الأهلي لـ في الجول: ندرس دعوة الزمالك لاحتفالية نادي القرن.. لسنا في أزمة مع أي طرفتبدّل شكل يسرا اللوزي في «القاهرة السينمائي» يثير الجدل.. مُتابع: «وشها بقى مُربع»«شكك في جنسيتي».. مي العيدان تقاضي أحمد بدير بعد اعتذارها لهنيللي كريم وآسر ياسين يرقصان على «مليونير» في حفل بمهرجان القاهرة (فيديو)أزمة في عروض «القاهرة السينمائي» بسبب تذاكر العروضافتتاح معرض صور كواليس أفلام فيدريكو فيلليني في مهرجان القاهرة السينمائي اليومأشرف شوقي عثمان مديرا لمركز التعليم المفتوح بجامعة الفيوموزير الأوقاف يلتقي ممثلي الكنائس والطوائف ضمن مبادرة «نتعايش باحترام»محافظ الجيزة: غلق جزئي لبعض المحاور بمحيط ميدان الرماية 5 سنوات | صورضبط أدوية وكمامات ومستلزمات طبية مجهولة المصدر بالغربية | صوروفاة معلمة في سمنود بالغربية متأثرة بفيروس كوروناأمطار غزيرة تضرب الإسكندرية.. والمحافظة تعلن التأهب | صورمشاهدة مباراة مانشستر سيتي وفولهام man city vs fulham اليوم بتاريخ 06-12-2020 في الدوري الانجليزيبث مباشر | مشاهدة مباراة مانشستر سيتي وفولهام اليوم في الدوري الإنجليزي الممتازبث مباشر | مشاهدة مباراة ريال مدريد وإشبيلية اليوم في الدوري الإسبانيشاهد.. ريمونتادا 2017 أخر تتويج للنادي الأهلي بكأس مصرمشاهدة مباراة ريال مدريد واشبيلية بث مباشر اليوم 5/12 الدوري الأسبانيمصطفى ذكي يعلن تشكيل الشرقية أمام مركز شباب بطا في الدوريكم هدف سجله الأهلي وطلائع الجيش في النسخة حالية من كأس مصرالحكم أمين عمر يعلن إيجابية مسحة كورونا الثالثة

دولفين أو ذئب أو أسد.. اعرف نمط نومك يشبه أى حيوان وأفضل ساعات إنتاجك

   -  

أكد خبراء النوم أن هناك أربعة أنماط زمنية للنوم، يمثل كل منها حيوانًا مختلفًا، وشرح الخبير الأمريكي في النوم، الدكتور مايكل بريوس، الأنواع الأربعة المختلفة للنوم في كتابه "The Power of when"، حيث أوضح بالتفصيل كيفية تحديد النمط الزمني للنوم عند الإنسان، وبالتالى متى يشعر بالتعب ومتى يكون أكثر إنتاجية، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "مترو" البريطانية.

وأشار مايكل فى كتابه إلى أن الدولفين نومه خفيف لدرجة إنه يستيقظ عند سماع أدنى صوت، لذلك يكافح من أجل الاستيقاظ والنوم، ولهذا يشعر بالتعب كثيراً خلال اليوم، مضيفاً أن طريقة نوم الدولفين تمثل 10% من الناس.

أما الأسد فهو يستيقظ مبكراً بشكل طبيعي لحراسة مجموعته من الحيوانات، وبالتالى قد يفقد قوته طوال اليوم، وتمثل طريقة نوم الأسد حوالى 15٪ من الناس.

وتميل  الدببة إلى الاستيقاظ قرب شروق الشمس، لذلك تتراجع طاقاتهم  في فترة ما بعد الظهر، وعادة ما يشعرون بالتعب بنهاية اليوم، وطريقة نوم الدببة تمثل حوالى 50٪ من الناس.

وتفضل الذئاب السهر حتى وقت متأخر من الليل، لذلك تجد الذئاب فى الاستيقاظ مبكرًا، وتزيد طاقتهم في وقت متأخر من اليوم، ويبذلون قصارى جهدهم فى التفكير طوال الليل، وطريقة نوم الذئاب تمثل حوالى 15٪ من الناس.

وقال الدكتور بريوس إن تحديد النمط الزمني للنوم هو المفتاح لمعرفة الوقت الذي سيكون الإنسان أكثر كفاءة، وبهذا يستطيع استخدام طاقته على مدار اليوم، ويساعد على تنظيم جدول يومه بشكل أفضل. 

ويحدد الوقت الزمنى للنوم حسب ميل الإنسان للنوم والاستيقاظ فى أوقات معينة، بالإضافة إلى أن الساعة البيولوجية للإنسان تتأثر بالضوء الساطع داخل الغرفة وأوضح الدكتور بريوس في تدوينة له: "أن النمط الزمني للنوم عند الإنسان يعتمد على العوامل الجينية والبيئية والعمر، كما يؤثر النمط الزمني للنوم على مستويات الهرمون ووظيفة التمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم، لذلك من المهم أن يحصل الإنسان على درجة كافية من النوم فى الوقت الأنسب.

وللتخلص من الأرق، يجب على الإنسان تقليل تناول الكافيين (أو المنبهات الأخرى)، مع تجنب شرب القهوة أو الشاي بشكل خاص في الساعات التي تسبق موعد النوم، مع حجب الضوضاء.

النوم أثناء الليل
نوم
الأرق
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة