ضبط 408 قضايا مخدرات وتنفيذ 144 ألف حكم قضائي في يومينتحرير 162 قضية غش تجاري خلال 3 أيامضبط 1558 دراجة نارية مخالفة في 4 أيامالقبض على 14 تشكيلا عصابيا خلال أسبوعالجنايات تواصل محاكمة المتهمين بـ"فساد المليار دولار" غدًاشرطة المرافق بالأقصر تضبط 2996 مخالفة متنوعة خلال نوفمبر.. صورتيا في روسيا .. حكاية طفلة مصرية على سلم ملكة جمال الكون.. فيديوأول مزاد خيري على المنتجات الحرفية بالعريش"فيسبوك" تعتزم محاربة المعلومات المضللة حول لقاحات كوروناأرجوكم البسوا الكمامة.. داليا أشرف توجه رسائل للمواطنين بخصوص كورونالميس سلامة: تحيا مصر يدخل موسوعة جينيس للمرة الثانية خلال أيام.. فيديوخبير: الزيادة السكانية المستمرة تلتهم النمو الاقتصادي.. فيديوتمارين الإطالة العلوية لتنشيط الدورة الدموية وتقليل الإصابات.. فيديومحمد جاد: الدولة تستهدف دعم الفئات الأولى بالرعاية بالقواقل الإنسانية.. فيديوالسيسي يتلقى اتصالا من الرئيس الأمريكي ترامب.. يتصدر نشرة أخبار صباح البلد..فيديوإدارة الإسكان بالعبور: تنفيذ مشروع يضم 134 عمارة سكنية للقضاء على العشوائياتفخور بـ بلدي مصر.. طفل يفوز ببطولة سباق السيارات في دبيأهمية تربية الحيوانات الأليفة.. طبيب نفسي يجيب69% من قراء اليوم السابع يستبعدون نجاح صالح جمعة في تجربته الجديدةالأهلى يترقب إنعاش خزينته بـ40 مليون جنيه من "كاف"

قرأت لك.. "الخطاب الدينى المعاصر" هل نحتاج أفكارًا من خارج الصندوق؟

-  
نقرأ معًا موسوعة "الخطاب الدينى المعاصر" تأليف الدكتور  فتحى العفيفى، أستاذ ورئيس قسم التاريخ بكلية الدراسات الآسيوية العليا بجامعة الزقازيق، وتذهب الموسوعة المكونة من 7 مجلدات إلى أن موضوع الخطاب الدينى المعاصر من الموضوعات القديمة المتجددة، قدر تعلق الإنسان بالإله الواحد الأحد، ورغبته الملحة فى أن يحوز سعادة الدنيا ونعيم الآخرة، بما يقدمه من أعمال ذات صلة مؤكدة بالعبادة الحقة الخالية من الشطط والخطأ والانحراف عن جادة الصواب، هذا على صعيد جوهر وفلسفة الخطاب..

ومن حيث المنهج فإن المتغيرات والتحديات التى تطرأ على واقع المسلمين، وما يحدثه البعض من مغالطات عنيفة تتسبب فى "الدم والهدم"، وينسبونها زوراً وبهتاناً إلى بنية الخطاب وجوهر الدين، هو ما يجعل من إعادة الكتابة ومعاودة التفكير فى تنقيح هذا الخطاب  أمراً ضرورياً ولازماً حقاً وواجبًا حتميًا.


وينتمى هذا المشروع إلى المشاريع العربية الفلسفية التى حاولت تشريح العقل الإسلامى بهدف إحداث نهضة على صعيد العقلانية والتنوير، ومن ثم تعد هذه الموسوعة من المشروعات الكبرى لمفكرين عرب قد سبروا أغوار مثل هذه الإشكالية الكبرى أمثال: (محمد أركون- محمد عابد الجابري- عبدالله العروى- عبدالإله بلقزيز- الطيب تيزيني- نصر حامد أبو زيد).

وتناقش المجلدات موضوعات الخطاب الدينى المعاصر وفق الأنساق المعرفية التالية:
أسس التعايش والحوار والتسليم بحق الاختلاف، الاعتراف والإقرار بالتيارات والآراء والاتفاق الجمعى العام، الاستيعاب الكامل لكافة الكتابات السابقة حول "الخطاب الدينى المعاصر"، تمتد حقب الكتابات التقليدية الكلاسيكية لتشمل: (التراث الذى كتب حول عصر النبوة - والتراث الذى كتب حول الخلفاء الراشدين - والتراث الذى كتب حول الأئمة والمذاهب المعتبرة والمتفق عليها.

الخطاب
الظلام
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة