عميد بقوات المظلات: نتبع كل معايير الأمان.. وزوجاتنا جنود مجهولةالمحافظ ووزير الشباب يتفقدان أعمال إنشاء «سيتي كلوب» باستاد شبين الكومنقيب بـ«المظلات» عن مائدة طعام القوات: بتبقى كاملة من القائد للعسكريمران الزمالك.. مشاركة ساسي ومصطفى.. وتدريبات تأهيلية لأحدادالمقاولون العرب يكشف لمصراوي مصير عماد النحاس بعد ثلاثية بيراميدزعمرو جمال: شعرنا بالإهانة من تصريحات لاعبي دجلة.. ولم يكن لهم وجود أمامنامنافس الزمالك.. مهاجم الترجي يقترب من الرحيلطلائع الجيش يوضح لمصراوي صحة مشاركة ناصف أمام دجلةالسيطرة على حريق في شقة سكنية ببنها: نشب بسبب احتراق الطعامعاجل.. الخرطوم: لا نستبعد تقديم شكوى ضد إثيوبيا في مجلس الأمن الدوليتبدأ بـ«25 يناير».. 17 يوما من الإجازات تنتظر الموظفين في 2021«س وج».. كل ماتريد معرفته عن رفع سن المعاش لمواليد 1980 ومابعدهاتوقعات طقس 72 ساعة.. أمطار وعواصف ترابيةسائح استرالي أول زائر لمعبد «إيزيس» بأسوان بعد افتتاحه بحضور الوزيرزراعة الفيوم تُشارك في حملات مكثفة لتعقيم المنشآت الحكوميةأبرز عروض وباقات خط التليفون الأرضي من WEعاجل.. أبو مازن يقرر إجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية 22 مايورائد مظلات: تدريباتنا تمنعنا من ارتداء الساعات والخواتمالاتحاد الأوروبى يُعيّن مبعوثًا جديدًا فى ليبياالولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيانات في إيران بسبب انتشار الأسلحة التقليدية

اليوم.. افتتاح المهرجان الثاني للأراجوز في بيت السناري

   -  
بيت السنارى
يستضيف بيت السنارى التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع فرقة ومضة، مهرجان الأراجوز الثاني تحت عنوان "الأراجوز ملهما"، اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة السادسة مساًء، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب.

يضم المهرجان هذا العام مجموعة من العروض التي تجسد روعة وجمال التراث وتعالج بعض القضايا المعاصرة، ومنها "أراجوز السوشال ميديا"، لمناقشة الجوانب السلبية والإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الحياة الاجتماعية، و"الأراجوز في المدينة" لإلقاء الضوء على السلوكيات اليومية، بالإضافة إلى "أراجوز السينما" و"أراجوز أساطير بلاد العجائب".

وسيقام على هامش المهرجان مجموعة من الورش والندوات حول استلهامات الأراجوز في السينما المصرية وكيفية فتح أفاق وموضوعات جديدة لجعل الأراجوز أكثر عصرية وواقعية.

يأتي المهرجان في ضوء الاهتمام بفن الأراجوز كأحد عناصر التراث الإنساني بعدما وضع على قوائم الصون العاجل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" في 2018، وبعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى من المهرجان العام الماضي، وكذلك الحفاظ على هذه الفنون لأنها تمثل التراث الشعبي، أحد مصادر تشكيل الوعي المصري والتأريخ للذاكرة المصرية، حيث يمكن الاعتماد على التراث الشعبي كمصدر للتاريخ.

جدير بالذكر أن فرقة "ومضة" لعروض الأراجوز وخيال الظل أسّسها الدكتور نبيل بهجت عام 2003، وشعارها "إن لدينا ما يستطيع أن يعبِّر عنا". وتقدم الفرقة عروضها بشكل منتظم، وفتحت أبوابها منذ اليوم الأول كمدرسة لنقل الخبرة للأجيال المتعاقبة، فكانت من أولى فرق الدمي التي قدّمَت ورشًا تعليمية، فقدمت الفرقة أكثر من 80 ورشة تعليمية داخل مصر وخارجها، وأنتجت 21 مسرحية عرضتها في أكثر من 30 دولة بعدة لغات، وقدمت الفرقة بالتعاون مع أحد المسارح ببنسلفانيا 121 ليلة عرض لأربعين ألف مشاهد بالولايات المتحدة الامريكية، وكذلك قدمت عروضها في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان وتونس واليمن، وغيرها من الدول. وعمل مع الفرقة فنانون من مختلف دول العالم.

يُفتتح المهرجان يوم الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر 2020 في تمام الساعة السادسة مساًء، ويستمر حتى الجمعة.
المهرجان مجاني ويمكنكم الحضور من خلال التسجيل في هذا الرابط:-

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة