العظمى بالقاهرة 21.. تعرف على حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعةإحباط تهريب طائرة تجسس بحوزة راكب أمريكي بمطار القاهرةما هي جرعة التدريب المناسبة للمبتدئين في الرياضة؟إنبي وبيراميدز سلاح سموحة لانطلاق الدوريالطاهر ينتظم في تدريبات سموحة غدامارسيلو ينعى أسطورة كرة القدم مارادوناأخبار الرياضة| القصة الكاملة لاختفاء ميدو جابر.. الداخلية تؤكد: خرج من الفندق مع اثنين برغبته.. ورضوان جيد حكما لمباراة نهائي دوري أبطال أفريقياانقطاع الكهرباء عن الشيخ زويد ورفح بسبب عطل في الخط الرئيسياستمرار الأمطار وتراجعها السبت.. تعرف على طقس الـ3 أيام المقبلةمصطفى الفقي: السودان قد يتملص من دوره في مفاوضات «سد النهضة»«مرشح الغلابة» بعد اكتساح انتخابات البحيرة: لن أنتمي لأي حزب وسأنهض بـ«الدائرة»فصل الكهرباء عن منطقة الجبل الشمالي بالغردقة اليومإغلاق صيدليتين مؤقتًا لمخالفة الضوابط وغياب الصيدلي في رأس غاربأمطار ونشاط رياح.. توقعات الأرصاد لطقس اليومتعرف على تردد القنوات التعليمية للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانويةحملة ليلية لرفع الإشغالات في الغربيةمخزن الأسرار.. حكاية مزار غرفة الجماجم بـ دير سانت كاترين.. شاهدنظرا لسوء الأحوال الجوية.. قطع المياه عن مدن ومراكز محافظة البحيرةأهالي قرى المنيا يعانون من سوء حالة الطرق.. والمحافظ يعلن البدء في رصف 36 طريقا بتكلفة إجمالية 66 مليون جنيه.. صورقاتل جارته بروض الفرج: "سرقتها مرة قبل ما أدبحها"

ما هى "تغييرات الدماغ" المرتبطة بفقدان الشم فى مرضى كورونا؟

   -  

أصبح الفقدان المفاجئ للشم والتذوق من الأعراض الشائعة بشكل متزايد لمرضى فيروس كورونا، حيث يتسبب الفيروس في التهاب رئوي غير نمطي وحاد لدى الأفراد المصابين، وتتراوح أعراضه من أعراض الجهاز التنفسي الخفيف إلى الشديد.

وتشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 80٪ من مرضى COVID-19 أبلغوا عن فقدان مفاجئ للرائحة إلى جانب أعراضهم الأخرى.

يدخل فيروس كورونا -CoV-2 إلى غشاء الخلية البشرية عن طريق الارتباط بالإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) في الخلية ، وتُظهر الدراسات التي أجريت على مرضى COVID-19 أن  هذا الأنزيم موجود في الخلايا الجذعية للظهارة الشمية .

وفى دراسة حديثة نشرت على الموقع الطبى ما قبل الطباعة medRxiv ، * ناقش باحثون من مستشفى إيراسموس ، جامعة ليبر دو بروكسل (ULB) ، ببلجيكا ، كيف حققوا احتمال تورط الجهاز العصبي المركزي في الدماغ،  في مرضى COVID-19 مع فقدان مفاجئ فى الشم باستخدام التصوير المقطعي بنظام الرنين المغناطيسى.

 يهدف الفريق إلى دراسة التشوهات الهيكلية والتمثيل الغذائي للمرضى المصابين بـ COVID-19 الذين يعانون من فقدان حاسة الشم، كما بحثوا على وجه التحديد في المناطق الدماغية المشاركة في فقدان حاسة الشم غير المرتبط بـ COVID-19 ، وبحثوا أيضًا عن علامات تشوهات الدماغ الحادة.

تتألف مجموعة الدراسة من 12 مريضًا ، منهم 2 من الذكور و 10 من الإناث، وتراوحت أعمار المشاركين بين 23-60 سنة، وكان متوسط ​​العمر 42.6 سنة، وقد ثبتت إصابتهم جميعًا بـفيروس كورونا -CoV-2 ، كما عانوا من فقدان مفاجئ للرائحة كجزء من أعراضهم.

أجرت الدراسة التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ، بالإضافة إلى أخذ عينات مسحة من البلعوم الأنفي مأخوذة من المرضى، وتم تحليل البيانات من خلال نهج خاص، ومقارنتها بالبيانات من الأشخاص الأصحاء الذين عملوا كمجموعة تحكم.

أظهرت نتائج الدراسة انسدادًا للشق الشمي في 6 مرضى وتباين دقيق في البصيلة الشمية في 3 مرضى، كما وجد الفريق ارتباطًا بين تغير نسبة  الجلوكوز الدماغي وشدة ومدة فقدان حاسة الشم المرتبط بـ COVID-19.

 

لا يرتبط فقدان حاسة الشم المرتبط بـ COVID-19 بغزو الأعصاب 

وفقًا للباحثين، أظهرت دراستهم، أن فقدان الشم المفاجئ أو عسر الهضم المرتبط بـ COVID-19 لا يرجع إلى غزو الفيروس للأعصاب، ولكن ارتبط فقدان حاسة الشم لدى مرضى كورونا، بتغيرات غير متجانسة في الدماغ في مناطق حاسة الشم الأساسية والقشرية عالية الترتيب.

ولكن يحذر المؤلفون أيضًا من بعض قيود على الدراسة، بأنها لم تكن هناك متابعة طويلة للتصوير العصبي على مرضى كورونا .

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة