اتفاق ليبى على إنهاء الفرقة السياسيةمن هو العالم النووي الإيراني الذي اغتيل في إيران؟«بطريرك الإسكندرية للروم» يؤدى الحج بأقدم كنيسة في كينيا (صور)7 أطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن.. منها البطاطا والخرشوفقبل ساعات من صافرة البداية.. ننشر ضوابط "الأعلى للإعلام" لتغطية نهائي القرنأبرزها فصول الحضانات واشتراطات البناء.. الحكومة تعقد 12 اجتماعًا في أسبوعمدرسة بالأزهر أفضل معلمة تربية رياضية في الوطن العربيأسامة الأزهري ينعى الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة السودانيأول فيلم أمريكي ناطق باللغة العربية .. «الموصل» لوليد القاضي على «Netflix» | فيديو وصورتوقعات جماهير الأهلى والزمالك بسوهاج لقمة القرن بأبطال أفريقيا.. فيديوضبط أدوية بيطرية بدون بيانات ومخصبات زراعية منتهية الصلاحية بكفر الشيخمحافظ جنوب سيناء يشهد سباقا للهجن بمشاركة 9 محافظات .. صورجامعة كفر الشيخ تنظم اليوم الرئيسى لأسبوع ريادة الأعمال.. الأحد"صحة كفر الشيخ" تكشف أعداد المستفيدين من مبادرة 100 مليون صحةتوقعات أهالى الأقصر لمباراة الأهلى والزمالك.. فيديو وصور«أهمية المشروعات الصغيرة للشباب وفرص العمل».. محاضرة بـ«ثقافة الشرقية»بيت ثقافة القنايات يقيم ندوة احتفالًا باليوم العالمي لنبذ العنف ضد المرأة«الأعلى للثقافة» ينظم حوار ثقافي للجنة السرد «أونلاين» الأحد«ثقافة الأقصر» تحتفل باليوم العالمي للطفل«ثقافة الأقصر» تنظم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية

التاريخ يعلمنا.. كيف يساعدنا الماضى على التعايش مع فيروس كورونا؟

-  

يعيش معظمنا عامًا غير مسبوق فى حياتنا، نحن أصغر من أن نتذكر الإنفلونزا الإسبانية  لقد نشأنا فى عالم نأخذ فيه العقاقير واللقاحات المنقذة للحياة كأمر مسلم به، لذلك ليس لدينا ذاكرة عن وقت تسبب فيه المرض فى توقف العالم أو توقف اقتصادات بأكملها، لم نكن نتوقع الحياة فى ظل حظر التجوال.

ووفقا لموقع theconversation فإن "النظرة للتاريخ تذكرنا بأننا لسنا المجتمع الأول الذى يختبر الحياة ويتأملها فى زمن الوباء أو الجائحة، إذن ما الذى يمكن أن نتعلمه من التاريخ فى هذا الشأن؟

يقول لنا التاريخ إنه نظرًا لانتشار الأديان، يفسر الكثيرون انتشار الأوبئة بغضب  الله على البشر، وذلك لأن الأوبئة خارجة عن المألوف وبالتالى فهى خارقة للطبيعة بطريقة ما، لقد جلبت الأوبئة جميعها الدمار والموت المحتمل، لذا صنفت الأوبئة بأنها عقاب إلهى وتأكيد على القوة الدينية.

وعلى مر التاريخ، سعى البشر إلى تفسيرات لأشياء خارجة عن سيطرتنا أو فهمنا الطبيعى وقد ربطوها بالغضب الإلهى، عادةً لتعليم بعض الدروس الأخلاقية، وفى الثمانينيات، تم إلقاء اللوم على جائحة فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"على مجتمع المثليين مما كشف عن العنصرية وكراهية المثليين وراء هذه الآراء.

وفيما يتعلق بربط الناس دور الحكومة بمدى احتواء المرض، فقد استخدمت الحكومات لعدة قرون الحجر الصحى وسيلة للحفاظ على الصحة العامة ونجح نجاحا كبيرا، فالحجر الصحى الإجبارى له تاريخ طويل.

ومن هنا يمنحنا المنظور التاريخى القليل من الراحة فى إدراك أننا لسنا المجتمع الأول الذى يعيش في مثل هذه الأوقات، ولن نكون أيضًا المجتمع الأخير، ومثل الآخرين في القرون الماضية ، نحن أيضًا قادرون على القيام بأعمال لا تصدق من الرعاية والتضحية من أجل المرضى والضعفاء.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة