ألمانيا: قتيلان وإصابات خطيرة في حادث دهس على طريق للمشاةالزياني: نسعى لإرساء السلام ونشدد على التصدي لأنشطة إيرانسيدة لوزيرة التضامن في كفر الشيخ: "عاوزة بدلة صيد"41 مليون جنيه للتغذية المدرسية في بني سويف: وجبات جافة وجاهزةغير محدد بزمان أو مكان.. 10 معلومات عن الاختبارات التدريبية لأولى ثانويمحافظ الإسكندرية يتوقف بسيارته للاستماع لشكاوى المواطنينمحافظ القليوبية يتفقد مشروع "الـ30 مليون بيضة" بالخانكةالحصيلة 93 مليون جنيه.. 10729 طلب تصالح مخالفات البناء في مطروحقاسم: "قرار مواعيد غلق المحال التجارية" هدفه تحسين جودة الحياة للمواطنتحرير 3 آلاف مخالفة تموينية خلال شهر بالمنيامجدى أبو المجد مدربًا عامًا للمنتخب الأول للرجال لكرة اليدمحمد عواد على مقاعد بدلاء الزمالك أمام طلائع الجيش واستبعاد أبو جبلالجنايني وجمال وسحر يديرون اتحاد الكرة بعد اعتذار فضل وعبد اللهانطلاق مباراة الزمالك وطلائع الجيش في كأس مصرمعلومة رياضية.. سبب إطلاق اسم "بازوكا" على سيد عبد الرازقالزمالك يتراجع ويستبعد عواد ويستعين بـ أبو جبل على الدكة أمام الطلائع15 دقيقة.. تعادل سلبى بين الزمالك وطلائع الجيش.. والـ"VAR" يلغى هدف أوناجم15 معلومة عن مواجهات الأهلى وزعيم الثغر قبل صدام الكأس الليلة.. فيديو30 دقيقة.. التعادل السلبى "قائم" بين الزمالك والطلائع.. وجنش ينقذ الأبيضباتشيكو يدفع بمصطفى فتحى بدلاً من أوناجم للإصابة أمام الطلائع

في ظل انتفاضة العالم الإسلامي.. «النبي القدوة» نص خطبة الجمعة الموحدة اليوم

   -  
تصوير آخرون

نشرت وزارة الأوقاف نص خطبة الجمعة الموحدة اليوم والتي تحمل عنوان «النبي القدوة (صلى الله عليه وسلم) معلما ومربيا».

مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة .

للاطلاع على نص الخطبة اضغط هنا.

يتحدث الجزء الأول من الخطبة عن أن الله تعالى بعث الرسول هادياً ومبشراً وأنه نعم القدوة لأمته والانسانية حيث يقول تعالى (

لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) ،ويقول ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ ) .

ويتحدث كيف كان رفيقاً يحنو على من يعلم وانه كان يربي اصحابه على مراقبة الله تعالى وصدق التوكل عليه وحسن الاستعانة به، فهذا سيدنا عبدالله ابن عباس يقول كنت خلف رسول الله يوما فقال «يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك بشيء إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف» .

ويتحدث الجزء الثاني ان الرسول كان معلما رحيما ومربيا حكيما فهو الذي قال عن نفسه ( إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْنِي مُعَنِّتًا، وَلَا مُتَعَنِّتًا، وَلَكِنْ بَعَثَنِي مُعَلِّمًا مُيَسِّرًا )، كما كان رفيقا بمن في خدمته .

فما احوجنا ان نقتدي باخلاق نبينا وان نعامل الناس بما كان يعاملهم كل في موقعه نشراً لرسالته وبيانا لهديه وسنته .

وتأتي أهمية الخطبة في هذه الأيام في ظل الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى الرسول وانتفاضة شعوب العالم الإسلامي تحت شعار ( إلا رسول الله ) .

خطبة الجمعة الرسول مربياً ومعلماً

by Karima Hassan on Scribd

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    107,030
  • تعافي
    99,174
  • وفيات
    6,234
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    44,710,364
  • تعافي
    32,680,486
  • وفيات
    1,178,008
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة