السكة الحديد تعلن التأخيرات المتوقعة فى حركة القطارات اليوموزيرة الهجرة تصل ديوان محافظة دمياط لحضور ندوة الأوقاف عن الهجرة غير الشرعيةمحافظ دمياط تكشف عن افتتاح 31 مسجدا خلال شهرينالقوى العاملة تنجح فى تحصيل 9 ملايين جنيه مستحقات 66 عاملا مصريا بالسعوديةالقوى العاملة تعلن تعيين 1187 شابًا من بينهم 6 من أصحاب الهمم بالبحيرةأسامة العبد: المهاجر غير الشرعى ليس له حقوق بالخارج وفاقد للدين والنفسالنشرة المرورية.. انتظام حركة السيارات بمحاور وميادين القاهرة والجيزةالقوى العاملة تعلن صرف 550 ألف جنيه مستحقات وضمان لـ 50 عاملا بالأردنوزير الأوقاف: الدولة نجحت فى تحويل مراكب الموت لمراكب النجاةوزيرة الهجرة: مصر عظيمة بأذان مساجدها وأجراس كنائسهاطقس مباراة القمة.. توقعات بسقوط أمطار على 11 منطقة اليوم.. تفاصيلوزيرة الهجرة تصل لمقر ديوان محافظة دمياط لحضور ندوة "الأوقاف" عن التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعيةالقوى العاملة: صرف 550 ألف جنيه مستحقات وضمان لـ 50 عاملا بالأردنالقوى العاملة: تحصيل 9 ملايين جنيه مستحقات 66 عاملا مصريا بالسعوديةوزير القوى العاملة يتابع مستحقات وعودة جثمان مدرس مصري توفي بالسعوديةتلقاها مكتب التمثيل العمالي.. الإمارات تحذر من مخاطر إيواء المخالفين أو تشغيلهمنشاط الرئيس والقمة المرتقبة بين الزمالك والأهلي في نهائي دوري أبطال أفريقيا يتصدران اهتمامات الصحفمن بينهم 6 من ذوي الهمم.. القوى العاملة تعلن تعيين 1187 شابًا بالبحيرةالحكومة: استمرار الموظف في الجهة المنتدب إليها بعد 4 سنوات لحين نقلهالأرصاد: طقس الغد معتدل في القاهرة وأمطار على 11 منطقة بالسواحل.. والعظمى 20

كنيسة التجلى.. قصة صرح خشبى يتغير لونه ومدرج فى التراث الثقافى لليونسكو

   -  

تعد كنيسة "التجلى" الشهيرة فى روسيا الاتحادية جزءًا مهما من التراث العالمى لليونسكو، حيث يتكون هذا الصرح من الخشب بشكل مهيب تعلوه القباب، وتعبق فيه روائح الصنبور وأشجار الحور، وهى كنيسة بنيت عام 1714 دون استخدام مسمار واحد على بحيرة أونيجا فى جزيرة كيجى بروسيا، ما جعلها تدرج كجزء من التراث العالمى لمنظمة اليونسكو للحفاظ عليه للأجيال القادمة.

ويزخر صرح "كنيسة التجلى" بالأيقونات الزخرفية كنقش "التجلى" و"الشفاعة"، اللذين يعودان إلى القرن الـ17، ولأنها مشيدة بالكامل من الخشب فهى بحاجة إلى عناية خاصة وترميم مستمر.

وللكنيسة 22 قبة خشبية يتم تغييرها كل 30 عاما على الأقل ومكسوة بنحو 30 ألف لوح خشبي والألواح مقطوعة بشكل منحن لتلائم انحناءات هيكل القبة، وتلمع القباب بلونها الذهبي عندما تكون حديثة العهد إلا أنها تتحول إلى اللون الفضي أو الرمادي مع مرور الوقت.

ومنذ أيام فى واقعة لعدم الحفاظ على التراث الدينى والثقافى، شهدت سانتياجو، عاصمة تشيلى، احتجاجات واسعة مناهضة للحكومة، وأضرم المحتجون، النار فى كنيستين، فيما سجل ناشطون لحظة تحطم قبة إحداهما، وهى كنيسة (لا أسونثيون)، التى تعد واحدة من أقدم الكنائس فى العاصمة، حيث يعود تأسيسها للقرن التاسع عشر، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، عن وكالة "رابتلى" الروسية.

وشهدت العاصمة التشيلية سانتياجو حرق كنيستين على الأقل خلال مظاهرة حاشدة، مساء الأحد، التى جمعت عشرات الآلاف من المواطنين لإحياء الذكرى الأولى لموجة الاحتجاجات، الأخطر فى البلاد منذ نهاية الديكتاتوريكة العسكرية (1973-1990).

مشهد رائع امام الكنيسة
كنيسة التجلى عن بعد
كنيسة التجلى فى روسيا
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة