أيمن يونس ناعيا مارادونا: جعل من كرة القدم لعبة مبهرة خياليةبعد اختفائه أمس.. الجمهور لـ ميدو جابر: ربنا يطمنا عليكشوبير يعلق على شائعة تزوير مسحة محمود علاء: لا يوجد مدرب مجنون يغامر بلاعب مصابخاص| لاعب الزمالك السابق: أتمناها مباراة ملحمية أمام الأهلي مثلما حدث مع الترجيخاص | بيسيرو: العامل النفسي سيحسم نتيجة مباراة الأهلي والزمالك بـ نهائي إفريقياصحفي بـ سكاي سبورتس: أتوقع تتويج الزمالك بـ دوري أبطال أفريقيا.. فيديونهائي القرن.. لقب دوري أبطال أفريقيا طوق النجاة للخطيب ومرتضى منصور في الأهلي والزمالكموسيماني يحلم بتتويج أفريقي ثان على حساب الزمالكأبو رجيلة: مباراة الأهلي والزمالك بنهائي دوري أبطال أفريقيا ستكون ممتعة وستنهي التعصب في مصرتفاصيل محاضرة موسيماني للاعبي الأهلي قبل موقعة الزمالك«عزل العجمى»: تعافي 29 مصاب من فيروس كورونامحافظ أسوان يأمر بالبدء في رصف طريق السادات و رفع كفاءة العديد من الطرقتداول 24 سفينة بموانئ بورسعيد اليوم«الحكومة»: 2021 عام عرض إصلاحات الحماية الاجتماعية على المجتمع الدولي«بطريرك الإسكندرية للروم» يزور أسقفية نيانزا الكينية.. ويرسم شماس جديد (صور)افتتاح قاعة المؤتمرات بكلية الزراعة بجامعة جنوب الواديفنان تشكيلي يمني: أقيم في مصر منذ 5 سنوات.. ولم أشعر بالغربة على الإطلاقمحافظ المنيا يتابع جاهزية المنظومة الصحية لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا«تكافؤ الفرص» ببئر العبد تنظم ندوة «معا ضد العنف والتنمر للمرأة»محافظ الشرقية يوجه بتكثيف الضربات المتلاحقة للمتعدين على الأراضى الزراعية

ما مخاطر نقص فيتامين D على الصحة؟

   -  
ارهاق

كشفت الدكتورة يلينا سميرنوفا، أخصائية أورام القولون والمستقيم، عواقب نقص تركيز فيتامين D في الجسم.

ووفقا لها، المشكلة الأساسية هي ضعف وسوء امتصاص الكالسيوم في الأمعاء. وتقول، «يحاول الجسم في هذه الحالة الحفاظ على ثبات مستواه في الدم (لأنه بعكسه يتوقف انتقال الإشارات بين الأنسجة ويحدث الموت). ومن أجل ذلك يبدأ الجسم بأخذ الكالسيوم من العظام ، ما يؤدي إلى هشاشة العظام وخطر الإصابة بالكسور».

وكشفت الأخصائية "الأعراض الغامضة" التي تشير إلى نقص فيتامين D في الجسم، والتي عادة "تنسب إلى الإرهاق أو عدوى فيروسية"، وهذه الأعراض هي: انخفاض الشهية؛ آلام في المفاصل، وشعور غير مريح في العظام والعضلات؛ ازدياد التعب؛ صعوبة النوم؛ الخمول بعد النوم لفترات طويلة.

فكيف نعوض نقص هذا الفيتامين في الجسم؟ وفقا للأخصائية، هذا الفيتامين موجود فقط في مواد غذائية ذات أصل حيواني- صفار البيض، كبد البقر، وبعض أنواع الأسماك ، (عمليا غير موجود في الأطعمة النباتية).

وتقول، «يفضل تناول فيتامين D على شكل كبسولات أو قطرات. ويمكن تحديد مستواه في الدم بمساعدة تحليل خاص».

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة