نوران أحمد.. الأولى على مستوى محافظة قنا في إلقاء الشعربسبب كورونا.. وفاة وكيل وزارة التموين بالبحيرة ليلحق بنائبه والمحافظ يعزيوكيل «تعليم أسوان»: يتعهد بترك منصبه لمدة يوم للفائز الأول في معسكر إعداد القادةمارجو حنا: هدفي أن أصبح أشهر مصممة أزياء في العالموزير التعليم العالي يوافق على إقامة انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات«بحوث الصحراء» ينظم ملتقى إرشادي لمكافحة الحشائش الضارة بالأراضي الصحراويةعصير الكرفس.. فوائد صحية وغذائية ستدهشكباحثة في الشأن الإيراني: تورط طهران في قتل العالم النووي أحد السيناريوهات المطروحةالإليزيه: ماكرون يستقبل السيسي الإثنين المقبلوزير الطيران: القيادة السياسية أنقذت القطاع من الانهيارعرض الفيلم الفلسطيني "غزة مونامار" بمهرجان القاهرة السينمائي"أدى عمله بتفانٍ وإخلاص".. محافظ البحيرة ينعى وكيل وزارة التموينعاجل.. "الصحة" تتوقع زيادة أعداد إصابات كورونا 300% الفترة المقبلةضمن احتفال العلامة الفرنسية الأشهر بمرور 210 أعوام على تأسيسها.. بيجو مصر توقع رعاية مع لاعبة التنس المصرية العالمية ميار شريف10 أخبار سارة من الحكومة للمواطنين: انخفاض الفقر وزيادة الرواتب"التنسيقية" تهنئ هالة السعيد لحصولها على جائزة التميز الحكوميمدبولي يتابع تنفيذ منظومة "النافذة الواحدة للتجارة" لتبسيط إجراءات الإفراج الجمركيوحيد حامد بعد تكريمه بـ"القاهرة السينمائي": ممتن للجميعالفيومي: التواصل مع المصانع لتوفير فرص عمل لخريجي مدارس التعليم الفنيزحمة نهاية الأسبوع.. خريطة الكثافات المرورية في محاور القاهرة والجيزة

دراسة صينية: حبوب اللقاح يمكن أن تلعب دورًا فى الحد من انتشار فيروس كورونا

   -  

توصلت دراسة هولندية إلى أن حبوب اللقاح يمكن أن تلعب دورًا في الحد من انتشار فيروس كورونا، فوفقا للباحثين فأن الحالات المبلغ عنها انخفضت عندما كان عدد حبوب اللقاح فى الجو مرتفعًا.

ووفقا للدراسة التي نشرها موقع الجريدة الصينية " SCMP"، فأن هولندا وهى البلد المعروف بحقول زهور التوليب، قد لاحظ الباحثون أن عدد حالات الإصابة بفيروس Covid-19 انخفض خلال موسم التفتح ، لكنه ارتفع بشكل حاد بعد ذلك، واشتبه فريق من جامعة هولندا المفتوحة في أن حبوب اللقاح لها علاقة بها.

كتب الباحثون في ورقتهم البحثية في مجلة Science of the Total Environment: "تم توثيق حبوب اللقاح على أنها مسببة للحساسية، وتلعب دورًا في التنشيط المناعي والدفاع ضد فيروسات الجهاز التنفسي، ويبدو أنها تخلق رذاذًا حيويًا يقلل من عدد تكاثر الفيروسات الشبيهة بالإنفلونزا".

لا يزال العلماء يحققون في تأثير العوامل الموسمية على فيروس كورونا، بما في ذلك درجة الحرارة والرطوبة والإشعاع الشمسي، لكن الدراسات أسفرت عن نتائج متضاربة، حيث قد وجدت دراسة سابقة في الصين، على سبيل المثال، فأن الوباء في شمال البلاد كان أسوأ عندما كانت الرطوبة منخفضة، ولكن في بعض المناطق الاستوائية، زادت الحالات خلال موسم الأمطار، عندما تكون الأجواء حارة ورطبة.

في هولندا، وجد الباحثون أن هناك انخفاضًا في الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا التي يتم الإبلاغ عنها عندما كان هناك عدد كبير من حبوب اللقاح في الفترة من 2016 إلى 2019، وأظهر فحص السجلات الصحية لهذا العام أن النمط لم يتغير خلال الوباء.

لقد اشتبهوا في أن حبوب اللقاح يمكن أن تكون عاملاً في التغيير الموسمي وعدوى Covid-19، ووفقًا للدراسة ، عندما تجاوز عدد حبوب اللقاح 610 حبة لكل متر مكعب من الهواء ، بدأت الحالات في الانخفاض، وقالت الصحيفة: "إن دورة Covid-19 الأولى تصرفت وفقًا لموسمية حبوب اللقاح ، على الأقل [لم تنفصل عنها".

ولكن حذر الباحثون من أن تلوث الهواء يمكن أن يكون له تأثير سلبي، خاصة إذا ارتبطت حبوب اللقاح بجزيئات التلوث، فقد لا تنتج نفس الاستجابة المناعية بمجرد استنشاقها، حيث تؤثر حبوب اللقاح أيضًا سلبًا على مرضى حمى القش والحساسية، وقد تكون خطيرة في بعض الحالات.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة