الأمم المتحدة تحذر من "انتهاكات للقانون الدولي" في إثيوبيايونهاب: بيونجيانج نشرت كتاب صور يظهر صاروخا باليستيا عابرا للقاراتالبرتغال: إجراء الانتخابات الرئاسية في 24 يناير 2021دعوات لحماية المدنيين مع اقتراب معركة ميكيلي في إقليم تيجراي الإثيوبيالانتخابات الأمريكية: تقصي حقائق بشأن أبرز مزاعم ترامب عن تزوير الانتخاباتالعسكريون الروس يغادرون يريفان إلى ستيباناكيرت لإزالة الألغام في قره باغمدينة نيويورك الأمريكية تودع أول عمدة أسود في تاريخهامواجهات "صادمة" بين الشرطة الفرنسية ومهاجرين في قلب باريسجوتيريش: العنف ضد النساء والفتيات تحدٍ عالمي في مجال حقوق الإنسانروسيا: تسريع وصول لقاح كورونا إلى الناس سيعني تحسين الوضع الوبائيحبس المتهم بقتل خطيبته في المنيا 4 أيام على ذمة التحقيقاتحفيدة الحصري تتذكر مواقف من حياة جدها: حنين ومتواضع وفتح بيته للجميع"الأوروبي": السفينة التركية المشبوهة كانت تخرق حظر السلاح على ليبياالصحة: مصر تتعاون مع كل الدول فور ثبوت فاعلية لقاح كورونا"الشعور بهذا الطعم".. علامة جديدة تنبئ بالإصابة بفيروس "كورونا"اعتزازك بنفسك لا يعني الغرور.. أحمد فلوكس فى إطلالة رياضية من صالة الجيم.. شاهدتعرف على سبب غياب نيقولا معوض عن دراما رمضان 2021صدمة لـ نانسي عجرم.. اتهام زوجها بالقتل العمد والعقوبة من 15-20 سنة سجنا22 سينمائيا من 16 دولة.. مهرجان القاهرة السينمائي يكشف عن القائمة الكاملة لأعضاء لجان تحكيم الدورة 42أمي الثانية.. دنيا سمير غانم تحتفل بعيد ميلاد ميرفت أمين.. شاهد

اسرائيل ستزود السودان بقمح بقيمة خمسة ملايين دولار

   -  
السودان وإسرائيل
تل أبيب- (أ ف ب):

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو نية بلاده تزويد السودان بقمح بقيمة خمسة ملايين دولار، بعد إعلان البلدين أنهما اتفقا على تطبيع العلاقات.

وجاء في منشور لمكتب رئيس الوزراء على تويتر "نتطلع إلى سلام دافئ وسنرسل على الفور ما قيمته خمسة ملايين دولار من القمح لأصدقائنا الجدد في السودان".

ويعيش السودان منذ الإطاحة برئيسه السابق عمر البشير، مرحلة انتقالية يتقاسم فيها عسكريون وقادة الحركة الاحتجاجية إدارة البلاد لحين إجراء انتخابات عامة مقررة في العام 2022.

وتسبب ارتفاع سعر الخبز بنحو ثلاثة أضعاف أواخر العام 2018، باندلاع الاحتجاجات ضد البشير، والتي أدت إلى الإطاحة به.

وتواجه الحكومة الانتقالية صعوبات اقتصادية في ظل انخفاض حاد في قيمة العملة المحلية (الجنيه السوداني)، الأمر الذي زاد من الأصوات المنادية برفع العقوبات التي فرضتها واشنطن على السودان منذ تسعينات القرن الماضي بعد إدراجه على قائمة "الدول الراعية للإرهاب".

وتفيد الإحصاءات الرسمية أن السودان يستهلك مليوني طن من القمح سنويا، ويعتمد على الواردات بشكل كبير.

وقال نتانياهو إن "إسرائيل والولايات المتحدة ستساعدان السودان على تجاوز المرحلة الانتقالية".

ويعتبر السودان البلد العربي الثالث الذي يعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال نحو شهرين، بعد الإمارات والبحرين اللتان وقعتا في واشنطن منتصف سبتمبر على اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكانت مصر أول دولة عربية توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل في العام 1979، ولحقتها الأردن في العام 1994.

ويحمل تطبيع العلاقات مع السودان رمزية كبيرة. فعقب حرب 1967 التي احتلت خلالها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة، اجتمع أغلب الزعماء العرب في قمة بالخرطوم حيث تبنوا قرارا يعرف باسم "اللاءات الثلاث"، وهي لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع الدولة العبرية.

ولعب السودان، الذي لا حدود لديه مع إسرائيل، دورا محدودا في النزاع العربي الإسرائيلي.

وقبيل التصريح بشأن تطبيع العلاقات، أعلنت الإدارة الأمريكية أنّ الرئيس دونالد ترامب وقع على قرار سحب السودان رسميا من لائحة "الدول الراعية للإرهاب".

وأشار نتنياهو في مستهل اجتماع الحكومة الأسبوعي إلى أن "وفدا إسرائيليا سيلتقي قريبا في السودان مع نظرائه لبحث التعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك ملف الهجرة".

وقال نتانياهو "نحن بصدد توسيع دائرة السلام، ولن تنضم دول أخرى إلا إذا تابعنا التزامنا بهذه السياسة".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة