بعد فوزه بجائزة الأسد الذهبي.. «القاهرة السينمائي» يعرض فيلم «أرض الرحّل» غدًاغدًا في مهرجان القاهرة السينمائي.. الكشف عن نجوم الغد العرب بمشاركة أحمد مالكغدًا.. عرض مسلسلي «أنصاف مجانين» و«وادي الجن» ضمن أيام القاهرة لصناعة السينماتداول 15 سفينة للبضائع والحاويات في ميناء دمياط | صورضبط 4 قضايا مخدرات وتنفيذ 1020 حكما فى حملة أمنية بسوهاجأول قرار رسمي في واقعة اقتحام جمل لمستشفى أوسيم.. والمحافظة تكشف التفاصيلمرور سوهاج يحرر 300 مخالفة مرورية فى حملة على الطرقسفير مصر بكمبالا يناقش مع سكرتير خارجية أوغندا زيادة التبادل التجاريبسنت شوقي تكشف لـ صدى البلد تفاصيل زواجها من محمد فراج.. فيديوالشغل مريح.. عباس أبو الحسن نزلت أشتغل على عربية كبدة مع صديقي.. صورانطلاق فعاليات الجلسة الحوارية لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعةوزير قطاع الأعمال العام: نسير فى طريقين لإعادة إحياء صناعة القطن للانتشار عالمياالأعلى للإعلام: حلقة برنامج أسامة كمال شابها العديد من المخالفاتلأنصرنك ولو بعد حين..علاء مبارك يعلق على حكم إلغاء تجميد أموال أسرتهمصر بحاجة لخبرات أبنائها.. وزيرة الهجرة: اهتمام كبير من الرئيس السيسي بتطوير الغزل والنسيجالكاتب محمد جلال: الشللية طغت على المشهد الأدبيالأربعاء.. عرض فيلم "Hair" بالثقافة السينمائيةالاثنين.. انطلاق فعاليات المؤتمر 31 للاتحاد العربي للمكتبات والمعلوماترجائي عطية يكشف تفاصيل جهوده لاحتواء أزمة اتحاد المحامين العربانطلاق فعاليات ثاني جلسات مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة»| صور

«ناسا»: تسرب جزء لعينات صخور كويكب «بينو» من مسبار « أوسايرس- ركس»

-  
صورة لكويكب بينو من مركبة أوسايرس-ركس - صورة أرشيفية

يقول المسؤولون عن مسبار أوسايرس-ركس «Osiris-Rex»، الذي هبط على كويكب بينو في وقت سابق، إن عملية الجمع ربما كان أداؤها جيدًا للغاية.

ووفقا لـ «بي بي سي»، تقول «ناسا» إن الصور التي بُعثت إلى الأرض تظهر أن صخرة قد فتحت باب الحاوية وأن جزءًا من العينة يتسرب. وتحاول «ناسا» الآن تخزينها بأمان.

وقال رئيس البعثة دانتي لوريتا «شوهد جزء كبير من الكتلة التي تم جمعها يتسرب». وأضاف أنه يعتقد أن المركبة جمعت حوالي 400 جرام من الفتات. واوضح «ما يقلقني الآن هو أن الجسيمات تتسرب لأننا كنا تقريبًا ضحية لنجاحنا هنا.»

وبحسب «بي بي سي»، قال توماس زوربوشن، المدير المساعد للعلوم في وكالة ناسا للصحفيين، تركز وكالة الفضاء على التأكد من عدم ضياع المزيد «الوقت جوهري».

وسيتم الآن تخزين حاوية التجميع داخل المركبة الفضائية، مما يعني أنه لن يكون من الممكن قياس كمية العينة التي تم أخذها بالضبط.

وأضاف زوربوشن: «على الرغم من أننا قد نضطر إلى التحرك بسرعة أكبر لتخزين العينة، إلا أنها ليست مشكلة سيئة». و«نحن متحمسون للغاية لرؤية ما يبدو أنه عينة وفيرة من شأنها أن تلهم العلم لعقود بعد هذه اللحظة التاريخية.»

ويأمل العلماء أن تلقي المهمة الضوء على كيفية بدء النظام الشمسي منذ 4.5 مليار سنة، بمجرد فحص العينات عندما تعود المركبة الفضائية إلى الأرض في عام 2023. وتحتوي الكويكبات على حطام من تكوين النظام الشمسي.

جدير بالذكر «أوسايرس-ركس» هي جزء من أول مهمة لناسا على الإطلاق مكلفة بإعادة عينات من كويكب إلى الأرض. وتم إطلاق أوسايرس-ركس في سبتمبر 2016، وقضت عامين في السفر إلى كويكب بينو «Bennu».

ومنذ وصولها في عام 2018، كانت المركبة الفضائية تدور حول الكويكب وترسم خرائط له بالتفصيل، من أجل العثور على المكان المناسب فقط لأخذ عينة، وتبدأ رحلتها إلى الأرض في مارس المقبل.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    106,540
  • تعافي
    98,903
  • وفيات
    6,199
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    43,404,812
  • تعافي
    31,934,700
  • وفيات
    1,159,830
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم