ميهايلوفيتش: لوكاكو لا يمكن إيقافه إلا في حلبة الملاكمةدار الكتب تطلق ملتقى مبدعى ونقاد أدب الطفل بدورته الـ34.. اعرف الموعدمحكمة الثورة.. تعرف على أعضاء الجماعة الإرهابية المتهمين فى حادث المنشيةألمانيا تفتتح قصر أثرى بعد ترميمه 818 مليون دولار عبر الإنترنتمحافظ أسوان : ضرورة نشر الوعى بين صغار المربيين للحفاظ على الثروة الحيوانيةتركيب محطات لقياس الأمطار فوق أسطح الإدارات بالوادى الجديدنيابة كفر الشيخ تقرر دفن جثمان سائق التوك توك والامن يحاول كشف لغز مقتلهحالة من الاستقرار فى طقس الإسكندرية ونوة قاسم الأيام القادمة.. فيديو لايفأهالى أجا بالدقهلية يشيعون جثمان النائب فوزى فتى إلى مثواه الأخير.. فيديو وصورجامعة سوهاج تطلق قوافلها البيطرية الأسبوعية لقرية الرويهيب بمركز المنشاةتكريم المتفوقين بفصل الدمج فى سوهاج احتفالا باليوم العالمى لذوى الإعاقة.. صورمحافظ بنى سويف يطمئن على مديرة مستشفى ناصر إثر تعرضها لحادث سيارة ..صورخطيب الجمعة بالجامع الأزهر لمستخدمي مواقع التواصل: احذروا مما تكتبون على صفحاتكم ‏لمواجهة التحرش.. السكك الحديدية تطلق حملة "السكة أمان" ببعض المحطات - صورالمشرف على أروقة الأزهر يتفقد أروقة القرآن الكريم بأسيوط‎ ‎غدا.. مركز الأزهر للفتوى يبدأ فعاليات برنامج التوعية الأسرية بشمال سيناءتحت زعم التبرع.. "مباحث الأحداث" تسقط تشكيلا عصابيا تخصص في الاتجار بالأعضاء البشريةمصدر في الإسماعيلي لـ في الجول: قيدنا كل الصفقات الجديدة في القائمة المحليةالمتهم بقتل جده وإشعال النار بجثته يمثل الجريمة فى 15 مايوسقوط تاجر مخدرات بحوزته 250 طربة حشيش قبل ترويجها فى كفر الشيخ

70 عاما من التصميمات الراقية.. ذكرى ميلاد المعمارية العالمية زها حديد

-  
تمر اليوم الذكرى الـ70، على ميلاد المهندسة المعمارية العالمية زها حديد، إذ ولدت فى 31 أكتوبر عام 1950، وهى معمارية عراقية بريطانية شهيرة، ولها شهرة واسعة فى الأوساط المعمارية الغربية، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية.

وتعد زها حديد المهندسة المعمارية التى رحلنا عن عالمنا يوم 31 مارس 2016، من أشهر المهندسين المعمارين فى العالم، فهى من أصل عراقى لكنها حملت الجنسية البريطانية.

تميزت أعمال زها حديد باتجاه معمارى واضح فى جميع أعمالها وهو الاتجاه المعروف باسم التفكيكية وهو اتجاه ينطوى على تعقيد عال وهندسة غير منتظمة، لهذا لعبت دور حقيقا وفعالا فى تغيير مفهوم العمارة فى العالم، وأسهمت فى خلق عالم أفضل عبر تصاميمها الراقية للأبنية، ولذلك عدت تصاميم فريدة من نوعها.

ومن أبرز الأبنية المعمارية التى قدمتها زها حديد، القرية الأولمبية ودار الأوبرا فى جوانزهو وعدد من البنايات فى السعودية وكوريا الجنوبية وأذربيجان، إضافة إلى هذا قامت بتصميم  مبنى فى هونج كونج عام 1983، وكيرفورستندام فى برلين عام 1986، ودار الأوبرا فى كارديف فى عام 1994، وحصلت على عقد لتصميم بناية "فيترا" للإطفاء فى ألمانيا عام 1993، قامت بتصميم متحف ريفرسايد فى جلاسكو عام 2011، مركز الألعاب المائية 2008- 2011، وبرج الابتكار 2009 - 2014، متحف الفن إيلي وإيديثى 2007 – 2012.

وحصلت زها حديد على العديد من الجوائز، حيث إنها أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية من المعهد الملكى للمهندسين المعماريين البريطانيين تقديرا لعملها، بالإضافة إلى هذا حصلت على الجائزة المرموقة الأخرى "ريبا ستيرلينج برايز".

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة