عبدالعال يؤكد أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي وتفعيل مؤسسات العمل العربي المشتركنائب وزير الإسكان ورئيس "المقاولون العرب" يشاركان فى حفل تكريم الشركة بـ"أوغندا""مكنتش مبسوطة".. أول تعليق من ريهام سعيد بعد أزمة حلقة "صيد الحيوانات"قصور الأمير يوسف كمال تنظم ندوة عن الحفائر الإسلامية بنجع حمادي | صورإيرادات مصر من السياحة تنخفض لأول مرة في آخر 5 سنوات (جراف تفاعلي)رئيس مدينة أشمون: تلقينا 49 ألفًا و387 طلب تصالح من المواطنينقطع المياه عن «حدائق أكتوبر» بسبب أعمال الصيانة الدورية«سباق للدراجات» في الوادي الجديد الأربعاء المقبللتدريب الطلاب والخريجين.. بروتوكول تعاون بين جامعة سوهاج وجمعية الصناعات الصغيرة«الطيب» ينعى محمد حسان عوض نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبقوزيرة البيئة تكرم «شعراوي» لجهوده في مواجهة السحابة السوداءمحافظ القليوبية يضبط سورًا مخالفًا لشونة مواد بناء في بنهاندوات تثقيفية ومبادرات لدعم صحة الأسرة بإدارة زايد الصحيةمحافظ القليوبية يتابع المرحلة الثانية من ممشى النيل ببنها (صور)كورونا يعود بالمليارات على شركات التكنولوجيا والخسارة للسياحة والطيرانوزير الشباب: "لو فيه دولة هتعتذر من بطولة كرة اليد عندنا دول أخرى مكانها"17 مليون جنيه للجمعيات الأهلية بالمنيا لمواجهة الهجرة غير النظامية"التعليم" تعلن مواعيد امتحانات الشفوي والعملي لسنوات النقلمستشار الغنوشي يعترف: الإسلام السياسي فشل في تونسخالد الجندي: الصدقة أقوى مصل مضاد لـ"الحسد"

فرنسا 24: القوات الأذربيجانية على بعد بضعة كيلومترات من مدينة استراتيجية في ناجورني قره باغ

-  
المعارك بين أذربيجان وأرمينيا في جمهورية قره باغ - صورة أرشيفية

تقف القوات الاذربيجانية على بعد كيلومترات قليلة من مدينة شوشة الاستراتيجية في ناغورني قره باغ، وفق ما أعلن الخميس رئيس هذا الإقليم الانفصالي حيث تتواصل الاشتباكات منذ نهاية ايلول/سبتمبر بين اذربيجان والانفصاليين الأرمن.

وقال اراييك هاروتيونيان في فيديو نشر عبر فيسبوك إنّ «العدو على بعد بضعة كيلومترات من شوشة، خمسة كيلومترات كحد أقصى»، مضيفاً أنّ «الهدف الرئيس للعدو هو اجتياح شوشة (...) ومن يسيطر عليها، يسيطر على أرتساخ»، في إشارة إلى التسمية الأرمنية لإقليم ناغورني قره باغ.

وتقع شوشة على بعد نحو 15 كيلومتراً من ستيباناكيرت، المدينة الرئيسية في الإقليم، وعلى طريق تربطه بأرمينيا.

وتتيح السيطرة على شوشة الواقعة على مرتفع، استهداف ستيباناكيرت.

وأكد هاروتيونيان في مقطع فيديو التقط قرب كاتدرائية أرمنية تاريخية تقع في هذه المدينة، أنه «في الأيام المقبلة، يجب قلب الوضع على الجبهة ومعاقبة العدو مباشرة على أبواب شوشة». وأضاف «فلنتّحد ونقاتل معاً!».

ومنذ اندلاع المعارك في 27 سبتمبر، استعادت القوات الأذربيجانية أراض كانت خارجة عن نطاق سيطرتها منذ التسعينيات حين دارت حرب بين الجانبين خلّفت 30 ألف قتيل وأدت إلى انفصال إقليم ناغورني قره الذي تقطنه غالبية أرمينية.

وأعلنت هذه المنطقة المدعومة من أرمينيا، استقلالها عقب حرب عام 1994 إلا أنها لم تحظى بالاعتراف لا من جانب المجتمع الدولي ولا من جانب أرمينيا.

تهمت السلطات في ناغورني قره باغ الخميس القوات الأذربيجانية بشن قصف واسع النطاق على ستيباناكيرت التي سبق أن تعرضت لسقوط قذائف منذ عودة الاشتباكات.

وقال المسؤول المحلي الرفيع ارتاك بيجلاريان – وفق فرانس برس- إن «أذربيجان استهدفت (المدينة) لعدّة ساعات، وسقطت عشرات القذائف فيها»، مشيراً إلى «إصابة مدنيين».

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    107,030
  • تعافي
    99,174
  • وفيات
    6,234
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    44,710,364
  • تعافي
    32,680,486
  • وفيات
    1,178,008
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة