه من ٣ إلى ٦ أمتار، عرضه في بعض الأجزاء لا يسمح إلا بمرور شخص واحد، وبهذا الكانيون شعاب مرجانية متحجرة، مما يدل على وقوع سيناء تحت سطح البحر في العصور الجيولوجية القديمة، ويتميز بلونه البنى والأحمر والأصفر والأزرق والأسود، وخارج الكانيون منحوتات طبيعية من الصخور وبه نفق عبارة عن صدع في الجبل طوله ١٥ مترا، وفى هذا الموقع نقطة مرتفعة تعرف بالبانوراما يرى السائح من خلالها جبال ٤ دول، هى السعودية والأردن وفلسطين ومصر، بالإضافة إلى جزء من خليج العقبة.

يقول الخبير السياحي ايهاب فريد  إن الكانيونات الملونة هي كنوز الطبيعة  ومتعة السياح الذين يجذبهم الوانه المتناسقة  وظلال الالوان المتساقطة  مع أشعة الشمس.

 واضاف محسن جعفر الخبير السياحي إن الوادي  الملون  كنز يمكن ان يدر دخلا كبير للسياحة لو تم الترويج له  مشيرا إلي إنه سياحة بيئية تجذب سياح العالم.

 وطالب احمد غباشي رئيس ائتلاف دعم السياحية بجنوب سيناء بالدعاية والترويج  للوادي الملون وتنظيم رحلات لطلاب المدارس والجامعات له  مشيرا إلي إن الوادي الملون مازال لم يلقي الترويج المناسب له.
 
  اقرأ ايضا : 

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة