أمام السقا وكرارة.. مي عمر تقدم البطولة النسائية في «نسل الأغراب»«الحد الساعة خمسة» لشريف البنداري ينافس في مهرجان القاهرة السينمائيوزير بريطاني: يجب على «نتفليكس» تحذير المشاهدين من أن مسلسل «التاج» مستوحى من الخيالرقص أصالة وجنات وتصفيق جومانا مراد على أغنية «بنت أكابر» (فيديو)«حالة شاذة وسط شعب محترم».. أحمد بدير يرد على الإعلامية الكويتية مي العيدانريمونتادا كافاني تقود مانشستر يونايتد لفوز قاتل أمام ساوثامبتوناستراحة دربي لندن - تشيلسي (0)-(0) توتنامميلان يواصل الابتعاد بصدارة الدوري الإيطالي بثنائية في شباك فيورنتيناوزارة الرياضة توقف مجلس الزمالك وتحيل مخالفاته للنيابة.. ولجنة مؤقتة لإدارة الناديمران الزمالك - ظهور فتوح وانتظام محمد أشرف وتأهيل خماسي الفريقأحمد مرتضى: شكرا للجميع.. الزمالك في القلبتحت شعار "اصنع بإيدك منتجاتك".. تعليم القاهرة تنظم معرض المدرسة المنتجة | صورمصرع شاب تحت عجلات قطار بالأقصرالعثور على جثة شاب ملقاة في وسط الزراعات بقرية الزينية في الأقصرغلق وتشميع "كافيه" غير ملتزم بالإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا بمطروح | صورالمؤبد لعاملين و15 سنة لطالب قتلوا طفلا وسرقوا "توك توك" بسوهاجمحافظ بني سويف يناقش خطة التأمين الصحي للكشف عن فيروس سي لطلاب أولى إعدادي| صورمحافظ سوهاج: 6 مليارات جنيه لتطوير المناطق الصناعية ورفع كفاءة 68 قريةإصابة 6 مواطنين في انقلاب سيارة بطريق الفيومزيارة مفاجئة لرئيس جامعة الأقصر للمدن الجامعية

رامي محسن: إرادة الناخبين هي التي حركت "الصناديق" في انتخابات النواب

   -  
رامي محسن

قال رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، إن مؤشر إرادة الناخبين ارتفع في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب التي جرت على مدار اليومين الماضيين، مستشهداً بأن مؤشرات الفرز المبدأية أظهرت رسوب أسماء كان يتوقع لها النجاح من الجولة الأولى، فيما نجح مرشحون يخوضون الانتخابات لأول مرة.

وقال محسن في تصريح خاص لـ"الوطن" إن "مؤشر إرادة الناخبين كان عالي جداً والدليل على ذلك أن هناك قيادات سياسية، ورموز سقطوا وفقاً لإرادة الناخب، كما كان "هناك رؤساء لجان في البرلمان ولهم مريدين وباعٍ كبير تحت القبة وكانت نسبة نجاحهم المتوقعة 100%، وسقطوا وبالتالي إرادة الناخب هي التي تحرك الصناديق، وهذا درس لكل واحد يظن أنه كسبان كسبان".

أمزجة الناخبين خالفت التوقعات

وأشار إلى أن "أمزجة" الناخبين السياسة تختلف عن حسابات المرشح هذه المرة " إذ أن مؤشر إرادة الناخبين في أعلى درجاته بدليل سقوط الرموز وفشل توقعات استطلاعات الراي والعكس صحيح فهناك مرشحين أول مرة تخوض الانتخابات، ونجحت من المرة الأولى مثل أحمد عاشور في دائرة الطالبية والعمرانية، ورموز كثيرون سقطوا واستطلاعات الرأي كانت تقول إنهم سينجحوا مثل النواب عمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية، وعبد الرحيم علي، ومحمد عطا سليم، وغيرهم".

وأكد محسن أن نسبة الإعادات حوالي 90%  "وهو مؤشر طبيعي لدينا لأول مرة في تاريخ البرلمان هناك أكثر من 4 آلاف مرشح، وبالتالي زيادة عدد المرشحين يؤدي الي تفتيت الأصوات التي تتسبب بدورها في ارتفاع نسبة الإعادات" على حد تعبيره.

.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة