في مباراة غابت عنها الأهداف.. توتنام يحتفظ بصدارة إنجلترا بالتعادل مع تشيلسيرغم الصدارة.. مورينيو: لسنا في سباق الفوز بلقب الدوري الإنجليزيمفوضية الأمم المتحدة للاجئين تعبر عن أملها في إتاحة الوصول لإقليم تيجراي «قريبا»زعيم المتمردين في تيجراي: قواتي أسقطت طائرة للجيش الإثيوبيإيطاليا تسجل 20648 إصابة جديدة بكورونا و541 حالة وفاةالتلفزيون الإثيوبي يعلن العثور على 70 مقبرة ببلدة في تيجرايقائد قوات المتمردين في إقليم تيجراي الإثيوبي يعلن استعادة السيطرة على بلدة أكسوم من الجيشرئيس أرمينيا يقترح تشكيل حكومة مؤقتة وتعديل الدستور«داعش» يعلن مسؤوليته عن استهداف مصفاة النفط في العراقإصابات كورونا في أمريكا تتجاوز 13 مليونا والوفيات تتخطى 265 ألفافرنسا: تسجيل 198 وفاة ونحو 10 آلاف إصابة جديدة بكوروناالإمارات تدين اغتيال العالم النووي الإيراني وتدعو إلى ضبط النفسميرهان حسين تثير الجدل بفستان مصنوع من قماش تنجيد الكراسيعبير صبري بلوك مختلف ومكياج جرئهنا الزاهد تخطف الأنظار بإطلالة شتوية ناعمةزعيم تيجراي: إسقاط طائرة تابعة للحكومة الإثيوبية وأسر قائدهاإصابات كورونا في البرازيل تتخطى الـ6.29 مليون حالةرئيس البرازيل يؤجل تهنئة بايدن بسبب مزاعم تزوير الانتخابات الأمريكيةاعتقال اثنين من أشقاء رئيس الدومينيكان السابق بشبهات فسادالبحرين تدين قصف الحوثيين لقرية في مديرية الدريهمي باليمن

إبراهيم عبد المجيد يطرح "الأيام الحلوة فقط": سيرة ذاتية مفعمة بالضحك

-  
إبراهيم عبدالمجيد

طرحت دار بيت الياسمين للنشر والتوزيع، كتاب "الأيام الحلوة فقط" الصادر حديثا للروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد، بمكتبات الشروق وتنمية.

"الأيام الحلوة فقط" سيرة ذاتية للأديب يحكى فيها عن علاقته بعدد كبير من الأدباء الكبار من المصريين والعرب، أبرزهم القاص الكبير سعيد الكفراوى، وإبراهيم أصلان، ومحمد البساطي، وأحمد الحوتي، وأحمد عفت وغيرهم، وينهى الكاتب كل فصل فيه بحديث عن الموسيقى التي كان يستمع إليها وهو يكتب.

ويكتب إبراهيم عبد المجيد، عن أيام حلوة مفعمة بالضحك مع كثير من كتَّاب جيله، ومن الأجيال السابقة عليه واللاحقة، من مبدعين ونقاد ومفكرين وسياسيين ومناضلين، وشخصيات عظيمة قابلها في حياته من غير الحقل الثقافي، هذا الضحك الذي يعيشه الكتّاب ولا يتوقفون عنده كثيرًا بسبب ما يحيطهم من مشاكل في الحياة الثقافية والسياسية.

ولد إبراهيم عبد المجيد فى 2 ديسمبر 1946 بالإسكندرية، وحصل على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1973، وفي العام نفسه انتقل إلى القاهرة ليعمل فى وزارة الثقافة، وتولى الكثير من المناصب الثقافية، وهو يعيش فى القاهرة منذ عام 1975.

يعد "عبد المجيد" من أهم الروائيين المصريين والعرب، ومن أعماله الروائية "ثلاثية الإسكندرية"، "بيت الياسمين"، "العابرة"، "السايكلوب"، ومجموعات قصصية مثل: "الشجر والعصافير"، "فضاءات"، "سفن قديمة" وغيرها.

وترجمت روايته "البلدة الأخرى" إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية، كما ترجمت روايته "لا أحد ينام فى الإسكندرية" إلى الإنجليزية والفرنسية، و"بيت الياسمين" إلى الفرنسية.

حاز إبرهيم عبدالمجيد عدة جوائز منها جائزة نجيب محفوظ عن روايته "البلدة الأخرى" عام 1996، وجائزة ساويرس عن رواية "فى كل أسبوع يوم جمعة" عام 2011، وجائزة كتارا عن رواية "آداجيو" عام 2015، وجائزة الشيخ زايد عن كتابه "ما وراء الكتابة" 2016.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة