شاهد.. والدة ميدو جابر تستغيث بالمسئولين بعد اختطاف نجلهاانطلاق بطولة كرة السرعة بالمدينة الشبابية الرياضية بالأسمرات اليوموزارة الرياضة تنفي توزيع تذاكر أو دعوات تخص نهائي أفريقياالشرقية يتعادل وديًا أمام سمنودجدول مواعيد مباريات اليوم الخميس 26 نوفمبر 2020 والقنوات الناقلةترجمة وثيقة جامعة القاهرة للتنوير إلى 17 لغة أوروبية وشرقية وإفريقية وصينية ويابانيةاليوم.. ختام أعمال 13 قافلة طبية أطلقتها الصحة ضمن مبادرة الرئيس السيسي "حياة كريمة‬"أمطار غزيرة على السواحل.. تزداد حدتها ظهرا وصولا للدلتا والقاهرة"التنظيم والإدارة" يقيم الاحتياجات التدريبية لعدد من العاملين في اتحاد كرة القدم| صورشركات المياه والصرف الصحي تدفع بمعداتها وأفرادها للمساعدة في التعامل مع مياه الأمطارالرئيس السيسي يرعى مبادرة "اتكلم عربي".. ويكلف "الهجرة" بنقل الأحداث الجارية للمصريين بالخارج105 ملايين جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء في 5 محافظات"التعليم العالي" تبحث تطورات عودة فرع جامعة القاهرة بالخرطومحقيقة وقف المبادرات الرئاسية في مجال الصحة تحسبا للموجة الثانية من فيروس كورونامبادرة "اتكلم عربي".. "بوابة الأهرام" تنشر التكليفات الرئاسية لوزارة الهجرةلمحاربة كورونا.. قرار جمهوري بالموافقة على خطاب تفاهم مع الصندوق العربي للإنماءتوجيه عاجل من محافظ القاهرة بشأن التعامل مع الأمطارأمطار غزيرة ورعدية.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الخميساليوم.. وصول 13 عربة سكة حديد جديدة قادمة من روسيا عبر ميناء الإسكندريةالإسكان: بدء تسليم قطع أراضي"الإسكان المتميز" بالعاشر من رمضان 6 ديسمبر

فيزيائيون ينشئون أصغر سفينة على وجه الأرض بطابعة ثلاثية الأبعاد بأقل من سماكة الشعرة

   -  
أصغر سفينة على وجه الأرض بطابعة ثلاثية الأبعاد

أنشأ فريق من علماء الفيزياء من هولندا أصغر سفينة على وجه الأرض ، يبلغ قياسها، من المقدمة إلى المؤخرة، 30 ميكرومترا، أي نحو ثلث سماكة الشعرة.
ووقع إنشاء السفينة بواسطة الفيزيائيين في ليدن راشيل دوهرتي ودانييلا كرافت وزملائهم - بحسب ما نشرته روسيا اليوم.
وصُنعت الصورة باستخدام مجهر إلكتروني، ثم تم بناء السفينة باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد متطورة تعمل بالبلمرة ثنائية الفوتون.
وتبحث مجموعة كرافت في السابحات الدقيقة، وهي جزيئات صغيرة تتحرك في السوائل مثل الماء، ويمكن متابعتها باستخدام المجهر، وأحد أهدافهم هو فهم أفضل لبيولوجيا السابحات الدقيقة، مثل البكتيريا، وآلية الدفع الخاصة بها.
ويتم إجراء معظم الأبحاث من هذا النوع على جزيئات على شكل كرة، لكن الطباعة ثلاثية الأبعاد توفر إمكانيات جديدة، كما أوضح الباحثون في هذه المقالة، قاموا أيضا بطباعة جزيئات حلزونية الشكل تدور أثناء دفعها عبر الماء. ولا تحتوي السفينة الصغير على المروحة الدافعة، واعتمد الفريق نموذج الكمبيوتر المصمم خصيصا لاختبار دقة وقدرات الطابعات ثلاثية الأبعاد وتقييمها عند مراجعتها. واجتازت طابعة الجديدة الخاصة بمجموعة الفيزيائيين هذا الاختبار، بينما أسست رقما قياسيا جديدا لبناء أصغر سفينة على وجه الأرض ( قادرة على الإبحار في الماء).

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة