مكتظ بأكثر من 2000 طالب.. إغلاق وتشميع سنتر تعليمي مخالف بالعامرية غرب الإسكندريةوكيل مجلس الشيوخ تنعى طبيب الغلابة بالإسماعيليةمحافظ الشرقية يطمئن على مصابي حريق مصنع العاشر.. ويكلف بتقديم الرعاية الصحيةمستقبل وطن بكفر الشيخ يستعيد نشاطه بعد فترة حداد على أمين التنظيمالتحفظ على ٨ طن أسمنت ولودر وخلاطة.. إيقاف أعمال بناء مخالف بقرية بهيج ببرج العربمستشفى إسنا التخصصى بالأقصر تنجح فى إنقاذ طفل يعاني غرغرينا في الأمعاءمحافظ دمياط: 1.8 مليون جنيه مبيعات معرض الأثاث الدمياطى بالمنيالماذا ينام البعض بأعين نصف مفتوحة.. وما الحل؟انتهت كأس مصر - الزمالك (1) - (3) طلائع الجيش.. انتصار تاريخيمباشر كأس مصر - الأهلي (0)-(0) الاتحاد السكندري.. انطلاق المباراةليبيا وأزمة المناصب.. معضلة تعرقل جهود التسويةمصطفى محمد يحصل على قميص أوباما فى الزمالك وأحداد يرتدى الرقم 15كريم الطيب موهبة أسوان ينضم إلى بيراميدزقائمة منتخب اليد فى المعسكر المغلق بدون الدوليينطلائع الجيش يتقدم على الزمالك 2 / 1 فى الشوط الإضافى الأولقفشة ومروان محسن يقودان هجوم الأهلى أمام الاتحاد فى نصف نهائى كأس مصرمران الإسماعيلى.. جمل فنية وتكتيكية وعودة عبد الرحمن مجدىعمرو مرعى يضيف الهدف الثالث للطلائع بمرمى الزمالكطلائع الجيش يطيح بالزمالك من كأس مصر بثلاثية ويتأهل إلى النهائىالبنك الأهلى يستعير لاعب شباب المقاولون

مشروع سياحى في إندونيسيا يهدد ثلاثة آلاف تنين كومودو

   -  
تنانين كومودو

استنكر ناشطون إندونيسيون في مجال الحفاظ على البيئة مشروع تحويل موطن تنانين كومودو الشهيرة، وهي من الأنواع المهددة بالانقراض، إلى نوع من "الحديقة الجوراسية"، بعد انتشار واسع على الإنترنت لصورة تظهر إحدى هذه الزواحف تواجه شاحنة بناء.
ويعيش نحو ثلاثة آلاف من هذه التنانين، وهي كبرى السحليات في العالم، في مجموعة جزر شرق بالي، من بينها جزيرة كومودو . ويمكن أن يصل طول تنين كومودو إلى ثلاثة أمتار ووزنه إلى 90 كيلوجراماً.
وكشفت السلطات الشهر الماضي عن مشروع تطوير سياحي في إحدى هذه الجزر أطلق عليه اسم "الحديقة الجوراسية" بعد نشر هندسية المعماريين شريط فيديو ترويجيا ترافقه مشاهده موسيقى فيلم ستيفن سبيلبرج الشهير الذي يحمل هذا العنوان.
وحذّر دعاة حماية البيئة من أن هذا المشروع يشكل خطراً على نوع مهدد أصلاً.
وأثارت صورة تظهر تنين كومودو يواجه شاحنة تحمل مواد بناء، الجدل حول المشروع هذا الأسبوع بعدما تداولها مستخدمو الإنترنت على نطاق واسع. ووصف الناشط في منظمة "صن سبيريت" غير الحكومية غريغوريوس أفيوما فكرة بناء حديقة جوراسية بأنها "مزعجة". وأضاف "يأتي الناس إلى هنا لمشاهدة تنانين كومودو في بيئتها الطبيعية. هؤلاء الأشخاص يبيعون مفهوماً يقوم على أن يتجول (الزوار) في مكان مغلق لمشاهدة تنانين كومودو ، وهذا ما اعتبره حديقة حيوانات لا أكثر". أما ريما ميلاني بيلوت من منتدى البيئة الإندونيسي فرأت أن هذا التطور سيهدد أيضاً التنانين من خلال تقليص حجم موطنها. إلا أن الحكومة أوضحت أن الشاحنة في الصورة التي انتشرت على الإنترنت لا علاقة لها بالمشروع المثير للجدل والذي تم تجميده حتى منتصف عام 2021 بسبب جائحة كوفيد-19. وقال مسؤول في وزارة البيئة في بيان هذا الأسبوع "إذا ضبطنا المشروع جيداً وحدّينا من احتكاكه بالحياة البرية، فهو لن يعرض للخطر تنانين كومودو ".

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة