إصابة طفلين في حادث سير بشمال سيناءصاحب فيديو سماح لـ "الوطن": الموضوع كبر مني وجاتلي رسايل "شتيمة" كتير100 مجموعة قصصية.. "سوق الجمعة" حكايات الناس فى أسواق الحياةرئيسا "السكة الحديد" و"قومي المرأة" يطلقان حملة "السكة أمان"لقطة اليوم.. تفاصيل جديدة حول وفاة مارادونا وحكاية عدم إسعافهكيفية التعامل مع الشهر العقارى الجديد بكفر الشيخ المنتظر افتتاحه × 12 معلومةالمعمل الكيميائى يحدد مصير متهم بحيازة 400 قرص ترامادول فى الأميريةمطالبًا بتطبيق الإجراءات الاحترازية للكورونا.. سعفان: على الجميع أن يكون في موقع المسئوليةأخصائي تغذية علاجية: 33 نوعا من الأمراض مرتبطة بالسمنةمحمد غانم: الري الحديث يجعل الفدان الواحد ينتج الضعفمختار مختار يهدد المقصرين فى الإنتاج الحربى بالاستبعادمنتخب الشباب يواجه البنك الأهلى وديًا اليومacting like that أول أغانى ماشين جان كيلى بعد علاجه من إدمان المخدرات.. فيديوجينفر لوبيز تطلق منتجًا للعناية بالبشرة وتكشف تركيبته الأساسية"تريندمان".. قصص واقعية عن "معاق" يتحول لكائن أسطوريبعد طرحه على Netflix.. تفاصيل فيلم الموصل للفنان وليد القاضي"دم الغزال" و"ترتيب جديد".. جدول أفلام مهرجان القاهرة السينمائي اليومالأحد المقبل.. "ليلة تواشيح سورية" في قبة الغورياليوم.. العرض الدولي الأول للفيلم المغربي "خريف التفاح" في "القاهرة السينمائي""القاهرة السينمائي".. عرض "أعزائي الرفاق" الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من فينيسيا

احذر.. هذه العوامل تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

   -  
السكتة الدماغية

وكالات:

أعلن رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية في مركز فيشنفسكي الوطني للبحوث الطبية للجراحة في روسيا، أندريه تشوبين، أن ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة والتدخين - كل هذه العوامل مجتمعة تعطي مخاطر عالية للغاية للإصابة بالسكتة الدماغية، في حين أن السكتة الدماغية قبل سن 50 عامًا أكثر شيوعًا عند الرجال منها لدى النساء.

وقال تشوبين لوكالة "سبوتنيك": "عوامل الخطر: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والتدخين. إذا كان المريض يعاني من كل عوامل الخطر هذه، فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مرتفع للغاية".

وأوضح أن الرجال قبل سن الخمسين يعانون من السكتة الدماغية أكثر، نظرًا لوجود عدد أكبر من المدخنين بينهم، وغالبًا ما تكون مستويات الكوليسترول لديهم مرتفعة، وفقا لـ"سبوتنيك".

بدورها، أشارت رئيسة قسم الأعصاب للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الدورة الدموية الحادة في الوكالة الطبية والبيولوجية الفيدرالية التابعة للوكالة الفيدرالية الطبية والبيولوجية لروسيا، أمينات تازارتوكوفا، إلى أن 10% إلى 15% من السكتات الدماغية تحدث حاليًا عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عامًا، ويمكن أن يكون بسبب أنه في السنوات الأخيرة ازداد انتشار عوامل الخطر بين الشباب؛ ويمكن أيضًا أن يُعزى زيادة الوزن ومرض السكري إلى هذه العوامل.

وفقًا للمتخصصة، من الممكن تحديد أن الشخص يعاني من سكتة دماغية باستخدام اختبار صغير - إذا كانت زاوية الفم "معلقة" على جانب واحد عند الابتسام، ولا يمكن للشخص رفع كلتا يديه وإمساكهما، ولا يمكنه نطق عبارة بسيطة بوضوح.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح الشخص المصاب بقياس ضغط الدم، وعند اكتشاف معدلات عالية، تناو دواء سريع المفعول لخفضه. وشدد تشوبين على أنه على أي حال، إذا ساءت حال شخص ما، هناك حاجة ملحة للاتصال بالطبيب.

للوقاية من السكتة الدماغية، يحتاج الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر، خاصة إذا كانوا فوق سن الخمسين، إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للشرايين السباتية؛ وأوضح الطبيب أنه في حالة حدوث أضرار جسيمة لهذه الشرايين، من الضروري استشارة أخصائي لتحديد أساليب العلاج.

وقال تشوبين "إذا كانت هناك عوامل خطر، فلا داعي للأمل في أن كل شيء سيمر بشكل جيد. من المهم للغاية التحكم فيها وتعديلها".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة