وكيل محمد الشناوي: حارس الأهلي بخير وليس مصابا بكورونابعد تصدره المركز الأول على العالم .. هاشتاج التاسعة يا أهلى لتكريم الـ 74 يزلزل تويتر .. شاهدالغندور يكشف موقف الونش من نهائي أفريقيا.. ويؤكد: المنتخب غير ملتزم بالإجراءاتاليوم السابع يعزى الزميلة المصرى اليوم فى وفاة مراسلها بالإسماعيليةمحافظ الغربية يتفقد مشروع مزرعة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بطنطاعم ضحية "الشبكة" بالمنيا: كنا بنسمع "يقتل القتيل ويمشى فى جنازته" دلوقتى شوفناهاوكيل الأزهر بالإسماعيلية يتابع تنفيذ الاحترازات الاحترازية لمواجهة كوروناقبل غلق اللجان.. عروسان يدليان بصوتهما فى انتخابات النواب بقناالتخطيط الاستراتيجى.. دورة تدريبية للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالشرقيةاستجابة سريعة من رئيس جامعة طنطا لعلاج مريضة بالشلل النصفيتطوير مركز القياس والتقويم بجامعة الزقازيقإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بمراكز الفيومفرشوط في المركز الأول.. 142 ألف ناخب يدلون بأصواتهم في أول أيام جولة الإعادة بقناصديق: 600 مليون تكلفة سوق الجمعة الجديد.. والإيجار في حدود 100 جنيهياسر يعرض على سلمى العودة في الحلقة 3 من مسلسل "إلا أنا.. أول السطر"وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك طلاب جامعة مصر حفل تخرجهم"القابضة للمياه": استعدادات مكثفة لأمطار الإسكندرية هذا العامأحمد العوضي ينفي شائعة انفصاله عن ياسمين عبدالعزيزغرفة "التنسيقية": انتهاء اليوم الأول من الإعادة دون مخالفات مؤثرةفيديو.. كفيف بدرجة فني صيانة حاسب آلي: أتقن برمجة وصيانة الكمبيوتر

8 أطعمة تساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية.. تناولها

   -  
أرشيفية

كتبت-شيماء مرسي

تعد الصفائح الدموية مكونات مهمة في دمك وتساعد هذه الخلايا الصغيرة على شكل صفيحة على تخثر الدم سواء كانت إصابتك صغيرة أو مهددة للحياة، وهذا بدوره يمنع فقدان الدم المفرط وحتى الموت.

ولكن في بعض الأحيان، قد ينخفض عدد الصفائح الدموية بسبب الأمراض الفيروسية أو السرطان أو الاضطرابات الوراثية، ويمكن التحكم في ذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تعمل بشكل طبيعي على استقرار وزيادة عدد الصفائح الدموية، حسب ما جاء في موقع "stylecraze".

1- الرمان:

إن بذور الرمان الحمراء التي تشبه الألماس مليئة بالعناصر الغذائية ولها خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وتعزز المناعة، كما يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية، وبالتالي منع خطر الإصابة بالأمراض، لذا يمكن إضافة الرمان إلى السلطات أو تناوله عصيرا.

2- زيت السمك:

من المعروف أن اللحوم والأسماك الخالية من الدهون تزيد من عدد الصفائح الدموية، ووجد الباحثون أن زيت السمك لديه القدرة على زيادة عدد الصفائح الدموية ونشاطها والوقاية من الأمراض المختلفة المتعلقة بانخفاضها.

3- الأطعمة الغنية بفيتامين سي:

يُقال إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج بانتظام يساعد على تحسين إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، والجرعات العالية من هذا الفيتامين تمنع تلف الجذور الحرة التي تسببها الصفائح الدموية.

4- الخضروات الورقية:

مثل أوراق السبانخ واللفت والحلبة، غنية بفيتامين K، وبالتالي، يجب أن تستهلكها عندما يصل عدد الصفائح الدموية إلى القاع، لهذا السبب عندما تكون الصفائح الدموية منخفضة، يجب أن تزيد من استهلاكك للخضروات الورقية، خاصة الكرنب لأنها تحتوي على كمية عالية من فيتامين K.

5- الشمندر والجزر:

غالبا ما يوصى باستخدام الشمندر لمرضى فقر الدم، ووفقا للدراسات، فإن تناول كوب واحد من الجزر والبنجر مرتين في الأسبوع يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية.

6- زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند غني بالدهون الصحية والعناصر الغذائية الأخرى، وهذا هو بالضبط سبب اعتباره صحيا وفعالا للغاية، لذا يمكن إضافته إلى السلطات والعصائر واستخدمه في الطهي.

7- الحليب الطازج:

يعد الحليب مصدرا جيدا للكالسيوم وفيتامين د وحمض الفوليك وفيتامين ك، ويمنع نقص فيتامين ك الدم من التخثر، وقد يؤدي إلى نزيف حاد وبالتالي، من الأفضل تضمين الحليب في نظامك الغذائي اليومي لتعزيز المناعة وتحسين عدد الصفائح الدموية.

8- الزبيب:

الزبيب غني بالحديد، وهو مهم لنمو كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية، ويحدث قلة الصفيحات أو انخفاض عدد الصفائح الدموية وفقر الدم بسبب نقص الحديد، لذلك، يجب عليك تضمين الزبيب في نظامك الغذائي لرفع مستويات الحديد لديك.

لمطالعة الخبر على مصراوى