المركز الثقافى الفرنسيسكانى يبدأ مؤتمر "التعليم المسيحى" الجمعة المقبلجهات تشن حملات على صناعة الأعلاف واللقاحات للتأكد من المطروح.. اعرفهابعد تصريحات ترامب عن تسليم السلطة..فريق بايدن: خطوة ضرورية ضد التحدياتاليوم.. الاحتفال بمولد مارمينا: المزارات للأقباط والقداسات للرهباناليوم.. "المصري للدراسات الاقتصادية" يناقش اتفاقية التجارة مع أمريكاعلى طريقة حماقي.. الجمهور يتغزل في زينة من أحدث جلسات التصوير الخاصة بها.. شاهدمها أحمد تستعيد ذكريات "الست هانم" بصورةمصادر حكومية تكشف حقيقة قرار رئيس الوزراء تعليق الدراسة بسبب كوروناعاكف مغربي: بنك مصر سبَّاق في تجربة الـ شات بوت.. وقدمنا قروضا بـ مليار جنيه خلال 5 أيام دون زيارة الفروعالبرازيل تسجل 16207 إصابات جديدة و302 وفاة بسبب «كوفيد-19»محكمة اسكتلندا العليا تبدأ نظر استئناف مفجر لوكربي الثلاثاءالقضاء التركي: السجن 17 عاما لصحفي نشر معلومات عن انقلاب 2003السكة الحديد تؤكد وصول 6 قطارات إسبانية جديدة فى 2021دليلك لاختيار ملابس طفلك فى الشتاء لتجنب نزلات البرد.. سنة أولى أمومة"مناهضة العنف ضد المرأة" بجامعة القاهرة تعلن عن خطة عمل الوحدة بعد اعتمادهامليار و221 مليون دولار صادرات مصرية لدول المنبع.. والسودان وكينيا بالصدارةوزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز المداخلات بالفضائيات المصرية أمسالنيابة تطلب التحريات حول سرقة مجهولين شقة ربة منزل فى الجيزةمصرع 4 أشخاص وإصابة 11 فى حادث تصادم بطريق السلام بالسويس.. بالأسماء والصورحالات تمنع الطفل من السفر إلى الخارج.. تعرف عليها

«أغاني الحنة السويسي» في كتاب من جمع وتدوين الباحث حسن الإمام

-  
كتاب «أغاني الحنة السويسي»

صدر في سلسلة الدراسات الشعبية التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب « أغاني الحنة السويسي »، جمع وتدوين الباحث في التراث الشعبي حسن الإمام .

جاء الكتاب في 211 صفحة ويضم مقدمة وستة فصول، وومما ورد فيه أن السويس على الرغم من قلة عدد سكانها كمحافظة، يلاحظ أن سكان المدينة تتنوع ثقافاتهم سواء على أساس النشاط السكاني أو على أساس المخافظات التي وفدوا منها؛ حيث تعتبر السويس من المحافظانت الجاذبة للعمالة، ونجد الغالبية في السويس تعمل في القطاع البحري الذي يشمل العاملين في صيد الأسماك، وصناعة السفن، وصناعة أدوات الصيد، وتجارة الأسماك، وخدمة السفن الأجنبية العابرة للقناة (البمبوطية).

ويقدم هذا الكتاب مجموعة من نصوص الحنة السويسي، التي يؤديها أبناؤها في احتفالية "الحنة" خلال ترتبها الزمني، حيث تمتد الاحتفالية لمدة يومين متتاليين، اليوم الأول لحنة الستات وتكون مقصورة على السيدات والبنات الأطفال، كما يتم خلال هذا اليوم عملية تجهيز العروس وفي اليوم التالي تقام حنة الرجالة، ويبدأ شباب العائلة منذ صباح ذلك اليوم بتجهيز مكان إقامة الحنة وتجهيز الصينية (معجون الحنة) وفي هذا الوقت تكون سيدات العائلة مشغولات بإعداد المأكولات التي ستقدم للمدعوين، ويكون العريس في صالون الحلاقة والعروس في محل الكوافير للاستعداد لسهرة ليلة الحنة.
وتمتاز أغاني "حنة الستات" بالجماعية والتنوع الموضوعي، والروح المرحة، وخلاعة الألفاظ والإشارات، أما أغنيات "حنة الرجالة" فهي أغاني لتهنئة العروسين، وأخرى يغلب عليها الطابع الديني، وأغنيات للتغني بالقناة والصيادين، وأغنيات تجمع موضوعات عدة في أغنية واحدة، وهناك الأغنيات الوافدة من الجزيرة العربية والنوبة، بالإضافة إلى أغاني الحرب والمقاومة، التي تفرض نفسها على أجواء العرس لما يميز السويس من أحداث جسام على مدار تاريخها.
وتكشف هذه النصوص مدى التنوع الثقافي لأبناء هذه المدينة سواء على أساس النشاط السكاني (صيد، وأعمال بحرية، وصناعة وزراعة ورعي) أو على أساس المحافظات التي وفدوا منها، حيث تعد السويس من المحافظات الجاذبة للعمالة، وانصهارها في سبيكة مخصوصة تشير إلى الروح المصرية الساخرة والمرحة معا.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة