تقرير.. 585 مليار جنيه قيمة الاستثمارات السنوية للأقل من 20 عاماوفاة كاهنين بكورونا في إيبارشية الزقازيق ومنيا القمح"الإسكان" عن تغيير الإقامة أو جهة العمل بعد التقديم: انتظروا الاستعلامالعراق: انطلاق المرحلة الثالثة من "الوعد الصادق" في البصرةسعر الدولار اليوم السبت 5-12-2020 في مصر"الصحة العالمية" تحذر من تخلف الدول الفقيرة عن التدافع على اللقاحاتعلماء إسرائيل النوويون في مرمي التهديد بعد اغتيال زادهالصين تدعو الأمم المتحدة لمساعدة أفريقيا على تجاوز صعوبات كوروناأسعار الذهب اليوم السبت 5-12-2020 في مصر: عيار 21 يسجل 799 جنيهاتركيب ماكينات استخراج التذاكر آليا بالخطين الأول والثاني للمترو قريباالكهرباء: قدم شكوتك بالتليفون في جميع القطاعات لـ5 محافظات بالصعيدالصين تدعو الأمم المتحدة لمساعدة أفريقيا على تجاوز صعوبات "كورونا"باكستان تسجل 3119 إصابة جديدة بفيروس كورونا في يوم واحدحكومة ولاية بافاريا الألمانية تناقش اتخاذ إجراءات "إضافية" لاحتواء كورونا«زي النهارده».. وفاة الموسيقار موتسارت 5 ديسمبر 1791«زي النهارده».. مذبحة داك سون في فيتنام 5 ديسمبر 1967«زي النهارده».. وفاة نيلسون مانديلا 5 ديسمبر 2013«زي النهارده».. وفاة كامل توفيق دياب رائد النهضة الزراعية الحديثة 5 ديسمبر 2014منتخبات أوروبا تترقب خارطة الطريق نحو مونديال 2022اليوم نظر تجديد حبس راكبة أجنبية حاولت تهريب أقراص مخدرة وكوكايين بـ4 ملايين جنيه

عماد الدين حسين: الريف الأعلى تصويتا كالعادة ونسب المشاركة مقبولة جدا

-  
الكاتب الصحفي عماد الدين حسين

 قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق عضو مجلس الشيوخ، تعليقاً على عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية 2020 في مرحلتها الأولى التي عقدت على مدار يومين، إن الريف ما زال الأعلى تصويتاً من المدن، وهذا موجود منذ فترة طويلة، كما أن السيدات هن الأكثر مشاركة في العملية الانتخابية كما حدث في الاستحقاقات السابقة منذ 25 يناير وبالأخص في أعقاب 30 يونيو.

وأضاف في لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً: "هناك توقعات بأن تكون نسب المشاركة ما بين 35-40% وهي نسبة مقبولة جداً رغم التكهنات بعدم الإقبال الكبير في ظل جائحة كورونا لكن ما حدث خاصة في غالبية الدوائر الفردية  شهدت تنافساً حقيقياً فعلى سبيل المثال النائب محمد فؤاد في دائرة العمرانية والذي كان مرشحاً وفدياً إلا أنه ترشح على قوائم الحزب المصري الديموقراطي ضد علي عبد الحميد مرشح مستقبل وطن وكانت منافسة حقيقية وتبادل المرشحان الاتهامات".

وأكمل في قراءته لعملية التصويت التي جرت على مدار يومين قائلاً "من ضمن الظواهر التي رصدت هي النقل الجماعي للناخبين عبر التكاتك وهي دخلت بقوة وكانت مشاركة فعالة في نقل الناخبين لكن على أي حال للموضوعية هناك حركة وحيوية في هذه الانتخابات لم يكن يتوقعها كثيرون من قبل، فضلاً عن التشديد الكبير في تطبيق الإجراءات الاحترازية رغم  عدم الالتزام بها في كثير من اللجان خاصة في الصعيد حيث لا يعترف البعض في هذه المناطق بوجود كورونا من الأساس".

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، غلق اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية في الساعة 9 مساءً، بعد انتهاء التصويت في اليوم الأخير للجولة الأولى، التي تشمل 14 محافظة. 

 وبدأت اللجان الانتخابية فرز أصوات الناخبين، الذين أدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى لانتخابات مجلس النواب، التي تشمل 14 محافظة بنظامي القوائم والفردي باستثناء انتخاب النظام الفردي بدائرة "دير مواس" بالمنيا، التي أجلت فيها الانتخابات، بعد إضافة مرشح آخر حصل على حكم قضائي.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه عقب انتهاء عمليات التصويت، أغلق القضاة رؤساء اللجان الفرعية، البالغ عددهم 10140 قاضيا، بغلق الصناديق بالأقفال البلاستيكية المسلسلة وتحرير محضر الغلق، متضمنا الحصر العددي، لمن أدلوا بأصواتهم، وفقا لكشوف الناخبين بكل لجنة، ثم غلق الصندوق المتضمن لتلك المحاضر والأدوات المختلفة المستخدمة في العملية الانتخابية.

وتشميع باب اللجنة الفرعية بالشمع الأحمر، وختمه بخاتم رئيس اللجنة، بعد تأكده من سلامة منافذ وباب اللجنة، علما بأن عدد القضاة المشرفين على انتخابات المرحلة الأولى حوالى 12000 ألف قاض (أساسي واحتياطي)

وأشار "الهيئة الوطنية للانتخابات"، إلى أن عملية انتخاب ثانى برلمان فى مصر بعد ثورة 30 يونيو تسير تحت إشراف قضائى كامل وفقا لما نصت عليه القوانين الانتخابية وقرارات الهيئة، من خلال تخصيص قاض على كل صندوق، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

ولفت إلى أن عملية الاقتراع في المرحلة الأولى، تمت بشكل هادئ، حيث لم ترصد الهيئة أى شكاوى أو مخالفات تتعلق بإجراءات الاقتراع فى انتخابات مجلس النواب، من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية برمتها.وتجرى انتخابات الإعادة في الخارج بالنسبة للمرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 نوفمبر، وتجرى الإعادة في الخارج بالنسبة للمرحلة الثانية أيام 5 و6 و7 ديسمبر.

من جانبه قالت مصادر بالهيئة الوطنية للانتخابات إنه سيتم فرض غرامة 500 جنيه للمتخلفين عن التصويت في الانتخابات بدون عذر حيث سيتم إحالة أسمائهم للنيابة العامة لإتخاذ الإجراء القانوني ضدهم وفقًا لقانون مباشرة الحقوق السياسية.

وأكدت المصادر أن الهيئة الوطنية تلقت تقارير من مؤسسات المجتمع المدني التي راقبت الانتخابات خلال اليوميين الماضيين حملت جميع الملاحظات والوقائع التي رصدتها هذه المؤسسات هذا فضلًا عن ما رصدته لجان الرصد التي شكلتها الهيئة حيث سيتم النظر فيها واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المتجاوزين مؤكدًا أن جميع هذه الملاحظات لم ولن تؤثر على سير العملية الانتخابية بالمحافظات التي أجريت بها الانتخابات.اقرأ المزيد:

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة