شاهد.. معرض السليمانية الدولى للكتاب فى دورته الثانية بعد انطلاقه بالعراققصائد بالعامية المصرية ونقد روائي بقصر ثقافة مرسى مطروحاستشاري: لابد التخلص من الكمامة وتغييرها كل 4 ساعات«عمليات مستقبل وطن»: تعقيم اللجان قبل بدء التصويت«القومى للبحوث»: طرح اللقاح المصرى لـ«كورونا» أوائل 2021«الطحالب مابين الضرر والنفع».. افتتاح برنامج تدريبي بـ«مياه كفرالشيخ»اتحاد الصحفيين والمراسلين بسيناء ينعى الزميل محمد رضوانتسليم الدفعة السابعة من مساكن المنقولين من رفح والشيخ زويد بالعريشإزالة لانسداد بالقنوات المرارية لمريض يبلغ من العمر 56 عاما بسبب متلازمة ميريزي«الأرصاد»: أمطار خلال ساعات في عدة محافظات.. والقادم أسوأنقابة الصحفيين: مقاطعة أخبار محمد رمضان ومنع نشر اسمه أو صورتهداليا زيادة: مبادرة الحقوق الشخصية تعمل خارج إطار القانون وتتلقى تمويلا أجنبياوكيل محمد الشناوي: حارس الأهلي بخير وليس مصابا بكورونابعد تصدره المركز الأول على العالم .. هاشتاج التاسعة يا أهلى لتكريم الـ 74 يزلزل تويتر .. شاهدالغندور يكشف موقف الونش من نهائي أفريقيا.. ويؤكد: المنتخب غير ملتزم بالإجراءاتاليوم السابع يعزى الزميلة المصرى اليوم فى وفاة مراسلها بالإسماعيليةمحافظ الغربية يتفقد مشروع مزرعة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بطنطاعم ضحية "الشبكة" بالمنيا: كنا بنسمع "يقتل القتيل ويمشى فى جنازته" دلوقتى شوفناهاوكيل الأزهر بالإسماعيلية يتابع تنفيذ الاحترازات الاحترازية لمواجهة كوروناقبل غلق اللجان.. عروسان يدليان بصوتهما فى انتخابات النواب بقنا

تقنية جديدة للكشف عن حالات عدوى كورونا بدون أعراض من خلال السعال المسجل على المحمول

   -  

يستخدم الباحثون تقنية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، قد تساعد فى الكشف عن عدوى Covid-19 للمرضى بدون أعراض من خلال السعال المسجل على الهاتف المحمول.

ووجد باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكى، أن الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض COVID-19 قد يختلفون عن الأشخاص الأصحاء في طريقة سعالهم، وهذه الاختلافات ليست قابلة للتميز باستخدام الأذن البشرية، ولكن اتضح أنه يمكن التقاطها بواسطة الذكاء الاصطناعي. 

لا تظهر على الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض مرضية بفيروس كورونا، أى أعراض جسدية واضحة، وبالتالى فأنهم أقل عرضة للبحث عن الفيروس، ويمكن أن ينقلوا العدوى للآخرين من غير قصد، ولكن يبدو أن أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض قد لا يكونون خاليين تمامًا من التغييرات التي أحدثها الفيروس.

ووجد باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الآن أن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض قد يختلفون عن الأشخاص الأصحاء في طريقة سعالهم، وهذه الاختلافات ليست قابلة للمعرفة عن طريق  للأذن البشرية، لكن اتضح أنه يمكن التقاطها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وذلك في بحث نُشر مؤخرًا في مجلة IEEE Journal of Engineering in Medicine and Biology.

أبلغ الفريق عن نموذج ذكاء اصطناعي يميز الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض عن الأفراد الأصحاء من خلال تسجيلات السعال القسري، والتي يرسلها الأشخاص طواعية من خلال متصفحات الويب والأجهزة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة .

قام الباحثون بتدريب النموذج على عشرات الآلاف من عينات السعال، وكذلك الكلمات المنطوقة. عندما قاموا بتغذية تسجيلات السعال الجديدة للنموذج ، حدد بدقة 98.5٪ من السعال من الأشخاص الذين تم التأكد من إصابتهم بـCOVID-19، بما في ذلك 100٪ من السعال من عدم ظهور الأعراض - الذين أبلغوا عن عدم ظهور أعراض لديهم ولكن ثبتت إصابتهم بالفيروس

يعمل الفريق على دمج النموذج في تطبيق سهل الاستخدام، والذي إذا تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) وتم اعتماده على نطاق واسع ، فمن المحتمل أن يكون أداة فحص أولية مجانية ومريحة وغير باضعة لتحديد الأشخاص الذين من المحتمل أن يكونوا بدون أعراض لـ COVID-19 .

ويمكن للمستخدم تسجيل الدخول يوميًا ، ويسعل في هاتفه، ويحصل على الفور على معلومات عما إذا كان مصابًا بالعدوى، وبالتالي يجب التأكيد من خلال اختبار رسمي.

ووفقا للباحثين، فأن نموذج الذكاء الاصطناعي لا يهدف إلى تشخيص الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض، بقدر ما إذا كانت أعراضهم ناتجة عن COVID-19 أو حالات أخرى مثل الأنفلونزا أو الربو، تكمن قوة الأداة في قدرتها على تمييز السعال بدون أعراض من السعال الصحي.

ويعمل الفريق مع شركة لتطوير تطبيق مجاني للفحص المسبق بناءً على نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بهم. 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة