"كتب عن ناس تشبهنا".. كيف يرى نقاد وصناع السينما وحيد حامد؟عمرو سلامة: وحيد حامد أهم كاتب سيناريو في تاريخ السينما المصريةقصة ظهور ابنة لـ فؤاد خليل بعد 8 سنوات من وفاته.. وهكذا علّق أولادهأسامة عبد الفتاح: أفلام "أسبوع النقاد" بمهرجان القاهرة لتشجيع المواهب الجديدةغدا في مهرجان القاهرة.. طارق الشناوي يحاور الكاتب وحيد حامدالسيسي يوجّه بإنشاء منظومة مراكز الخدمات الخاصة بالطرق الجديدة"أي حاجة من ربنا حلوة".. أول تعليق من ريهام سعيد على وقف برنامجها (فيديو)استئناف العمل في مقر نقابة الصيادلة بعد تعقيمهحدث في 8 ساعات| الحكومة تكشف توزيع منحة الـ500 جنيه على مستحقيها.. وتفاصيل زلزال دمياط"هرب من السلخانة".. مصدر بـ"الجيزة" يوضح تفاصيل اقتحام جمل مستشفى أوسيمانتهت بإيقاف وغرامة.. تفاصيل شكوى "المصرية للاتصالات" ضد أسامة كمال و"المحور"القوى العاملة: تعيين 1900 شاب واستخراج 200 شهادة "أمان" للعمالة غير المنتظمة بالغربيةالاحتياطي يكفي 4 أشهر.. وزير التموين: القضاء على الفاقد من محصول القمحوزير التموين يتفقد مركز خدمة المواطنين بالإسماعيليةبداية من الغد ولمدة 5 سنوات.. إغلاق شارع الأهرام لبدء تنفيذ مترو الأنفاقمستشفى أورام الأقصر يشارك بفعاليات اليوم العالمى للطفل.. صورمصرع طالبين غرقا بالشرقية والتعليم تفتح تحقيقا عاجلاإزالة التشوهات وتوحيد الألوان .. التنسيق الحضاري: تطوير ميدان طلعت حرب ومصطفى كامل وصولا لـ ميدان الأوبراالبحوث الفلكية: عمق زلزال اليوم 90 كيلو متر وضرب جنوب تركياغرفة القاهرة التجارية: عمل المخابز بالغاز يغير طعم ورائحة الخبز

«الجونة السينمائي».. «شقيقات في حب السينما»: لا نسعى لخلق رابطة «فيمنست»

-  
إطلالة الفنانة نسرين طافش من مهرجان الجونة السينمائي

عقدت على هامش فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائى ندوة خاصة عن راویات رابطة شقیقات في حب السينما، بحضور مؤسسى الرابطة «المخرجة الجزائرية لينا سويلم، والمخرجة المصرية كوثر يونس، والمخرجة الفلسطينية الأردنية دينا ناصر، ودوروثى میریام كلو صحفیة جزائریة فرنسية»، تحدثن فيها حول أهداف الرابطة.

قالت المخرجة دينا ناصر إن مشاركتهن في مهرجان الجونة هي الأولى لهن وإنهن سعيدات بالتعريف بأنفسهن ونشاطهن، وأضافت: نحن ٩ مخرجات راويات أفلام تسجيلية موجودات بالوطن العربى نساعد بعضنا لإنتاج ٩ أفلام، ونتطلع لأن تكون تجاربنا ذات مواضيع جديدة ورؤية مختلفة، واليوم نحن هنا لنقدم ونطرح أنفسنا ونخبر المختصين بصناعة السينما أننا موجودات.

وأضافت: بالنسبة للخطوات القادمة توقفت بسبب كورونا، لكننا نتكلم مع بعض ونساند بعضنا، والآن نقوم بتدشين موقعنا الإلكترونى، ونعمل على السيناريوهات القادمة، والرابطة سيكون لها موقع إلكترونى قريبا، ومن خلال استمارة مشاركة يمكن لصانعات السينما في الوطن العربى الانضمام لنا، ومن يحتاج إلى مساعدتنا أو حتى من يريد طرح أفكار جديدة سيستطيع التواصل معنا.

المخرجة الجزائرية لينا سويلم أكدت أنها محظوظة بعرض أول أفلامها «جزائرهم» في مسابقة الأفلام التسجيلية بمهرجان الجونة، قائلة: «كنت أواجه مشاكل في التواصل مع المهرجانات أو اختيار الأفضل بالنسبة لإرسال أفلامى، وكان ينقصنا بعض الخبرة في التواصل مع صناع السينما الآخرين في العالم العربى، وهذا ما ستساعد فيه الرابطة (التواصل مع بعضنا البعض، وتوافر المعلومات في مكان يمكننا الوصول إليه)».

المخرجة المصرية كوثر يونس قالت إن مبادرة «راویات» تجمع صانعات أفلام من مختلف أقطار الشرق الأوسط وشمال إفریقیا ودول المهجر، بهدف خلق مشهد جديد على مستوى المنطقة وخارجه، والهدف أن تولد مساحات للتواصل والدعم والرعایة للأصوات السینمائیة النسائیة الجدیدة والمترسخة بالفعل، لخلق صناعة أكثر إبداعًا.

وأضافت كوثر: «نحن مجموعة مستقلة لا نتبع جهة، فكل بلد به قوانين وقواعد، ومن المبكر الحديث مع الحكومات عن نشاطنا، كلنا مستقلات، ولذلك قمنا بتدشين الرابطة لتسهيل الحياة، كل فيلم له قوام خاص، لكن إذا نظرت ستجد شيئا متشابها وليس لدينا دعم من أي جهة حكومية، نحن لا نبحث عن مخرجات في كل بلد فنحن مجموعة أسسنا شيئا ونرغب طبعا في انضمام مخرجات أخريات لنا، وهناك مخرجات مصريات وعربيات يعرفن المشروع، لكن لا يستطعن المساعدة إلا عندما يكون لدينا كيان قائم بالفعل».

واختتمت المخرجة دوروثى میریام كلو، الحديث قائلة: «لم نفكر في دعم فيلم بعينه، ولكن نفكر كصانعات فيلم في فتح طريق وتقديم تسهيلات أو معلومات، ومازلنا في مرحلة بناء كيان، فمثلا نحن كمخرجات نحتاج إلى تمويل ودعم قوى من مكان آخر لنذهب إلى المهرجانات، وكثيرا ما نجد صعوبة ولا نعرف كيف نجد الأشخاص الذين يساعدوننا، ووجودنا كمخرجات عربيات في المنطقة مهم وليس لدينا حاليا غير مهرجان الجونة، وهذا شيء جيد بالنسبة لنا لوجودنا، للتعريف عنا.. نحن بحاجة إلى وجود أساس لنا في المنطقة العربية؛ وسيكون لدينا شراكات وحضور آخر لنا في مهرجانات أخرى، وهذا أول اجتماع لنا، نحن في مرحلة التعريف عن أنفسنا، فمجتمعنا ينظر إلى النساء كأقلية، ومن خلال الرابطة نحاول أن نتعامل مع هذا المنظور، ونحاول أن نتواجد بطريقتنا للتعبير عن أنفسنا».

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    106,707
  • تعافي
    98,981
  • وفيات
    6,211
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    43,790,543
  • تعافي
    32,182,737
  • وفيات
    1,164,609
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة