الدفء يعود للمدرجات.. أرسنال يكتسح رابيد فيينا بمشاركة الننيأسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة 4-12-2020عاجل.. الصحة: تسجيل 432 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و19 حالة وفاةمنى الشاذلي تحتفل بعيد ميلاد أمير شاهينتسجيل 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في القليوبية خلال 24 ساعةمحمد هنيدي يودع 2020 على طريقة "الخالة نوسة"وكلاء من جهة حكومية.. زفاف جماعى لـ 20 عريس وعروسة بأسوانابتكارات كورونا: تطبيقان للسفر الآمن وبيع قطع غيار السيارات "أونلاين""الري": الطريقة الحديثة تساعد على زيادة ربحية الفلاح كثيرابعد حلقة ريهام سعيد.. حكم الشرع في صيد الحيوانات البريةبورصة الدواجن اليوم الجمعة 4-12-2020 في مصرحظك اليوم الجمعة 4-12-2020 على الصعيدين المهني والعاطفي٢٥٪ للعبادة والجنازات.. الطائفة الإنجيلية تعلن ٦ إجراءات جديدة لمواجهة فيروس كوروناأمطار خفيفة ببعض المناطق.. الأرصاد تكشف توقعات طقس الجمعةاتحاد الناشرين يناقش خطة المعارض المحلية بعد تأجيل معرض القاهرة للكتابالطيب يوجه بسرعة التكفل بتوفير أطراف صناعية لطالب أزهري فقد ذراعيه في حادثوفد من نادي القضاة يزور المحامين.. والنقيب: نتعاون باستمرار لتحقيق العدل والإنصافمصر للطيران: 30 مليون دولار أقساط وإيجارات شهرية للطائراتالقومي للمرأة يشكر شيخ الأزهر للتضامن من أجل القضاء على العنف ضد المرأةالأرصاد الجوية: 91 محطة لرصد الطقس على مستوى الجمهورية

«لن تثلج مجددًا» و«200 متر».. الأفلام الأقرب لحصد جوائز مهرجان الجونة الليلة

-  
بوستر فيلم «٢٠٠ متر» - صورة أرشيفية

يوم واحد يفصنا عن إسدال الستار على الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي، تلك الدورة الاستثنائية التي أقيمت وسط مخاوف من الجميع في ظل انتشار فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يعلن المهرجان خلال ساعات عن الأفلام الفائزة في مسابقاته المختلفة، وأبرزها مسابقة الأفلام الرائية الطويلة، التي يتنافس فيها 16 فيلمًا من أفضل الأفلام التي حصد بعضها العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية كبرى.

ويتنافس الـ16 فيلمًا على 6 جوائز تصل قيمتها 110 اَلاف دولار إلى بعض الجوائز العينية الاَخرى.

ورغم وجود منافسة قوية في تلك المسابقة إلا أن هناك أفلامًا حسمت موقفها مبكرًا، بعد إشادة العديد من النقاد والحضور بها، أبرزها الفيلم الفلسطيني «200 متر» للمخرج أمين نايفة، والذي يحكي قصة زوج وزوجة يعيش كل منهما في شقة ويوجهان معانأة كبيرة في أن يلتقيا رغم أن المسابقة بين الشقتين 200 متر فقط، وذلك لوجود الجدار العازل بينهما، وقد نجح الفيلم في عرض المعانأة بطريقة بسيطة دون ضجيج، وهذا أكثر من يميز الفيلم حيث داعب المشاعر الإنسانية فقط داخل كل مشاهد، ومن المتوقع أن يحصد الفيلم جائزة أفضل فيلم عربي، أو إحدى الجوائز الكبرى سواء الذهبية أو الفضية.

أيضا من الأفلام المتوقع أن يكون لها نصيب من الجوائز، هو الفيلم البولندي «لن تثلج مجددًا» إخراج مالجورزاتا شوموفسكا وميخال إنجليرت، الذي يحكي قصة شاب يستخدم تقنيات «مساج» غريبة لمعالجة مرضاه، وامتاز الفيلم بأداء تمثيلي قوي لبطله إلى جانب سيناريو جيد ومترابط بشكل متميز، وينافس الفيلم وبقوة على إحدى الجوائز الكبرى إلى جانب جائزة جائزة أفضل ممثل.


أيضا في فئة جائزة التمثيل الذكوري فينافس بقوة الفنان يحيي مهايني بطل الفيلم التونسي «الرجل الذي باع ظهره» للمخرجة كوثر بن هنية، والذي عرضه المهرجان في افتتاح هذه الدورة، والذي جسد من خلاله دور لأجي سوري هرب من جحيم بلده ويتمني السفر لأوروبا ليصل لحبيبته، ويضطر لهذا السبب أن يبيع ظهره أو يقبل بإستغلال ظهره لصالح فنان شهير ليرسم عليه ويستطيع من خلاله هذه الحيلة أن يحصل على تاشيرة السفر، ونجح «مهايني» في أن يجسد معانأة الشباب السوري بكل التفاصيل والأحاسيس الممكنة، ويعبر عن الصرخة التي توجد داخل كل شخص لا يبحث سوى عن الأمان والاستقرار، كما أن الفيلم من المتوقع أيضا أن ينافس على الجائزة البرونزية.

أما جائزة التمثيل النسائية، فتتصدر المشهد بطلة الفيلم الإنجليزي «استمع» الذي تدور أحداثه حول زوجان برتغاليان مهاجران يكافحان من أجل تحسين أوضاعهما، ولكن بسبب سوء فهم معلمة ابنتهماء الصماء، يتورط الزوجان في أزمة مع الشؤون الاجتماعية التي تقوم بانتزاع الأطفال عنوة منهما، وتؤدي بطلة الفيلم الأم الدور باتقان شديد، كما أنها نجحت من خلال مشاهدها في إجراء حوارًا مع ابنتها بالإشارة مع تمكنها في ضبط أحاسيسها بشكل قوي، وهذا ما يجعلها تفرق بخطوات عن مثيلتها في هذه المسابقة.

وتأتي في المركز الثاني في هذه الفئة بطلة الفيلم البوسني «إلى أين تذهبين يا عايدة» إخراج ياسميلا زبانيتش، والتي قدمت دور سيدة تعمل مترجمة في الأمم المتحدة، ولكن بعد أن يحتل الجيش الصربي مدينتها، تحاول بشتى الطرق حماية أسرتها قبل أن يواجهوا الموت، ولكن تفشل كل حيالها، وقدمت البطلة دورها بأداء متميز ومتزن وتحكم كامل في أدواتها وانفعالتها في كل مشهد، واستطاعت وحدها أن تتصدر جميع المشاهد وتخطف الأنظار بأدائها الطاغي.


أما جائزة نجمة الجونة الذهبية فيتنافس عليها أفلام «لن تثلج مجددًا، 200 متر، الروابط، استمتع».

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    107,209
  • تعافي
    99,273
  • وفيات
    6,247
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    45,320,581
  • تعافي
    32,992,305
  • وفيات
    1,186,223
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة