هدى المراغى أول عالمة مصرية تتقلد أرفع وسام مدنى فى كندا لهذا السببتوافد نجوم الفن على فيلم حظر تجول.. صورأحمد السعدني يستمتع بغروب الشمس على البحر .. صورةأمير شاهين لـ صدى البلد: شقيقتي إلهام لا تختار الأدوار لمجرد التواجدالأجهزة المعنية تنجح فى إطلاق سراح الربان المصرى المحتجز لدى الحوثيينخبير أوبئة: ديسمبر ذروة الموجة الثانية لفيروس كورونامهرجان رياضي في اليوم العالمي لمحاربة الفساد بمطروحبفارق لقب عن بايرن ميونخ.. الأهلي الأكثر تتويجًا بالبطولات في القرن الـ 21كريستيانو رونالدو يحصد جائزة لاعب الشهر بالدوري الإيطاليبرج خليفة يحتفل بتسجيل صندوق تحيا مصر 3 ألقاب بموسوعة جينيس للأرقام القياسية | فيديومصرع وإصابة 6 أشخاص في حادثي سير بالمنياضبط 639 مخالفة في حملات مرورية بأسوانغدا أولى جلسات محاكمة المتهم بحرق سيدة الإسكندرية أمام الجنايات«التفتيش الإداري» يحيل 38 طبيبًا وممرضًا وموظفًا حكوميًا بالمنيا للتحقيقنبأ سار من الكاف إلى نهضة بركان قبل مواجهة الأهلي في السوبر الأفريقيالمقاولون العرب يضيف الهدف السادس أمام بطل جيبوتي بالكونفيدرالية الإفريقيةاحذروا أفشة.. كواليس الساعات الأخيرة في معسكر طلائع الجيش قبل نهائي الكأساستنوني أنا مش جاي.. مرتضى منصور يثير سخرية رواد التواصل الاجتماعيحفلة.. فادي نجاح يضيف الهدف السابع للمقاولون أمام بطل جيبوتيبيل يسجل الهدف رقم 200 في مسيرته ومورينيو يشيد به

جنوب السودان

-  

ما قاله الدكتور مصطفى مدبولى عن استعداد مصر لإقامة مشروعات بجنوب السودان يستحق التقدير والدعم الكبير، ولو كان هناك وفد صحفى وإعلامى مرافق، أتمنى أن أكون أول الحضور فى هذه المنطقة.. دعوت كثيرًا إلى الذهاب لإفريقيا لأنها تحتاج إلينا وتحبنا.. وعلى الأقل نبادلها المشاعر الطيبة.. فما بالك بالسودان وجنوب السودان؟.. وقد سعدت أن يكون فى نية مصر خطة للربط السككى مع السودان.. صحيح أنها ليست المرة الأولى لهذا الكلام.. ولكنها قد تكون المرة الأصدق.. فالرئيس السيسى لا يتكلم ولكنه ينفذ.. وقد يخطط لربط مصر والسودان، ومصر والسعودية، وبالتالى الخليج، عن طريق السكة الحديد والكبارى العملاقة، وهى خطوة مهمة لمصر ولشعب مصر والمنطقة!.

فقد عشنا على مدى عقودٍ أحلامَ الوحدة، مرةً مع سوريا، ومرةً مع ليبيا، ومرة مع السودان تحت اسم التكامل الاقتصادى.. وأظن أن السودان هذه المرة غير كل مرة مضت.. وأن الحاجة إلى التفاهم مع السودان أكثر من أى مرة.. وبالمناسبة، فقد التقى الفريق كامل الوزير مع وزير النقل السودانى لبحث مد خط سكة حديد للخرطوم من أسوان.. بدعم من صندوق التنمية الكويتى.. وفى تقديرى أنه نقلة اقتصادية وسياسية كبرى بين شعبى وادى النيل.. كما التقى رئيس الوزراء مدبولى بوزير الرى فى جنوب السودان والوفد المرافق، لإقامة مشروعات ذات أولوية!.

وهذه الأفكار تأتى فى سياق اهتمام الرئيس السيسى بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى هذه المرحلة الدقيقة، وتوجيهاته بدعم جنوب السودان فى كل المجالات التى تمثل أولوية للأشقاء فى جنوب السودان، ومساندة شعب الجنوب خلال أزمة الفيضانات والسيول وجسر المساعدات الإنسانية!.

وقال وزير الرى إن قيادات الصف الأول فى بلاده من خريجى الجامعات المصرية، وهو أهم ربط يربط بين قيادات البلدين.. وحث الحكومة المصرية على الإسراع بافتتاح أول فرع لبنك مصرى فى جنوب السودان، وليكن فرع البنك الأهلى، وأبدى سعادته بإنشاء مدارس صناعية فى جنوب السودان، لتخريج كوادر مهنية تلبى احتياجات سوق العمل.. وهذه فرصة لدعوة الحكومة المصرية للتوسع فى التعليم الفنى والمهنى، لتلبية سوق العمل فى مصر والمنطقة!.

التحرك المصرى لإفريقيا مسألة فى غاية الأهمية، وقد سبق واستفادت مصر من وجودها فى إفريقيا أيام الرئيس عبدالناصر، سواء فى دعم حركات التحرر أو التعاون الاقتصادى.. وأعتقد أن الموجة الثانية المقررة الآن للتعاون المصرى السودانى بشماله وجنوبه خطوة مهمة فى إطار المصالح المشتركة.. خاصة ما يتعلق منها بنهر النيل العظيم!.

باختصار، إنها خطوات منظمة وحضارية ولها تأثيرها الكبير معنويًا، وتعكس أهمية مصر فى وجدان السودان والصومال وأوغندا والكونغو.. وهو توسع كبير فى اتجاه بناء مصالح مشتركة على أرضية محترمة.. تبنى ولا تهدم!.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    106,707
  • تعافي
    98,981
  • وفيات
    6,211
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    43,756,258
  • تعافي
    32,140,673
  • وفيات
    1,164,094
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم