إطلالات لا تُنسى من مهرجان القاهرة السينمائي في دوراته السابقةصور.. حلقة "عيد جواز" من عرض "اللوكاندة""السجائر المهربة" تقتنص 3.5% من حجم سوق الدخان في مصرمصر للطيران تشارك في اجتماعات الاتحاد العربي للنقل الجويالحماية المدنية تسيطر على حريق مصنع العاشر بـ 20 سيارة إطفاءتعاون مشترك بين "الصحة" والجامعة الأمريكية لمواجهة الزيادة السكانيةتحريز مضبوطات في حملة على الصيدليات ومخازن الأدوية بأسيوطفحص 203 آلاف تلميذ ابتدائي لعلاج أمراض سوء التغذية بالمنياالقباج: برنامج فرصة يستهدف تحسين حياة ثلاث فئات من السيدات المعيلاتتعطل سيارة وزيرة التضامن على الطريق الدولي الساحليالحكومة: 10 مليار جنيه مرحلة أولى لتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرىتشكيل الزمالك - جنش وروقا وأوناجم أساسيون.. وطلائع الجيش بالقوة الضاربةمدرب أستون فيلا: كنا نستحق الفوز على وست هام وليس الخسارةخبر في الجول - الزمالك يحدد ملعبيه للموسم الجديد من الدوري المصري 2020-2021الأهلي يكشف لـ في الجول ملعبيه خلال الموسم الجديد 2020-2021مباشر كأس مصر - الزمالك (0) - (0) طلائع الجيش.. جنش يتصدى لتسديدة عمرو جمالخبر في الجول - بريزينتيشن تتفق مع الأهلي للاحتفال بمرور 20 عاما على لقب نادي القرنمكمانامان: كلوب سيواصل الاعتماد على صلاح وماني وفيرمينو أكثر من جوتافريق عمل «ما وراء الطبيعة»: صورنا المسلسل بالكامل في مصر.. ولم نقلد أساليب هوليوود«التفكك الأسري وإعادة تدوير الإنسان».. رسائل عروض البيت الفني للمسرح (صور)

«زي النهارده».. رفع الإقامة الجبرية عن «بن بلة» 30 أكتوبر 1980

-  
أحمد بن بلة أول رئيس للجزائر - صورة أرشيفية

كان أحمد بن بلة أول رؤساء الجزائر بعد الاستقلال، وظل يشغل موقعه الرئاسى منذ ٢٩ سبتمبر ١٩٦٢ حتى ١٩ يونيو ١٩٦٥، وكان قبل ذلك أحد مؤسسى جبهة التحرير الوطنى في ١٩٥٤، واعتقلته الحكومة الفرنسية من ١٩٥٤ إلى ١٩٦٢.

بن بلة، مولود في مدينة مغنية غرب وهران في ٢٥ ديسمبر ١٩١٦، وتلقى تعليمه الثانوى في تلمسان، وأدى الخدمة العسكرية سنة ١٩٣٧، وانضم للحركات الوطنية، وشارك في عمليات وحكم عليه بسبع سنوات سجن وهرب من السجن في ١٩٥٢ ليلتحق في القاهرة بحسين آيت أحمد ومحمد خيضر، وكونا فيما بعد الوفد الخارجى لجبهة التحرير الوطنى، وقبض عليه مرة أخرى سنة ١٩٥٦ خلال عملية القرصنة الجوية التي نفذها الطيران العسكرى الفرنسى ضد الطائرة التي كانت تنقله من المغرب إلى تونس مع أربعة قادة آخرين لجبهة التحرير الوطنى وأودع سجنا فرنسيا حتى يوم الاستقلال ٥ يوليو ١٩٦٢ فعاد مع رفاقه إلى الجزائر، إلى أن وصل لسدة الرئاسة.

كان بن بلة يثق في وزير دفاعه هوارى بومدين الذي دفع به للرئاسة، ولم يكن يتوقع أن ينقلب بومدين عليه، وهذا ما حدث في ١٩ يونيو ١٩٦٥ قام مجلس الثورة بعزله وتسلم بومدين الرئاسة، واعتقل بن بلة في فيلا نائية في منطقة معزولة ولم يسمح لأحد بزيارته ولم تجد تدخلات جمال عبدالناصر في إطلاق سراحه، وذهبت سدى كل المحاولات التي قام بها رؤساء الدول الذين كانت تربطهم بابن بلة علاقات صداقة حتى تم إطلاق سراحه «زي النهارده» في ٣٠ أكتوبر ١٩٨٠ في عهد الرئيس الشاذلى بن جديد.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    107,030
  • تعافي
    99,174
  • وفيات
    6,234
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    44,710,364
  • تعافي
    32,680,486
  • وفيات
    1,178,008
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة