Croods 2 يحقق 35 مليون حول العالم.. منها 20 مليون في الصين فقطأحمد مجدى: لهذا السبب اعتذرت عن حكاية "أول السطر" من مسلسل "إلا أنا"جثته اختفت 12 يوما.. تفاصيل انتشال جثمان "حازم" غريق كوبري الساحلوفاة طبيب بالفيوم إثر إصابته بـ كورونا.. وزوجته تصارع الفيروس في العزلتفاصيل زيارة ملكات جمال العالم للمقاصد السياحية بالغردقة7 معلومات حول إجراءات الحكومة لحل مشكلة الصرف الزراعي في سيوةالكويت تدعو المخالفين وحاملي الإقامة المؤقتة لتعديل أوضاعهم أو المغادرةحدث ليلاً| بالأسماء.. تشكيل لجنة الإشراف على نادى الزمالك و358 إصابة بكوروناحزمة إجراءات من وزارة الزراعة للتعامل مع الأمطار.. اعرف التفاصيل10 فوائد لأرجل الدواجن.. تؤخر الشيخوخة وتحافظ على الشعر وتقوى المناعة الأبرزالسكة الحديد تطلق مبادرة للتوعية بمخاطر رشق القطارات بالحجارةجامعة الأزهر تغلق اليوم باب نقل القيد للطلاب المستجدينبعد تناول قصة حياتها.. الجمهور يبحث عن رجاء الجداويفي ذكرى رحيله.. سبب وفاة بول ووكرالعسيلي يشكر أمير مرتضى منصور بعد استقالته من الزمالكتعرف علي مواعيد قطارات السكة الحديد وتأخيراتها المتوقعة اليوم الاثنين6 علامات إن حبيبك شايف نفسه عليكى.. مقاطعة كلامك وتعمد التأخير الأبرزطرق أمريكية جديدة لتتبع الآثار الجانبية للقاحات كوروناهل يؤدى مرض السكرى إلى زيادة الإصابة بأمراض الشريان التاجى بمقدار 4 أضعاف؟أسعار الأسماك بسوق العبور اليوم.. البلطى المزارع بين 14و19 جنيها للكيلو

دراسة: العدوى البسيطة قد تسبب ضررا بالغا في الدماغ

   -  
أرشيفية
كشفت دراسة حديثة أن العدوى البسيطة مثل عدوى الهربس، يمكن أن تسبب ضررا بالغا في الدماغ، وخاصة دماغ الأجنة أثناء فترات الحمل.
وسلطت دراسة، منشورة عبر موقع "تايمز نيوز ناو" الضوء على كيفية تأثير عدوى الهربس البسيط، التي توصف بأنها واحدة من أبسط أنواع العدوى الفيروسية في العالم، على دماغ الأجنة أثناء فترات الحمل، وتسبب في إعاقات بالغة بالنمو العصبي، ويمكن أن تسبب مشاكل عصبية طويلة الأمد في مرحلة البلوغ.
وأوضحت الدراسة أن، عدوى الهربس البسيط، تعتبر أحد مسببات الأمراض المنتشرة بشكل كبير حول العالم، لكنه من المفاجئ اكتشاف أنه يتسبب في مشاكل عصبية مدى الحياة، مثل الخلل المعرفي، وصعوبات التعلم، وربما الإصابة بـ"ألزهايمر" في وقت مبكر، وفقا لـ"سبوتنيك".
وقال مؤلفو الدراسة من جامعة ووهان في الصين: "رصدنا خللا بالغا في نمو دماغ الجنين البشري، عند تعرضه لعدوى الهربس البسيط، حيث كانت العدوى تقيد الوصول إلى أنسجة المخ البشري للجنين".
وأشار الباحثون إلى أن الإصابة بعدوى الهربس البسيط في الخلايا الجذعية العصبية، أدت لموت الخلايا المبرمج السريع.
كما أدت العدوى، والقول للباحثين، إلى إعاقة إنتاج الدماغ للخلايا العصبية الجديدة، وإعاقة قدرة الخلايا الجذعية العصبية المشتقة من التحول إلى خلايا عصبية ناضجة خلال عملية تسمى بـ"التمايز العصبي".
واكتشف العلماء أيضا أن الإصابة بعدوى الهربس البسيط، تحاكي السمات المرضية لاضطرابات النمو العصبي في دماغ الأجنة البشرية، بما في ذلك التمايز العصبي الضعيف والإصابة بالتشوهات في بنية الدماغ.
ولاحظ كذلك العلماء أن عدوى الهربس البسيط تعزز الانتشار غير الطبيعي وتفعيل الخلايا غير العصبية المسماة بـ"الخلايا الدبقية الصغيرة" والمصحوبة دوما بتنشيط الجزيئات الالتهابية في الدماغ.
لمطالعة الخبر على مصراوى