قرينة الرئيس: «نعتز بنشأتنا في أحياء مصر الشعبية ذات الأصالة»انتصار السيسي: هذا الأمر هو ما يجعله سعيداًانتصار السيسي: الرئيس علّمنا المشي 30 دقيقة يوميًا بعد صلاة الفجرانتصار السيسي تشيد بمحمد صلاح: «فخر لنا»قرينة الرئيس: «أحداث الاختيار عشتها بنفسي.. وفايزة أحمد لها مكانة خاصة»قرينة الرئيس: السيسي يقدر المرأة المصرية كثيراًانتصار السيسي تكشف عن أصعب يوم في حياتهامن أجل ماء نظيف.. «مياه المنوفية» تدرب العاملين على حل مشكلات الجودةرئيس مدينة مرسى مطروح رفع تجمعات مياه الأمطار من الطريق الدوليرمضان عبدالمعز: هذا الأمر يجعل الدعاء مستجابأزهر أسوان يطلق مبادرة لا للتعصب الكروي.. مصر أولاتفاصيل فصل 3 طلاب بجامعة سوهاج رفضوا ارتداء كمامات"الصحة العالمية": قد نعود للوضع الطبيعي 2021 مع ظهور اللقاحاتقريبا في شرم الشيخ: إنتاج سينمائي ومدينة موضة وتراك خيولالسودان: إصابات بفيروس كورونا بين كبار موظفي مجلس الوزراءاستقرار أسعار الذهب في نهاية التعاملات.. وعيار 24 يسجل 901 جنيهالوطنية للتدريب تنظم ندوة لمناقشة كتاب "ماذا حدث للمصريين؟"فرش 3 مساجد بالأقصر وافتتاح آخر غداوزير السياحة والآثار يتفقد مشروع ترميم قصر محمد علي بشبراالسيدة انتصار السيسي: زوجات أبنائي بيكملوا بعض في الطبخ.. وبنتجمع في رمضان كلنا

الأمم المتحدة تعلن تراجع الاستثمار الأجنبى المباشر عالميا للنصف فى أول 6 أشهر من 2020

-  

قالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي هوى 49 بالمئة في النصف الأول من 2020 مقارنة مع نفس الفترة قبل عام ويتجه صوب الانخفاض بما يصل إلى 40 بالمئة في العام.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) في تقرير إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات الأوروبية تحولت إلى السلب للمرة الأولى على الإطلاق، لتنخفض إلى سالب سبعة مليارات دولار من 202 مليار دولار، بينما تراجعت التدفقات إلى الولايات المتحدة 61 بالمئة إلى 51 مليار دولار.

وأضاف أن الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا هبط إذ أرجأت الشركات متعددة الجنسيات الاستثمارات للحفاظ على السيولة.

وقال جيمس زان مدير قطاع الاستثمار والمشاريع في أونكتاد في مؤتمر صحفي "تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا انخفضت في النصف الأول من العام الجاري بما يقرب من النصف... الأمر أكثر حدة مما توقعنا للعام ككل".

وأضاف زان أنه من المتوقع أن تنخفض التدفقات بما يتراوح بين 30 و40 بالمئة في العام الجاري وعلى نحو "معتدل" في 2021، بين خمسة وعشرة بالمئة.

وتغطي الأرقام الاندماجات والاستحواذات العابرة للحدود، ومشاريع الاستثمار الجديدة كلية وصفقات تمويل المشاريع.

وقال التقرير إن الدول الصناعية، التي عادة ما تشكل نحو 80 بالمئة من التعاملات العالمية، تضررت بشدة، مع انخفاض التدفقات إلى 98 مليار دولار، وهو مستوى لم يُسجل منذ 1994.

ومن بين الجهات الرئيسية المتلقية للاستثمار الأجنبي المباشر في 2019، انخفضت التدفقات بشكل قوي في إيطاليا والولايات المتحدة والبرازيل وأستراليا.

وقال زان إن الصين خالفت الاتجاه العام.

وأضاف "تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لديها مستقرة تقريبا. بالنسبة للنصف الأول من العام فإن الانخفاض كان متواضعا حقا وفي الواقع بحسب أحدث البيانات، فإنه بالنسبة لأول تسعة أشهر ككل هذا العام زاد الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الصين 2.5 بالمئة".

وقال زان إن معظم الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين كان في خدمات التجارة الإلكترونية والخدمات التكنولوجية المتخصصة والأبحاث والتطوير.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة