قبيل تولى الكونغو رئاسة الاتحاد الأفريقى.. مستشار وزير الرى السابق يكشف خطوات حل أزمة سد النهضةوزير الري السابق: الوصول لمجلس الأمن في حل أزمة سد النهضة ضرورةهذا ما يحدث لجسمك عند تناول الزبادي بالثوم قبل النومالفريق حنفي عبد الله: القوات السودانية استعادت الأراضي التي حصلت عليها الميليشيات الإثيوبيةتامر أمين يحسم الجدل حول انفصال عمرو دياب ودينا الشربيني.. تفاصيلبرلمانية تكشف تفاصيل بيان وزير التعليم العالي أمام البرلمان.. فيديوأحمد موسى يعرض كلمة محمد أبو العينين أمام مجلس النوابزاهي حواس: حديث أحمد كريمة عن إثارة المومياوات فرقعة إعلاميةأمين الفتوى بالإفتاء: زواج التجربة مخالف للشريعة الإسلامية.. فيديوهبه القدسى: 25 ألف جندي من الجيش الأمريكي يتولون تأمين البيت الأبيض مع تنصيب بايدنالمدير الإقليمي للموارد المائية: الاتفاق حول قواعد تشغيل وملء سد النهضة ضرورة.. فيديوالفريق حنفي عبد الله: الأرض التي يقام عليها سد النهضة سودانيةدور مؤثر للشباب .. أحمد سليمان يعلن خطته لخوض انتخابات اتحاد الكرة«إف بي آي» يتهم قائد جماعة حراس القسم المتطرفة بالتخطيط لهجوم الكابيتولاستقالة جينا هاسبل من منصب مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية«العدل الأمريكية»: القبض على جندي حاول مساعدة «داعش»زعيم الجمهوريين: ترامب حرض مقتحمي الكابيتول«المشيشي» للشباب التونسي: «أنتم مستقبل الوطن وسنضع إطارًا يمكنكم من إيصال صوتكم»بايدن يبكي من ديلاوير عشية تنصيبه: «إنها لحظات مؤثرة» (صور)السودان يوافق بشكل نهائي على ميزانية 2021

أصحاب المقاهي عن شائعات الإغلاق يوم مباراة القمة: قاعدين على أعصابنا

-  
مقهى

حالة ترقب وحذر يعيشها أصحاب المقاهي في مصر، بعد ما تردد من شائعات، بشأن نيّة الحكومة إغلاق المقاهي يوم مباراة القمة المقرر أن تجمع فريقي الأهلي والزمالك، الجمعة المقبل، في نهائي الدوري الأفريقي.

ورغم عدم صدور قرار حكومي، بالغلق، إلا أنّ عددا كبيرا من أصحاب المقاهي أبدوا تخوفهم من الإغلاق، نظرا لحجم الخسائر الكبيرة التي سيتعرضون لها جراء القرار.

وقال عفت صلاح نائب رئيس شعبة المقاهي بغرفة الإسكندرية، لـ"الوطن": "قاعدين على أعصابنا، ماتش القمة موسم لإنعاش المبيعات، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا".

وأوضح: "أصحاب المقاهي الملتزمين يعانون من هجر الزبائن والعملاء، واتجاههم للمقاهي المخالفة التي تعمل دون تراخيص وتبيع بأسعار مخفضة، وهناك مخاوف من تزايد الحالات وحدوث غلق جديد".

ولفت صلاح، إلى أنّ قرار فتح المقاهي دون تداول الشيشة وألعاب التسلية غير مجزٍ لأصحابها، فالشاي والقهوة متوافرة في المنزل، والزبائن تتردد على المقاهي من أجل الشيشة وألعاب التسلية، ما أدى إلى خسارة 75% من الزبائن، بينما نسبة 25% المتبقية لا تكفي لدفع أجرة العمال وتسديد الفواتير، إلا أنّ قرار فتح المقاهي قلّل حجم الخسائر".

وأكد أنّ هناك اجتماعا مرتقبا للشعبة، لوضع مقترحات التعامل مع الموجة الثانية لفيروس كورونا، مشددا على أنّ المقاهي تلتزم بالتعليمات والإجراءات الاحترازية والتنبيه على العاملين باتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية والالتزام بنسبة تشغيل 25% فقط من الطاقة الاستيعابية للمكان، والحرص على ترك مسافة مناسبة من جميع الاتجاهات حول كل طاولة، واستخدام أدوات وأطباق أحادية الاستخدام، وتوفير مناديل معقمة ومطهرات ومعقمات وتطهير دورات المياه بشكل مستمر، وتوفير أدوات الوقاية الشخصية للعاملين، ومواد التعقيم، والتزام العاملين بها بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل، وتوافر أجهزة قياس درجة الحرارة للرواد والعاملين بالمقهى".

وشدد على أنّ هناك 3 مشكلات تواجة أصحاب المقاهى، بينها مشكلة ارتفاع أسعار أكواب التيك اواي الكرتونية، من 170 جنيها إلى 350 للشاي، و300 للبن، مشيرا إلى أنّ أغلب المقاهي لا تستطيع رفع السعر لالتزامها بقائمة أسعار.

وأكد أنّ وجود مقاهي تعمل دون تراخيص، تبيع بأرخص من السعر ولا يوجد أي إجراء احترازي من جانبها، مع وجود حملات مستمرة على المقاهي خاصة المرخصة منها، ووجود تعنت من بعض المسؤولين، إلى جانب فرض غرامات كبيرة رغم التزام المقاهي".

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة