يامن بن ذكري: الزمالك الأقرب للفوز ببطولة أفريقياحمادة أنور: مجلس الزمالك بالكامل سيتواجد في نهائي أفريقيامواعيد مباريات اليوم الأربعاء 25-11-2020 والقنوات الناقلةمن الأغلى.. القيمة التسويقية لنجوم الأهلي والزمالك قبل نهائي القرن الأفريقيأخبار الرياضة.. شوبير يكشف خطة الأهلي أمام الزمالك في نهائي القرن.. والونش يغيب رسميا عن النهائيإعلام المنيا ينظم ندوة عن "تنظيم الأسرة" اليومتنفيذ مشروعات مياه وصرف صحى بقرية الروضة بقيمة 35 مليون جنيهبورسعيد تتحول إلى النظام الرقمي في تراخيص البناءاليوم.. تعطيل الدراسة في دمياط تحسبًا لسوء أحوال الطقساليوم.. "مصر للطيران" تسير 38 رحلة دولية تقل 4300 راكبمصدر بالسياحة يكشف موعد إعلان ضوابط العمرة وأولى الرحلاتبدءًا من الأحد.. إجراء قرعة أراضي الإسكان الاجتماعي بالمدن الجديدة (مواعيد وأماكن)السبت المقبل.. خبير في جراحة العظام بالمركز الطبي العالميجهاز القاهرة الجديدة يبدأ تسليم 552 وحدة بمشروع دار مصر بمنطقة القرنفل90 مترًا بـ448 ألفًا.. كراسة شروط حجز شقق الإسكان المتميز في رشيد الجديدةأمطار غزيرة ومنخفض جوي.. الأرصاد تعلن طقس الساعات المقبلةحدث ليلاً| 361 إصابة بكورونا و20 رسالة من السيسي للمصريين وحصر عددي لنتائج الانتخاباتكورونا في 24 ساعة| 13 وفاة وتصريحات السيسي عن الموجة الثانية.. ومتلازمة تهددك بالشللنشاط الرئيس السيسي وانتخابات "النواب" أبرز عناوين الصحفعاجل.. البحوث الفلكية: زلزال بالقرب من الإسكندرية ومرسى مطروح

مسبار"أوسايرس-ريكس" يجمع عينات من كويكب بينو

   -  
سطح الكويكب بينو

تمكّن مسبار "أوسايرس-ريكس" الأمريكي من أن يضمن تحزيناً آمناً داخل كبسولة محكمة الإقفال للعينات التي جمعها الأسبوع الفائت من سطح ال كويكب بينو ، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا )الثلاثاء، ومن المقرر أن يعود إلى الأرض سنة 2023.
وقال مدير المشروع في " ناسا " ريتش برنز في مؤتمر بواسطة الهاتف "لقد أنجزنا العملية بنجاح". وكانت ذراع المسبار لامست بينو لثوانٍ الثلاثاء الماضي وجمعت من سطحه كمية كبيرة من حبيبات الغبار والحصى، لكنّ باب الحجرة المخصصة لتخزينها لم يعد يقفل، مما أدّى إلى تطاير بعضها في الفضاء وتالياً إلى تعريض المهمة التي انطلقت عام 2016 للخطر.
وأظهرت صور عالية النوعية أرسلها "أوسايرس-ريكس" أن الذراع نقلت حمولتها ببطء، في عملية استغرقت حوالى 36 ساعة، إلى كبسولة في وسط المسبار، وأمكن إقفال غطاء الكبسولة بإحكام.
وفي مارس 2021، يبدأ "أوسايرس-ريكس" رحلة العودة إلى الأرض حاملاً معه العيّنات، على أن يهبط في صحراء يوتا في 24 سبتمبر 2023.
ودفعت حادثة التخزين " ناسا " إلى إلغاء عملية قياس كتلة العيّنات من خلال دوران المسبار، مخافة أن تؤدي إلى تسرّب المزيد من الشظايا المجموعة. وقال رئيس المشروع دانتي لوريتا إن "عشرات الجرامات من العيّنة" تسرّبت. لكنه يؤكد أن 400 جرام على الأقل باتت مخزّنة بأمان، بحسب الصور، وحتماً أكثر بكثير. وأضاف "على الأرجح لدينا أكثر من كيلوجرام"، وأشار إلى أن عملية جمع العيّنات بيّنت أن سطح الكويكب مغطى بطبقة تبلغ سماكتها أمتاراً عدة من الحبيبات "غير المتماسكة" بسبب الجاذبية الضعيفة جداً. ويُعتقَد أن المسبار انغرز بما قدره 48 سنتيمتراً في سطح الكويكب عند هبوطه من دون ان تواجهه أي عقبات. وأضاف لوريتا أن أي رائد فضاء يحاول المشي على بينو "سيغرق حتى ركبتيه وربما أكثر".

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة