من نيويورك.. تركي آل الشيخ يوجه رسالة إلى الأهلى والزمالك قبل نهائى أفريقياالأسد أكلهم.. الصحف السعودية تحتفي بفوز الهلال على النصررد الاعتبار لعمرو فهمي.. شوبير يوجه رسالة لـ أبو ريدة بعد عزل رئيس الكافقد يلحقان بمباراة الزمالك.. شوبير يعلن مفاجأة بشأن وليد سليمان وكهربابالأرقام.. هل يتفوق الأهلي على بايرن ميونخ وبرشلونة في صراع نادي القرن الـ 21؟شوبير: نهائي أفريقيا بين الأهلي والزمالك بدون حضور جماهيريمصادر لـ صدى البلد: مسحة لاعبي الأهلي في معسكر النهائي الأفريقي سلبيةبعد تعافيه من كورونا.. تعرف على موقف محمد صلاح من المشاركة أمام أتلانتاالأهلي يحرم لاعبيه من «السوشيال ميديا» ويفرض الحظر الإعلامي قبل موقعة الزمالكبعد منعه من حضور نهائي أفريقيا.. #مرتضي_منصور يجتاح تويترإيلون ماسك يهزم بيل جيتس في قائمة الأغنى.. ماذا تعرف عن الملياردير ذى الـ49 عاماً؟المستثمرون المصريون ينسحبون من تيجراي: لم يعد لدينا أي استعداد للعودة«أرامكو» السعودية: العملاء لم يتأثروا بهجوم حوثي على محطة توزيع في جدةإيلون ماسك يتجاوز بيل جيتس ويحصد المركز الثاني لأغنياء العالم«تورتة مطبوع عليها صورته».. أقباط كينيا يحتفلون بعيد ميلاد بطريرك الإسكندرية الـ٦٦ (صور)الفيروس المستجد يراوغ: أعراض جديدة تنبئ بالإصابة بكورونانتنياهو يعلن أنه سيزور البحرين قريبًا بناءً على دعوة من ولي عهدهابعد توجيه السيسي.. كل ما تريد معرفته عن الحي الدبلوماسياجتماع بين 3 وزراء لدعم القطاع السياحي وتحفيز نشاط الطيرانمواعيد وأماكن إجراء قرعة أراضى الإسكان الاجتماعى بالمدن الجديدة

هريسة دمياط.. وهريسة تونس!

-  

الاسم واحد.. والمحتوى شديد الاختلاف.. فهى فى دمياط نوع من الحلوى يعشقه الدمايطة، بل هى توأم البقلاوة عندهم، فإذا ذكرت البقلاوة جاءت إلى الذاكرة الهريسة على الفور.. والهريسة عند الدمايطة نوعٌ من الحلويات يُقبل عليها الدمايطة، ويطلبها الزوار، ويدخل فى صنعها السمن والعسل والمكسرات، ويرتبط سعرها حسب نوع المكسرات التى توضع على وجه الهريسة.. أرخصها من الفول السودانى.. وأغلاها من الفسدق والبندق وشرائح من اللوز.. ويستخدم «للتحلية» عسل السكر وليس الجلوكوز، والسميد هو المادة الأساسية فى صنعها.

أما الهريسة التونسية فهى من الشطة الحارة، حمراء اللون، ويتم طحنها أو هرسها مع قليل من زيت الزيتون. وتجدها فى كل مطبخ تونسى وتقدم مع كل وجبات الطعام: إفطار أو غداء أو عشاء.. وهى منتشرة فى كل دول شمال إفريقيا، من ليبيا شرقاً إلى تونس والجزائر وأيضاً المغرب. وتجدها تزين كل محال البقالة وحتى السوبر ماركت المشهورة.. ويقول عشاقها إنها تفتح الشهية ومطلوبة فى هذه الدول صحراوية الجو، ويقال إن إحدى دول هذا الشمال الإفريقى عمدت إلى التقليل من زراعة نبيذ العنب، ليفسحوا الطريق- والأرض- لزراعة هذه الشطة الحمراء.. وقد تكون الشطة التى تُستخدم فى صنعها أشد حرارة من الشطة السودانى!!.

ولكن لماذا الاسم واحد.. رغم أن المحتوى شديد الاختلاف؟.. ربما لأن هريسة تونس يتم فيها «صحن.. أى هرس» مادة الشطة لتتحول إلى نوع من العجين يشبه الكريمة.. ويقولون إنها أفضل مادة تساعد الآكلين على تناول المزيد من الطعام.. أى هى أفضل فاتح للشهية.

وكانت الإعلامية الأستاذة ألفة السلامى، خلال مسؤوليتها عن علاقة السفارة التونسية بالإعلاميين المصريين، تحرص على تزويدهم بين كل فترة وأخرى بتقديم هذه الهريسة دوريًا.. وإذا كان أى زائر لتونس يحرص على حمل كميات كبيرة من التمور التونسية عند مغادرته تونس، فإنه كان يحرص أيضًا على حمل كميات كبيرة من هذه الهريسة شديدة الحرارة.. ويقولون هناك إن لها مزايا وفوائد غذائية وليست فقط فاتحًا للشهية. فهل- يا تُرى- أصل الاسم هو «الهرس.. أى الطحن أو السحق» إلى أن تتحول هذه الشطة إلى نوع من الكريم.. وهو أيضاً نفس الاسم عندما يتم «هرس» السميد المستخدم فى صناعة حلوى الهريسة الدمياطى؟.. أكاد أقول نعم، رغم أن طعم الأولى يختلف تمامًا عن طعم الثانية.. فالكل يتم هرسه.. ولكن الطعم شديد الاختلاف.. ويسأل أحد الخبثاء: ما الحال مع البسبوسة مثلاً؟!

■ والشطة السودانية لها عشاقها رغم أنها صغيرة الحجم، بينما نجد أنواعًا أطول وأكبر، ولكن حدتها لا تصل إلى النوع المستخدم فى صنع الهريسة التونسية.. ولم تشتهر فى مصر ربما لأن جو مصر أكثر اعتدالاً مما هو فى باقى دول شمال إفريقيا.

على كل حال، أنا أعشق الهريسة الدمياطى ولم أتقبل الهريسة التونسية.. ربما لأنها كانت أفضل حلوى دمياطية.. ويفضل شراؤها من باعة الحلوى ولا يمكن صناعتها فى البيوت مثل البسبوسة.. أو المشبك الدمياطى الشهير!!.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    107,030
  • تعافي
    99,174
  • وفيات
    6,234
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    44,710,364
  • تعافي
    32,680,486
  • وفيات
    1,178,008
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم