فعاليات اليوم.. انطلاق ملتقى الأقصر للتصوير وحفل فى قصر بشتاك7 سنوات على رحيل أحمد فؤاد نجم.. حكايات الفاجومى وشعرهقضايا على طاولة التوك شو.. الفواتير الإلكترونية وشروط التقدم بطلبات العدادات الكوديةلقطة اليوم.. سلمى الشيمي: أهلى مبسوطين من الصور و"فوتوسيشن الموز" كسر الدنيااعرف مصير 8 متهمين بالتنقيب عن الآثار داخل وكالة خشب بمنطقة الجماليةتفاصيل براءة مسئول بشركة مطاحن شمال القاهرة وإدانة آخر بالتقاعس عن العملوزير القوى العاملة فى أسوان اليوم لتوقيع بروتوكول تعاون مع الجامعةنص التقرير الطبى الخاص بحادث سقوط سقالة على كيميائية بجامعة الإسكندريةنقل أكثر من 100 ألف مصاب بكورونا إلى المستشفيات في أمريكا خلال يوم واحدبرلين تستعد لافتتاح قصر يعود تاريخه للقرن الـ 15كوريا الشمالية تفرض قيودا أشد صرامة في بيونج يانج لمواجهة كوروناالاهلي يبدأ اليوم الاستعداد لنهائى الكأس أمام طلائع الجيشاليوم.. الإنتاج الحربى يواجه غزل المحلة ودياً استعداداً للموسم الجديداختراع جديد لمراقبة الحالة المزاجية للموظفين في بيئة العملمولات تجارية وجراج متعدد الطوابق.. المجتمعات العمرانية تتحدث عن أبراج الإسكان البديلأول رد عملي من إيران على اغتيال العالم النووي فخري زادة4 "مهدي منتظر" ظهروا في مصر خلال 2020.. منهم طبيب الشرقيةمفاجأة.. مصر تحقق معدل إصابات بكورونا لم يحدث منذ 4 شهورالفيلم الفلسطينى "غزة مونامور" أول عروض السجادة الحمراء بمهرجان القاهرةخالد الصاوى يشارك فى بطولة "اللى ملوش كبير" مع ياسمين عبدالعزيز والعوضى

«زي النهارده».. وفاة عالم الاجتماع الفرنسي ستراوس 30 أكتوبر 2009

-  
كلود ليفي ستراوس - صورة أرشيفية

كلود ليفي ستراوس عالم اجتماع فرنسى معروف ومفكر أنثروبولوجى فرنسى معاصر، قام بتحليل الثقافات القديمة غير الغربية ودرس وحلل الأساطير والنظم الثقافية، وقارن فيما بينها ومن أهم مؤلفاته «الأنثروبولوجيا البنيوية» و«البنى الأولية للقرابة» وهو مولود في ٢٨ نوفمبر ١٩٠٨ لعائلة يهودية برجوازية، أي أنه ولد بعد جان بول سارتر بثلاثة أعوام فقط.

بدأ ستراوس، مسيرته في التعرف على نظريات الفلسفة السائدة وانكب عليها ولكنه أحس أنها بعيدة عن الواقع ومعطياته، ودعى لتدريس علم الاجتماع في إحدى جامعات البرازيل، وبعد عودته واستقراره في فرنسا في ١٩٤٨ قدّم أطروحة عن المشاكل النظرية للقرابة وفى ١٩٤٩ اختير أستاذًا في كوليج دو فرانس سنة ١٩٥٩ وشغل كرسى الأنثروبولوجيا الاجتماعية.

كان ستراوس مولعا بدراسة الحكايات الشعبية وأساطير الشعوب البدائية التي تكرس لفكرة وحدة الطبيعة على طريقة ابن عربى وسبينوزا وآخرين.

يقول ستراوس: «إنّ علم التاريخ هو آخر أساطيرنا نحن المحدثين ونحن نرتّب التاريخ ونتلاعب به على طريقة البدائيين مع الأساطير حيث نتلاعب به بشكل اعتباطىّ، كى نشكّل رؤية شمولية عن الكون» ويرى كلود ليفى ستراوس أنّ اكتشاف أمريكا والاستعمار الذي تلاه كانا بمثابة كارثة بالنسبة للجنس البشرىّ، وقد توفى ستراوس «زي النهارده» في ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٩.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    107,030
  • تعافي
    99,174
  • وفيات
    6,234
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    44,710,364
  • تعافي
    32,680,486
  • وفيات
    1,178,008
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة