تعرف على موعد مباراة الأهلي والزمالك والقنوات الناقلةعرض فيلم أمير المصري LIMBO بالقاهرة 6 ديسمبر المقبلالجريمة في 24 ساعة| ترحيل "سفاح الجيزة" لسجن الاستئناف.. وسر اختفاء طالبة المنيامفاجأة خلال ساعات.. سعد الصغير يشوق جمهوره بأغنية جديدة عن النادي الأهليشاهد.. أحدث ظهور لـ ريهام سعيد من آخر جلسة تصويرأحمد بتشان يحقق 5 ملايين مشاهدة بـ فيك العبر .. فيديومحطات في حياة نعمت شفيق.. تُعرف في بريطانيا باسم "مينوش"التعليم توجه بتعقيم المدارس المخصصة للجان الانتخابات بعد انتهاء التصويتتعزيزات أمنية بمحيط اللجان لتأمين ثان أيام جولة إعادة المرحلة الأولىطفل يشترى شقة لأسرته بعد التشرد فى شوارع أمريكا .. اعرف قصة كفاحهحيل بسيطة لإنقاص وزنك من غير دايت.." منهم الطعام الحار والتنفس بعمق "معلومات تهمك للتعامل مع مهمات الكهرباء للحفاظ على سلامتك.. تعرف عليهاأسعار اللحوم البلدى اليوم.. السجق يبدأ من 110جنيها للكيلواقتصاد مصر وتقرير صندوق النقد فى برنامج "بنكنوت" على "نغم إف إم"انتخابات الإعادة واشتراطات البناء.. أبرز قضايا على طاولة التوك شوالإبراشى: بدأت إجراءات تسكين 130 أسرة بالأسمرات برعاية مستقبل وطناعرف مصير شخص انتحل صفة موظف بالشهر العقارى للاستيلاء على أموال المواطنينتعرف على أعراض وأسباب تقرحات الفمفعاليات اليوم.. توقيع كتب وحفل موسيقى واستمرار معارض الكتاب فى الأوبراالإماراتية بدور القاسمي أول امرأة عربية ترأس الاتحاد الدولي للناشرين

عايز تزوره.. اعرف محتويات متحفى كفر الشيخ وشرم الشيخ

-  

تحرص الدولة المصرية دائما على الحفاظ على التاريخ المصرى القديم، واليوم قدم الرئيس عبد الفتاح السيسى هدية لأهالى كفر الشيخ وشرم الشيخ، حيث تم افتتاح المتحفين، مع عدد من المشروعات القومية كمتحف المركبات الملكية، ولهذا نستعرض عبر التقرير التالى ما يعرضه متحفا كفر وشرم الشيخ.

متحف كفر الشيخ

يقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ فى حديقة صنعاء، ويتكون  المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفى وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى  مبني للخدمات  يحتوى على مجموعة من الكافيتريات والبازارات.

يضم المتحف 3 قاعات " الرئيسية، بوتو، العرض الدورى"، قاعة بوتو أهم قاعات المتحف وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهى مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م.

أما قاعة العرض الرئيسية، فتضم عدة قاعات مقسمة تقسيماً موضوعياَ وتاريخياً حسب العصور التاريخية المختلفة، بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليونانى والرومانى، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطى والقبطى والإسلامى.

متحف شرم الشيخ

متحف شرم الشيخ  يقع على طريق المطار على مساحة تبلغ 191.000م2، ويتكون المبنى من 6 صالات وقاعة للمؤتمرات وبدروم وعدد من المحال للحرف التراثية ومسرح مكشوف وعدد من المطاعم، ويتسع المتحف لعرص 20 ألف قطعة أثرية.

تدور فكرة سيناريو العرض المتحفى لمتحف شرم الشيخ ستعكس مظاهر الحياة اليومية عند المصرى القديم وكذلك فى العصر الحديث، بحيث تروى القطع الأثرية مدى التقدم الحضارى الذى كان يعيشه المصرى القديم، حيث برع فى صناعة الكراسى والمناضد والأسرة المريحة، وكان يزين المائدة بالزهور ويأكل ويشرب فى أطباق وكؤوس من الخزف مختلفة الأشكال والألوان وكان يلبس أحدث الأزياء.

كما يشمل سيناريو العرض المتحفى عرضا للحياة البرية، وكيف أهتم المصرى القديم بالحيوانات والطيور والزواحف والحشرات من حيث تربيتها أو تقديسها أواستئناسها أوعلاجها، مؤكدا أنه سيتم لأول مرة عرض ضخم لأشكال الحيوانات والطيور.

وأوضح الدكتور محمود مبروك مستشار الوزير للعرض المتحفى، أن من أهم القطع التى يضمها العرض المتحفى بقاعة الحضارات، هى التابوت الداخلى والخارجى لإيست إم "إيست ام خب" زوجة بانجم الثانى وكاهنة المعبودة إيزيس والمعبودين مين وحورس بأخميم، من عصر الأسرة 21 والتي عثر عليها فى خبيئة الدير البحرى، وأيضا صناديق الأوانى الكانوبية وبردية إيست إم خب، ومجموعة من أوانى الطور وأدوات التجميل، ورأس الملكة حتشبسوت التى عثر عليها فى المعبد الجنائزى لحتشبسوت عام 1926، بالدير البحرى ومجموعة تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، ومجموعة من التراث السيناوى.

أما عن القاعة الكبرى، فهى تعبر عن الإنسان والحياة البرية فى مصر القديمة، واهتمامات المصرى القديم بالعلم والرياضة والصناعات والحرف التى تميز بها ووجوده فى أسرته وحياته العائلية، وعلاقته بالبيئة المحيطة به وكيف كان محبا للحيوانات لدرجة التقديس، حيث يتم عرض مجموعة الحيوانات المحنطة من ناتج حفائر البوباسطيين بسقارة مثل القطط والجعارين، وأيضا البابون والتمساح والصقر فى الشكل الحيوانى والجسد الإنسانى.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة