البليزر المخملي الأحمر لإطلالة شتوية فخمةأخبار الرياضة .. أول تعليق رسمي من الأهلي على التعاقد مع زيزو .. مرتضى منصور يثير الجدل مجددًامنتخب الشباب يلتقي البنك الأهلي وديا استعدادا لدورة شمال أفريقياتعرف على رحلة علاج سرطان الثدى منذ 100 عام وحتى الآن4 طرق لعلاج تساقط الشعر خلال فصل الشتاء5 مرات نسقت مايسى ويليامز ألوان ملابسها مع حبيبهافرحك الأيام دى وبتدورى على فستان.. أفضل تصميمات فساتين زفاف شتاء 2021"فواتير الخردة" تثير أزمة بين مصانع الألمونيوم ومصلحة الضرائب بميت غمرالإسكان: بدء تسليم قطع أراضى "الإسكان المتميز" بالعاشر من رمضان الأحدما أخطر فترة يمر بها مريض كورونا؟.. طبيب يجيبتراجع المطالبين بإعانات البطالة في أمريكا إلى 5.5 ملايين شخصالصين: تسجيل 17 إصابة بكورونا بينها حالتان بعدوى محليةضبط 5 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار بمنزل في سوهاجأمريكا تسجل أكثر من 210 آلاف إصابة و2907 وفيات جديدة بـ "كورونا"محامي ممرضة مارادونا: "كان سيستمر على قيد الحياة لو تحرك الأطباء في الوقت المناسب"فعاليات اليوم.. ورشة فى مكتبة الطفل وندوة فى قصر المانسترلىفرض ١٠٠ جنيه على الطلاب و10 لتراخيص السيارة.. أبرز المعلومات عن صندوق الطوارئ الطبية"صيد الحيوانات" ليست الأولى.. ٧ أزمات سابقة للإعلامية ريهام سعيد وصلت لحبسهاوزير الأوقاف ومحافظ أسيوط يفتتحان 3 مساجد اليومفصل التيار الكهربائى عن 4 مناطق بمركز دشنا غدا.. تعرف عليها ‎

اكتشاف الجين المسئول عن معرفة وقت قضاء الحاجة

   -  

كشفت دراسة بحثية أجراها باحثون بالمعاهد الوطنية للصحة الأمريكية عن جين PIEZO2 المسئول عن الإحساس بالشعور بالرغبة فى التبول، حيث يساعد الجين نوعين من الخلايا على الأقل في الدماغ على تحديد متى تكون المثانة ممتلئة وتحتاج إلى إفراغ.

ووفقا لتقرير لصحيفة neuroscience العلمية، الدراسة التي شملت الفئران والمرضى الذين هم جزء من تجربة المركز السريرى للمعاهد الوطنية للصحة، اكتشف الباحثون أن الجين، المسمى  PIEZO2قد يكون مسئولاً عن الدافع القوى للتبول الذى نشعر به عادةً بالعديد مرات فى اليوم.

وتشير النتائج، التى نُشرت فى دوريةNature ، إلى أن الجين يساعد على الأقل نوعين مختلفين من الخلايا فى إحساس الجسم عندما تكون المثانة ممتلئة وتحتاج إلى إفراغها توسع هذه النتائج أيضًا القائمة المتزايدة للحواس المكتشفة حديثًا الخاضعة لسيطرة الجين.

وقال أرديم باتابوتيان أستاذ بمعهد سكريبس للأبحاث بكاليفورنيا: "لقد أظهرنا كيف يمكن لجينات وخلايا معينة أن تلعب أدوارًا حاسمة في بدء هذه العملية نأمل أن توفر هذه النتائج فهمًا أكثر تفصيلاً لكيفية عمل التبول في ظل الظروف الصحية والمرضية".

ينتج البول عندما تتخلص الكلى من الفضلات والمياه الزائدة من الدم وترسلها إلى المثانة بمرور الوقت، تمتلئ وتتوسع مثل البالون، ما يضع ضغطًا على عضلات المثانة ثم عند نقطة معينة، يشعر الجسم أنه وصل إلى الحد الأقصى، ما يؤدى إلى الرغبة فى التبول.

يحتوي جين PIEZO2 على تعليمات لصنع البروتينات التي يتم تنشيطها عند شد الخلايا أو ضغطها في هذه الدراسة ، وجد الباحثون أن المرضى الذين يولدون بنقص وراثي في ​​PIEZO2 يواجهون صعوبة في استشعار امتلاء المثانة بينما أشارت التجارب على الفئران إلى أن الجين يلعب دورين حاسمين في هذه العملية قد يساعد بعض خلايا المثانة على قياس التمدد مع تحفيز الخلايا العصبية أيضًا لنقل إشارات التوتر إلى بقية الجهاز العصبي.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة