قبل توزيع لقاح كورونا في بريطانيا.. رسالة طبية: تأثيره سيكون محدوداميركل: المساعدات الهائلة الخاصة بأزمة كورونا ستكون أقل في المستقبلرسائل من أمير الكويت إلى الملك سلمان وقطر وترامب بشأن مصالحة الخليجماكرون يصف الحديث عن تقليص الحريات في فرنسا بـ"الكذبة الكبيرة"الجيش المالي يدمر 6 أهداف إرهابية على الحدود مع النيجر وبوركينافاسومقتل العشرات في البرازيل بعد سقوط حافلة من ارتفاع 20 متراأمطار غزيرة ومتوسطة تضرب كفر الشيخ وإعلان حالة الطوارئفرنسا تلوح بـ"فيتو" ضد اتفاق لما بعد بريكست حرصا على مصالح الصيادينمحتجون يحاصرون مكان تواجد حاكم مصرف لبنانالإجراءات الاحترازية تسيطر على الاقتراع في انتخابات الأمة الكويتي"زوجته نجت بمعجزة".. ابنا فخري زاده يكشفان "تفاصيل الاغتيال"روسيا وأذربيجان تبحثان سبل تنفيذ اتفاق السلام في قره باغبعد الضوء الأخضر البريطاني.. البحرين تجيز لقاح "فايزر- بايونتيك"لبنان يرحب بالتقدم في مباحثات المصالحة الخليجيةاستمرار المحادثات بين واشنطن و"تيك توك".. ولا اتفاق حتى الآنبمحاذاة قبر ابنته.. الرئيس الفرنسي الأسبق يواري الثرى في بلدتهالبحرين تقول إنها لن تسمح باستيراد بضائع المستوطنات الإسرائيليةوزير الخارجية العماني: أمريكا طرحت تصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية"أجرأ إطلالات النجمات في ثالث أيام "مهرجان القاهرة"«أفشة» كلمة السر وسمير الهداف قبل مواجهة نهائي كأس مصر الليلة

نتنياهو في مرمى كورونا.. إصابة سكرتيرة مكتبه بـ"كوفيد-19"

   -  
نتنياهو

أصيبت سكرتيرة تعمل في مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أنّ سكرتيرة في مكتب نتنياهو (لم تسمها)، جرى تشخيص حالتها كمصابة بالوباء، وذلك في إطار اختبارات دورية تجرى في محيط نتنياهو وفقا لما نقلته وكالة أنباء سبوتنيك.

وأضافت: "سيتم خلال الساعات المقبلة فحص كل من خالطها، وجار حاليا تحقيق وبائي".

وأوضحت هيئة البث الرسمية في خبر عاجل، أنّه لم يتحدد بعد ما إن كان على نتنياهو الخضوع للعزل الصحي من عدمه.

وسبق ودخل نتنياهو العزل مرتين خلال الأشهر الماضية، بعد إصابة مقربيه منه بالوباء.

ووفق آخر إحصاء لوزارة صحة الاحتلال الإسرائيلية، بلغ عدد المصابين بكورونا منذ فبراير، 310 آلاف و148، بينهم 2397 حالة وفاة.

وتبدأ دولة الاحتلال، الأحد المقبل الموافق 1 نوفمبر، مرحلة الاختبارات السريرية للقاحها التجريبي المضاد لكوفيد-19، وفق ما أعلنت سلطات البلاد الساعية لكبح موجة تفش ثانية للوباء.

ومع بداية الجائحة، أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أنّه فوّض معهد الأبحاث البيولوجية "آي آي بي آر" الرسمي، بتطوير لقاح محلي مضاد للفيروس الذي أسفر حتى الآن عن وفاة أكثر من مليون شخص حول العالم، بينهم 2372 في إسرائيل التي سجّلت أكثر من 300 ألف إصابة وفقا لقناة "سكاي نيوز عربية".

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، أنّ الاختبارات السريرية الأولية للقاح التجريبي "بريلايف" ستبدأ في الأول من نوفمبر.

وهناك حاليا حول العالم نحو 40 لقاحا تجريبيا في مرحلة الاختبارات السريرية (مقارنة بـ11 لقاحا في منتصف يونيو)، ونحو 10 في المرحلة التقييمية الأخيرة التي تقاس فيها فاعلية اللقاح على عشرات آلاف المتطوعين الموزعين على مختلف القارات.

وتُعتمد مقاربات مختلفة في موضوع اللقاحات، تتراوح بين تقنيات تقليدية وأخرى أكثر تقدّما تقوم على استخدام نسخة محوّلة من فيروس آخر لمقاومة مرض كوفيد-19، وتعتمد مختبرات المعهد الإسرائيلي المقاربة الثانية، وأنتج لقاحها التجريبي "استجابة مناعية فاعلة" لدى حيوانات صغيرة مثل الفئران والأرانب، وأخرى أكبر مثل الخنازير، وفق مدير المعهد الطبيب شموئيل شبيرا.

وأكد شبيرا أنّ المعهد سيبدأ في الأول من نوفمبر المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية على متطوعَين يبلغان 18 عاما و55 عاما اختارهما مستشفيا "شيبا" و"هداسا".

وفي حال كانت النتائج الأولية إيجابية، ستنتقل السلطات إلى مرحلة ثانية من الاختبارات السريرية تشمل 80 متطوعا وبعدها مرحلة ثالثة وأخيرة تشمل 25 ألفا يتوقّع ان تبدأ في أبريل أو مايو.

وإحتى الآن جرى إنتاج 25 ألف جرعة من اللقاح التجريبي، إلا أنّ المشروع يلحظ زيادة الإنتاج إلى 15 مليون جرعة، علما بأنّ تعداد سكان إسرائيل يقدّر بنحو 9 ملايين نسمة.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة