وزير النقل يشارك سائق قطار حفل زفاف ابنته بعد إنقاذه أرواح الأبرياء.. صوراستمتع فى ثانى أيام العيد بروعة شواطئ وكورنيش مطروح الجديد.. فيديو وصورذكريات الزمن الجميل.. جولة بالطفطف فى شوارع قنا بثانى أيام العيد.. فيديو وصوررئيس جامعة سوهاج يسلم هدية الرئيس السيسي لأسر شهداء الأطقم الطبيةخليك فى البيت وهنفسحك.. جولة بحدائق وشوارع كفر الشيخ بثانى أيام العيد.. فيديولتجنب الغرامات.. 9 وسائل لدفع فاتورة الغاز الطبيعي إلكترونيا (الروابط)دراما صناعة الوعى.. غدا باليوم السابعالصحة تنصح مرضى السكر بعدم الإفراط فى تناول كحك العيد.. انفوجرافشيخ الأزهر يوجه رسالة بـ15 لغة لقادة العالم لمساندة شعب فلسطينسي إن إن: البيت الأبيض متفائل بمفاوضات مصر لوقف إطلاق النار بالأراضي الفلسطينيةأسوأ أنواع المشروبات لصحة قلبك.. احذر تناولهاانتبه.. هذه الأطعمة تتغير فوائدها حسب لطريقة تحضيرهارسائل من «عرب 48»: جماعات متطرفة تنظم هجمات تحت أعين الشرطة الإسرائيليةإسرائيل تعتقل نائب رئيس الحركة الإسلامية بالداخل الفلسطينيمجلس الأمن الدولى يبحث الأوضاع فى فلسطين الأحددعوة أمريكية لاستئناف مفاوضات سد النهضة «على وجه السرعة»مجلس الأمن يجتمع لبحث تطورات الأوضاع فى فلسطين«كفى الصمت والكيل بمكيالين».. بيان من شيخ الأزهر بشأن فلسطين بـ15 لغة بينها العبريةحروب لا ناقة لنا فيها ولا جمل.. محمد على يحارب لصالح العثمانيين فى اليونانغراميات مصطفى صادق الرافعى.. هل أحب الراحل مى زيادة من طرف واحد؟

الحكومة توافق على خطة لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما لتأمين احتياجات الدولة

   -  
الدكتور مصطفى مدبولى


وافقت الحكومة خلال اجتماعها  اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عبر تقنية الفيديوكونفرانس، على الخطة التنفيذية لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما لتأمين احتياجات الدولة.
وقدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،  خلال الاجتماع، عرضاً حول المشروع الوطني للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، مشيرة إلى أنه يستهدف تأمين إحتياجات البلاد من مشتقات البلازما.
وأوضحت الوزيرة أن مراحل المشروع تتضمن: مراكز تجميع البلازما، والتصنيع لدى الغير بهدف إنتاج مشتقات البلازما، وإنشاء وبناء المصنع المحلي ونقل التكنولوجيا، لافتة إلى أن محور تجميع البلازما يتضمن تجهيز المراكز هندسياً، وتوفير الأجهزة والمعدات، وتحضير غرف التجميد، ونظام الميكنة، إلى جانب الإجراءات الخاصة بالتوظيف والتدريب على الجودة والإعتماد، منوهة إلى أنه فيما يتعلق بمراكز تجميع البلازما، فقد تم الإنتهاء هندسياً من تجهيز عدد (6) مراكز وتم استلامها

(العجوزة-العباسية – دار السلام – الإسكندرية – طنطا - المنيا)، مضيفة أنه جارٍ تطوير عدد 4 مراكز أخرى (الإسماعيلية – سوهاج – شبين الكوم - دمياط) من قبل الشركات الإستشارية، كما تم الإنتهاء من تجهيز وتوريد الـ (6) مراكز من الأثاث غير الطبي بنسبة 100%، وتم أيضاً توريد الأجهزة الطبية الخاصة بـ (4) مراكز ومتبقي تجهيزات المراكز والمعمل المركزي.
وتطرقت الوزيرة إلى ما تم من إجراءات تتعلق بمحورى الميكنة والاعتماد والجودة، مشيرة إلى ما ساهمت به منظمة الصحة العالمية من دعم للوزارة فى هذا الصدد، وما تم من تدريب للعاملين ببنوك الدم من قبل "الإيجاك" علي المعايير المطلوبة لحصول المعمل على
شهادة "أيزو 15189".
ومن جانبه، أشار اللواء مجدى أمين، مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، إلى الاهمية التى تمثلها مشتقات البلازما فى علاج عدد من الامراض، حيث تتكون البلازما من عدد من المكونات، كالألبومين، الذى يساعد فى علاج أمراض الفشل الكبدى، والحروق، والأورام، والرعاية الحرجة، كما تتضمن مشتقات البلازما على "الجلوبيولين"، الذى يدخل فى تكوين الأدوية الهامة لمرضى خلل الجهاز المناعى والعصبى، إلى جانب احتواء البلازما على بروتينات التجلط، التى تدخل فى الأدوية المنقذة لحياة المرضى الذين يعانون من النزيف.  
وتطرق مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة إلى الوضع العالمى الحالى لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما،  مشيراً إلى أن الهدف من إنشاء مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، هو نقل وتوطين الخبرات لصناعة تجزئة مشتقات بلازما الدم، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من هذه المنتجات الحيوية الاستراتيجية، وذلك سعياً للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية ومواكبة المستجدات والتوصيات العلمية بهدف الاستخدام الامثل لمنتجات مشتقات بلازما الدم، فضلاً عن أن هذا المشروع يستهدف خلق فرص وظيفية فى مجال الصناعة الدوائية.
لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة